10 مايو، 2021 - 22:27

كتائب القسام تهدد اسرئيل

وجه الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، رسالة للاحتلال الاسرائيلي.

وقال أبو عبيدة “إذا لم يفك العدو الحصار عن المرابطين المعتكفين في المسجد الأقصى فلينتظر ردنا خلال ساعتين”.

10 مايو، 2021 - 16:27

تيبازة: سكان حي البلج ينتفضون ضد العطش

نظم، اليوم، سكان حي البلج بعاصمة ولاية تيبازة وقفة احتجاجية أمام مبنى مقر الولاية تنديدا بأزمة التزود بمياه الشرب التي تضرب الحي منذ أشهر دون أن تتحرك السلطات المعنية لإيجاد حل لها وهدد المحتجون بالتصعيد ما لم تسارع الجهات المعنية وعلى رأسها مؤسسة “سيال” لإيجاد حل للأزمة.

المحتجون الذين تجمعوا بالطريق المحاذي لمبنى مقر الولاية أشاروا إلى أن وقفتهم جاءت تعبيرا عن حالة الانسداد التي وصلت إليها أزمة العطش التي تضرب الحي منذ 3 سنوات وأفادوا أن الأزمة ليست وليدة اليوم على غرار ما تعيشه ولاية تيبازة منذ أواخر السنة الفارطة من أزمة في التزود بمياه الشرب بل تتعداها لسنوات مضت.

وأشار بعض المحتجين لـ”الخبر” إلى المحاضر التي ضمت تعهدات للسلطات بمن فيها مسؤولي مديرية الموارد المائية ومؤسسة “سيال” بالتكفل بأزمة التزود بمياه الشرب بحي البلج منذ سنة 2019 منها انجاز خزان مائي بسعة 1000 متر مكعب إلا أن تلك التعهدات بقيت حبر على ورق لافتين إلى أن كل الاجتماعات التي عقدت مع القائمين على قطاع الموارد المائية لم تفض إلى جديد.

ولفت المتضررون إلى أن شكاويهم لدى مؤسسة “سيال” تقابل في كل مرة بتبريرات فيما تلجأ الشركة لتزويد السكان لبضعة دقائق كلما تناهى إلى علمها بوجود حركة احتجاجية، رافضين في السياق معالجة مشكل التزود بمياه الشرب بإرسال صهاريج، مطالبين والي تيبازة بضرورة التدخل العاجل لإنهاء الأزمة كما لوحوا بالتصعيد من لهجة الاحتجاج في ظل استمرار الأزمة.

وتعرف ولاية تيبازة منذ أشهر أزمة خانقة في التزود بمياه الشرب زادت تفاقما في الأيام الأخيرة وهذا خلافا للتطمينات التي كانت قد أطلقتها مديرية الموارد المائية في بداية الأزمة على أن هذه الأخيرة مؤقتة حيث يتم تسييرها بمخطط استعجالي يأخذ بعين الاعتبار تخفيض ساعات تزويد المواطنين إلى غاية الانتهاء من برنامج حفر الآبار الارتوازية، إلا أن الوضع زاد تفاقما مخالفا وعود المسؤولين، حيث باتت الأحياء التي كانت تتزود بالماء على مدار الساعة لا تأتيها المياه سوى لمدة ساعة 1 كل 24 ساعة، فيما تعاني أخرى العطش لمدة أسابيع، حيث رفع مواطنو الولاية مطلب تدخل وزير الموارد المائية لإيجاد حلول للأزمة التي توحي بصيف ساخن بتيبازة هذه السنة.

سلسبيل العربي

10 مايو، 2021 - 16:21

ميلة: 22 موظفا بديوان أمام القضاء

تم اليوم إحالة 22 موظفا يعملون على مستوى دواوين الحبوب والبقول الجافة بكل من شلغوم العيد، وادي العثمانية ووادي النجاح  على وكيل الجمهورية بمحكمة ميلة الابتدائية من قبل الشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية ميلة.

حسب مصادر مؤكدة فإن العملية تمت على خلفية التورط في عمليات فساد والتلاعب بالمحاصيل الفلاحية وتجاوزات قانونية خطيرة.

سلسبيل عربي

10 مايو، 2021 - 16:16

تنصيب لجنة لمراجعة القانون الأساسي للأستاذ الجامعي

نصبت، اليوم الإثنين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لجنة مركزية مهمتها تعديل القوانين الأساسية للأساتذة الجامعيين والباحثين وكذا الأساتذة الإستشفائيين.

 وقد حضر مراسيم التنصيب نقابات الأساتذة وهي مجلس أساتذة التعليم العالي “كناس” وإتحادية التعليم العالي التابعة للمركزية النقابية، ونقابة الأساتذة الإستشفائيين  حيث سيكون دور الشركاء الاجتماعيين تحديد أهم الإختلالات في القوانين من أجل الوصول إلى صيغة مشتركة تودع للجهات المعنية بتعديل القوانين الأساسية لاحقا.

سلسبيل العربي

10 مايو، 2021 - 16:13

“كتائب القسام” تمهل الاحتلال حتى السادسة مساء

أمهل أبو عبيدة الناطق باسم “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” قوات الاحتلال الصهيوني حتى السادسة مساء للانسحاب من المسجد الأقصى محذرا من العواقب.

وقال أبو عبيدة إن “قيادة المقاومة في الغرفة المشتركة تمنح الاحتلال مهلة حتى الساعة السادسة من مساء اليوم لسحب جنوده ومغتصبيه من المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح والإفراج عن كافة المعتقلين خلال هبة القدس الأخيرة وإلا فقد أعذر من أنذر”.

من جهتها دعت حركة “الجهاد الإسلامي” إلى إعلان النفير والغضب في كافة أنحاء فلسطين ومخيمات اللجوء والشتات، “نصرة لأهلنا في القدس ودعما لانتفاضة رمضان”.

 وتجددت المواجهات صباح اليوم بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في المسجد الأقصى والبلدة القديمة ما أدى إلى جرح أكثر من 300 فلسطيني وفق إحصائيات الهلال الأحمر الفلسطيني.

سلسبيل العربي

10 مايو، 2021 - 16:06

حمداني يؤكد على التعويضات فيضانات بني سليمان

حدد  وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد حمداني  ثلاثة سبل متاحة  من قبل وزارته لتعويض الفلاحين المتضررين من فيضانات وادي بوكراع في بني سليمان شرقي المدية.

اوضح خلال وقوفه  أمس على عينة من  المزارع التي تعرضت لجرف مياه الفيضانات بأن تعويض الأضرار سيتم عينا على غرار ما تم الصيف المنصرم جراء اضرار الحرائق , كما سيستفيد المتضررون الحائزون على القرص الرفيق من ارجاء تسديد المستحقات مع إعادة جدولتها، مؤكدا على أن الوزارة ستدعم جميع الفلاحين المنكوبين عينا دون أخذ في الاعتبار مسألة التأمين لدى ضد الكوارث حاثا على بعث ثقافة التأمين لدى الفلاح من أجل الحصول على التعويضات المالية عند وقوع الكوارث.

 وفي مستهل رده على سؤال حول موسم الحصاد والدرس القادمين شدد الوزير على تذليل مختلف العوائق الإجرائية لصب محاصيل الحبوب في مخازن تعاونيات الحبوب والخضر الجافة قاىلا..لقد قررت المتابعة الشخصية لحملة الحصاد والدرس وأنا متفائل من إنجازها  بفعالية وتحقيق جمع 50 في المائة على الأقل والإسهام في تقليص فاتورة الاستيراد.

وعن مسألة غلاء الشعير والأعلاف المشتكى منه من قبل مربيي الماشية، شدد الوزير على شرط المقابل وهو تموين المدائح باللحوم الحمراء…متسائلا..أين ذهبت الكميات التي وفرتها الدولة عن طريق الاستيراد… فيما لم ينعكس ذلك على وفرة اللحوم الحمراء في المذابح.

كما أكد الوزير على اعتبار مياه السقي التكميلي للمحاصيل بمثابة مياه الشرب لأهميته الاقتصادية وبأن مكافحة الجفاف بالأراضي الفلاحية وإنقاذ المحاصيل يبقى أيضا أولوية بنسج جهد تضامني مع قطاع الموارد الماىية و العمل على الاستفادة من الرقمية لتفادي تبذير المياه وتنجيع جمع المحاصيل الفلاحية.

سلسبيل العربي

عاجل