5 يونيو، 2021 - 13:01

كتابين عن جرائم فرنسا لم تنشر للراحل كاظم العبودي

أحيت اليوم جريدة الجمهورية اربعينية عالم الذرة الراحل كاظم العبودي في مبادرة مشرفة للقائمين على الجريدة  الجهوية بولاية وهران

البروفيسور  عبد كاظم العبودي كان يعد احد اهم المؤرخين لتاريخ فرنسا القدر في الجزائر ، حيث كان اول من فرحو ملف الجرائم النووية في صحراء الجزائر

وفي مقابل ذلك كشفت حرم البروفيسور ان الراحل ترك كنز تاريخي في إطار علمي لم ينشر احد الساعة ، الباحث الجزائري دو الاصل العراقي ترك خلفه كتابين  قيمين عن أول الجرائم الكيمياوية في العالم التي نفذها الاحتلال الفرنسي في حق الشعب الجزائري

زوجت الراحل كاظم العبودي قالت لموقع الجزائر 1 ، أن البروفيسور كان في أخر ايامه منصب على الانتهاء من كتابة أهم مرجعين علميين في تاريخ جرائم فرنسا قبل وفاته .

كما أضافت زوجت الراحل أن طباعة الكتابين من قبل دور النشر الجزائرية  هو اكبر تكريم للباحث الذي افنى عمره في البحث لنصرة ضحايا التجارب النووية و كل ضحايا جرائم فرنسا الإستدمازية

حيث من المفروض ان تتحرك وزارة الثقافة و وزوارة المجاهدين لنفض الغبار عن تركة العالم الجزائري-العراقي في ضل ما يدعم من مبادرات تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع علمي تاريخي بأموال الشعب

ف.سمير

5 يونيو، 2021 - 10:32

فرنسا تغرق..!!

تسببت عواصف رعدية عنيفة مصحوبة بأمطار غزيرة في عدة مدن فرنسية أمس الجمعة  في حدوث فيضانات. في مدينة ريمس، غمرت المياه بعض الشوارع والمباني بعد ظهر الجمعة وأثرت على أجزاء أخرى من دائرة مارن دون أن تتسبب في وقوع إصابات.

4 يونيو، 2021 - 22:30

اللوبي الاسرائيلي يعلن الحرب على محرز

 

نشرت رابطة اللاعبين المُحترفين الإنجليزية  اليوم التشكيلة المثالية للدوري الإنجليزي الممتاز للموسم المُنقضي والتي عرفت عدم تواجد إسم قائد المنتخب الوطني الجزائري رغم تألقه الكبير هذا الموسم مع فريق السيتيزن وحسمه للعديد من المباريات المُهمة مايُؤكد مرة آخرى أن دعمه للقضية الفلسطينية لم يمر مرور الكرام.

حيث يواصل النجم الدولي الجزائري لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي “رياض محرز” دفع ثمن رفعه علم فلسطين بملعب الإتحاد لحظة الاحتفال بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2020/2021 رفقة السيتي.

يُذكر أن محرز لم يتواجد أيضا في قائمة الأسماء المُرشحة للتتويج بجائزة أفضل لاعب في البريمرليغ وكذا في الفريق المثالي لمُنافسة دوري أبطال أوروبا لنسخة 2020/2021 والذي ضم 23 لاعبا.

4 يونيو، 2021 - 19:42

رياض محرز يصل إلى الجزائر

إلتحق أمسية اليوم الجمعة نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي “رياض محرز” بالمركز التقني الوطني لسيدي موسى ليُباشر التحضيرات مع المنتخب الوطني الجزائري تحسبا لمواجهة مُنتخب مالي الودية المُقررة يوم الأحد.

 

4 يونيو، 2021 - 18:59

6 ضحايا في حادث مرور خطير بالبويرة

تدخلت وحدة القطاع جباحية، في البويرة، مدعمة بإسعافات الوحدة الرئيسية للحماية المدنية، من أجل حادث مرور. وقع على مستوى الطريق السيار شرق غرب اتجاه قسنطينة، بالمكان المسمى مرقب.

وحسب بيان الحماية المدنية لولاية بويرة، تمثل الحادث في اصطدام بين سيارتين وشاحنة. خلف متوقي من جنس ذكر يبلغ 34 سنة. و5 مصابين تتراوح أعمارهم بين 8 و35 سنة.

وأفاد بيان الحماية المدنية لولاية بويرة أنه تم إسعاف الضحايا، ونقلهم إلى مستشفى البويرة. فيما تم نقل جثة المتوفي إلى مصلحة حفظ الجثث  بمستشفى البويرة.