14 سبتمبر، 2021 - 16:03

قوجيل يشيد بالنقلة النوعية للبرلمان من خلال التجديد الدستوري

أشاد مجلس الأمة بالنقلة النوعية للبرلمان الجزائري من خلال التجديد الدستوري الذي بادر به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.التزاما ببنود برنامجه الانتخابي في مظهر ديمقراطي صادق، يعزز مشاركة الشعب في تحديد معالم دولته، ليساهم في تكريس الجزائر الجديدة.

وقال مجلس الأمة في بيان بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية، أن الدستور الجديد عزز مكانة البرلمان في الجزائر الجديدة. في إطار مبدأ التوازن بين السلطات، وأقر تدابير تشريعية ومؤسسية تضمن لأعضاء البرلمان ممارسة دورهم التشريعي والرقابي بكل حرية.

مضيفا، أن أولى تجليات الجزائر الجديدة كانت اختيار ممثلي الشعب بكل حرية.إذ دعا رئيس الجمهورية إلى استحقاقات وطنية متتالية لاستكمال بناء مؤسسات دستورية تتكرس فيها الممارسة الديمقراطية.آخرها انتخابات محلية مسبقة مقرر تنظيمها في الـ 27 نوفمبر القادم باعتبارها لبنة جديدة في مسار التغيير والإصلاح.

وتابع البيان، أن الديمقراطية نظاماً واقعياً ممتد عبر الزمان والمكان، فإنّه يقدر في ذات الوقت الديمقراطية تعيش بحق مرحلة أزمة. مؤكدا تمسك الجزائر بالديمقراطية في كل وقت وظرف بوصفها خياراً شعبياً ورسمياً تبنته منذ ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 المجيدة.

وبهذه المناسبة هنأ مجلس الأمة، البرلمانيات والبرلمانيين عبرالعالم، مؤكدا على دور البرلمانيون في تجسيد وحماية الديمقراطية في الأنظمة السياسية الوطنية. ومن خلال الأطر المتعددة للدبلوماسية البرلمانية دوليا وإقليميا في إرساء قواعد لديمقراطية حقيقية تلتف حولها كافة الفواعل الدولية..

وجدد مجلس الأمة في البيان، العهد للتعاون مع كافة برلمانات العالم والصديقة للعمل من أجل تكريسها وتوسيع ممارستها وتجنب استغلالها.والمساهمة في بناء محيط عالمي داعم للديمقراطية دعماً كاملاً ونزيهاً، وذلك لا يتأتى دون القضاء النهائي على كل أنواع الاستعمار. بل عبر منح الشعوب الحقوق الأساسية والحريات المدنية التي تنص عليها المواثيق الدولية وأبجديات الديمقراطية الحقيقية، وهو الحق في تقرير المصير.

14 سبتمبر، 2021 - 13:54

وزير الخارجية يستقبل السفراء الجدد لدى الجزائر

ستقبل وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، السفراء الجدد لدى الجزائر، لكل من ماليزيا والسويد والسعودية،وممثلي الاتحاد الأوروبي ومنظمة العمل الدولية. وشكل الاستقبال فرصة للتباحث حول سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة.

 

14 سبتمبر، 2021 - 13:50

وزارة العدل تنظم دورة تكوينية حول تقنيات الإتصال القضائي

أعلنت وزارة العدل تنظيم دورة تكوينية عن بعد، حول تقنيات الإتصال القضائي، في إطار برنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر.

وقالت الوزارة عبر صفحتها، أنها ستنظم عن طريق إدارة البرنامج وبالتنسيق مع الشريك الأوروبي الخبرة الفرنسية “Expertise France” دورة تكوينية.لـفائدة 13 قاضيا بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة من 19 إلى 21 سبتمبر، من تنشيط الخبيرة سيلين كليمون بترومان ووكيل جمهورية.

وسيتم خلال هذه الدورة تقديم أدوات علاقات الاتصال، وعرض الدليل المنهجي المنجز من قبل إدارة برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر.وآليات الاتصال القضائي، وكتابة سيناريوهات .التواصل في الأزمات، وإعداد بيان صحفي وإعداد ندوة من خلال احترام أهداف الاتصال القضائي

14 سبتمبر، 2021 - 11:21

غلق الخطوط الجوية الجزائرية..!؟

طالب السيناتور عبد الوهاب بن زعيم بغلق شركة الخطوط الجوية الجزائرية بسبب لجوؤها للدولة من أجل انقاذها من الإفلاس.

وطالب بن زعيم شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالتوجه نحو الاقتراض من البنوك مثل ما هو معمول في كل دول العالم والشركات الخاصة، لتسيير أزمتها المالية نحو طريق الحل.

وأضاف أن طبيعة المؤسسة العمومية لا يعني أن تطلب من الحكومة والخزينة أموالا لتسديد أجور موظفيها ونفقاتها، وأن تقدم ضمانات قروض جديدة تتماشى ووضعيتها المالية.

وتابع بالقول: “ليس معناه شركة عمومية أن تطلب من الحكومة والخزينة أموالا لتسديد أجور موظفيها ونفقاتها.. هذا لم يحصل في أي شركة في العالم”.

ف.سمير

14 سبتمبر، 2021 - 09:10

إطلاق بطاقة الفنان الجديدة

كشف المجلس الوطني للفنون عن إصدار بطاقة الفنان الجديدة ، فيما يبقى البطاقات القديمة سارية المفعول إلى غاية استبدالها  ، من خلال الشروط التالية

1_تقديم صورة طبق الأصل عن البطاقة القديمة.
2_تحيين السيرة الذاتية بإضافة الأعمال الجديدة منذ تاريخ استلام البطاقة القديمة.
3_صورتان شمسيتان
4_عقود وفيديوهات وصور عن الأعمال الجديدة المنجزة في هذه الفترة..
وإيداع الملف لدى مديرية الثقافة بمقر سكناكم، ليتم التكفل بتجديد البطاقة .

14 سبتمبر، 2021 - 09:05

رحلات جوية من مصر إلى تل أبيب

شركة مصر للطيران EgyptAir الناقل الوطني المصري ستبدأ تسيير رحلات مباشرة إلى مطار بن غوريون بمدينة تل ابيب بواقع ٤ رحلات اسبوعية لأول مرة منذ عقود.

ف.م

عاجل