الجزائر 1 | كورونا في الجزائر 112 إصابة بفيروس كورونا و3 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة الجزائر 1 الجزائر 1 | كورونا في الجزائر 112 إصابة بفيروس كورونا و3 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة

8 أبريل، 2021 - 17:15

كورونا في الجزائر 112 إصابة بفيروس كورونا و3 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، جمال فورار، اليوم الخميس، تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة الأخيرة.

وذكر فورار في ندوته الصحفية بأنه سجلت 3 وفيات نتيجة الإصابة بالفيروس، بالمقابل شفيت 97 حالة في 24 ساعة الأخيرة.

أيمن بوشوشة 

8 أبريل، 2021 - 16:34

جمعيات الصم البكم وذوي الإحتياجات الخاصة في ضيافة الرئيس تبون

استقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، ممثلي جمعيات الصم البكم وذوي الإحتياجات الخاصة، بمقر رئاسة الجمهورية.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية فإنّ الرئيس استقبل كل من رئيس الاتحاد الوطني للمعوقين الجزائريين، حيدر بولبنان، ورئيس الفدرالية الوطنية للصم الجزائريين، محمد علال.

وأشار البيان إلى أنّ هذه اللقاءات، التي حضرها مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج، نزيه برمضان، تدخل في إطار المشاورات التي يجريها السيد الرئيس مع ممثلي المجتمع المدني.

أيمن بوشوشة 

8 أبريل، 2021 - 16:23

ياسمين موسوس نجمة آرتي الروسية تفتح قلبها لموقع الجزائر 1

حاورها أيمن بوشوشة

إمرأة تجمع بين الذكاء والشجاعة  طموحة وتعشق التحدي ولا تعرف الإستسلام تعتز بجذورها وأفكارها  تسعى دائما لإثبات نفسها كإعلامية ناجحة بإمتياز .

إنها الإعلامية ياسمين موسوس التي  ذاع صيتها عندما إلتحقت بمقدمي نشرات الأخبار بقناة آرتي الروسية نتعرف عليها أكثر في هذا الحوار…

 

كيف كانت إنطلاقتك في مجال الصحافة ؟

بدايتي كانت من مجمع الشروق، و الذي أعتبرها  بيتي الأول و إنطلاقتي الأولى، تكونت على يد بعض الأساتذة الكبار والذين إكتسبت منهم  أساسيات الصحافة، وبدأت مسيرة الحلم الصحفي محليا وعربيا وعالميا  تكبر رويدا رويدا .

تمر اليوم الذكرى الثانية لحادثة “يتنحاو قاع ” حدثينا عنها   

ذكرى عزيزة على قلبي و التي أعتبرها ثاني أهم موقف في مسيرتي المهنية  كنت وقتها مراسلة لقناة ”سكاي نيوزعربية” في تغطية مباشرة لنقل رأي الشارع  الجزائري في القرارات التي أعلنها رئيس الجمهورية الجزائرية السابق بخصوص العدول عن الفترة الرئاسية الخامسة وتأجيل الإنتخابات، وأثناء مداخلتي تفاجئت بمقاطعتي من طرف شاب  معارضا لتصريحي المعبرعن فرحة الجزائريين بما تحقق في تلك اللحظة  قائلا بكل عفوية وغضب  ” لسنا فرحين ” مطالبا بإسقاط جميع رموز النظام البوتفليقي .

هناك دائما مخرج في المواقف الصعبة ، سرعة بديهيتك إلى أين قادتك في تلك اللحظة؟

في تلك اللحظة كان أمامي 3 ثواني فقط  إما أن أسلم المباشر وأجهض الحقيقة أو أغامر وأتحمل عقبات ما يحدث وأنا إخترت المجازفة وكسب مصداقيتي فوجهت الميكروفون للمواطن وقال كلمته التي أصبحت بعدها شعارا دوى في كل شبر من الجزائر و باتت عبارة “يتنحاوقاع ”  أيقونة الحراك الجزائري .

عندما إنتهى التدخل كيف كانت تبعاته النفسية عليك ؟

في البداية إنتابني الخوف، خاصة أن هناك من أراد  التلاعب بالحقيقة،  لكن كنت صامدة و متمسكة بالحقيقة التي أعرفها، وفي المسيرة المقبلة ترددت للخروج لتغطية الحراك  لكن بعدها تشجعت ونزلت إلى الشارع وبعدها إحتضنني الشعب الجزائري .

ياسمين مارأيك في الإعلام المحلي والدولي بإعتبارك إشتغلتي  في الإثنين ؟

أنا إبنة الإعلام المحلي تتلمذت على يده لمدة 7 سنوات تعلمت من خلاله أبجديات المهنة و إكتسبت الكثير من القدرات وصقلت مهارتي فيه مما سهل علي ولوج الإعلام الدولي لدرجة كان كل  ما يطلب مني مهمة من قناة ”سكاي نيوز” أنفذها بكل سهولة وإتقان،  فالإعلام المحلي بشقيه العام والخاص مدرسة .

أما الإعلام الدولي أراه  مجالا واسعا وكبيرا، فيه الكثير من الإحترافية فالإعلام العابر للحدود والذي لايمكن التحكم فيه  يبقى أكثر مهارة وقدرة على عرض المعلومات بطريقة مشوقة وقادرة على الثأثير وكلاهما أسسوا أيما تأسيس لياسمين موسوس .

كيف إلتحقتي بقناة ”آر تي الروسية” ؟

تلقيت عرض من القناة، و التي كانت بدورها تبحث عن مذيعات من المغرب العربي من أجل التنويع، و كذا سد النقص في المذيعات، و على هذا تم إقتراحي فإتخذت هذه الخطوة و قبلت العرض.

ما هو الدافع لقبولك هذا العرض ؟

إذا تحدثنا عن ”آرتي الروسية” كقناة فنجد أن صوتها مسموع أكثر، و خطها التحريري يتماشى و يتلائم مع مبادئي وسقف حرية التعبير فيها أوسع فهي تبث بست لغات .

ما هي الخلفيات التي ساهمت في تطوير شخصيتك الإعلامية؟

السر في تكوين شخصيتي الإعلامية جاء من  الخرجات الميدانية و التغطيات الإعلامية التي قمت بها، فالصحفي الحقيقي يكون في الميدان، و أيضا حبي للتطلع أكثر للمعرفة  لإثراء المستوى المعرفي لدي.

ماذا أضافت لك المقابلة مع رئيس الجمهورية  الجزائرية ؟

اللقاء مع الرئيس الجزائري، أعتبره خطوة مهمة و يعني لي الكثير، وهو إضافة لسيرتي المهنية،  خاصة كون  المقابلة  إشتغلت عليها بنفسي من التحضير إلى اللقاء.

وبحكم أنه كان أول حوار للسيد عبد المجيد تبون على قناة دولية، مع صحفية جزائرية، حاولت فيه  نقل أجمل  صورة عن بلدي،  ومؤخرا تم وضع صورتي مع الرئيس ببهو مقر القناة .

وماذا دار في كواليس هذا اللقاء ؟

المقابلة جرت في ظروف عادية بالنسبة لي، سادها القليل من التوتر كون كل صحفي يتمنى الظفر بمقابلة مع رئيس دولة،  لكن على المستويين السياسي والعام جرت وسط جو إسثتنائي و طلب شعبي لتحرك الدبلوماسية الجزائرية و المصادقة على الدستور الجديد وقانون الإنتخابات، و كان الرئيس تبون يأكد في كل مرة على أخد كل راحتي في الحوارومقاطعته أثناء رده على أسئلتي والتفاعل معه .

و لأول مرة أقولها حصريا لموقعكم  يوم 22 فبراير إعتقلتني  الشرطة في شارع

سان جورج”، قضيت فيها أكثر من 5 ساعات في التحقيق بمركز الشرطة، وهذا بسبب تصويري للمتظاهرين بعدسة هاتفي وهم  يحاولون الوصول إلى قصر الرئاسة، وبعدها بسنة شرعت لي أبواب الرئاسة.

ما هي طموحاتك و أهدافك المستقبلية ؟

أنا صحفية قبل أن أكون مذيعة أخبار، وكنت أحلم بحوار مع رئيس جمهورية والحمد الله تحقق الحلم، و هذا ما جعل شهيتي  تنفتح أكثر لإجراء لقاءات أخرى.

و حاليا أعمل على تطوير خبرتي  أكثر في قناة ”آرتي الروسية”.

بما معناه ليس لديك طموحات في التحرير أو الإنتاج ؟

ربما  أتدرج في عالم التحرير، أما الإنتاج ممكن لأن الإنسان كل ما زاد عمره يسعى للأفضل وتتغير قناعاته، وطموحي كبير ليس له حدود.

هل تفكر ياسمين  بالعودة إلى العمل بالجزائر ؟

بالتأكيد سأعود إلى الجزائر، خاصة وهناك العديد من العروض المقترحة، لكن حتى الآن لم أحسم القرار و لم أحدد وقت العودة.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في روسيا وهل تشعرين بالغربة ؟

من بين الصعوبات التي واجهتني هي عدم إتقاني للغة الروسية وصعوبتها فالبرغم من أنني أجيد اللغة الإنجليزية، إلا أن أغلب الروسيين لايتحدثونها.

في بداية الأمر سافرت بفكرة مادرسناه في كتب التاريخ أن  روسيا قوة عالمية وغيرها من التعريفات لكن أصعب فترة مررت بها كانت فترة كورونا، رغم أنني تغربت من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية .

من خلال منشوراتك على مواقع التواصل الإجتماعي  يظهر مدى تعلقك بالجزائر

الجزائر بلدي وأعشق جنسيتي الجزائرية، وبسبب فيروس كوفيد 19 الذي حل  بالعالم، جعلني أغيب عن بلدي لمدة سنة كاملة، رغم قيامي  بالتسجيل  في العديد من رحلات الإجلاء. وأخيرا تسنت لي الفرصة للدخول مجددا إلى أرض الوطن، وتزامنت زيارتي و جلب اللقاح الروسي.

ياسمين هل تلقيت الدعم من قبل عائلتك ؟

علاقتي جد قوية بوالدتي، و لها الفضل فيما أنا عليه الآن،  بالإضافة إلى الوالد طبعا، فمن عاداتنا في البيت أن نقوم بتبادل مشاكلنا وآمالنا، وبالتأكيد أمي بالمرصاد فهي من تقوي فينا العزيمة  للمضي قدما لتحقيق أهدافنا، فكلما سألت نفسي عن شخصيتي أجد كاركتاري يتطابق معها فهي مصدر إلهامي وقوتي… لاتسألني أكثر عنها دموعي سخية .

مؤخرا شاهدنا أختك كنزة موسوس في برنامج تلفزيوني كيف تقيمين آداءها ؟

كنزة أختي نعم السند،  وفي كل مرة أشجعها، هي صحفية تخرجت قبلي لكن لظروف شخصية منعتها من الظهور، لكن حاليا نجمها بدأ يسطع أتمنى لها كل التوفيق والنجاح.

نصيحة تقدميها لطلبة الإعلام

نصيحتي لطلبة الإعلام عليهم بالسعي لتحقيق أهدافهم و طموحاتهم، و ذلك بإتقان كل مايقومون به بكل حب وشغف للمهنة، هناك جملة قلتها سابقا و لا أزال أقولها لليوم

“دمتم على قيد الحلم”

8 أبريل، 2021 - 15:19

قوجيل قرارات الرئيس تبون في اجتماع المجلس الاعلى للأمن ليست عبثا أو وهما

أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، اليوم الخميس، أن قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ليست من قبيل العبث والوهم.

وأشاد، قوجيل، بما جاء في الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للأمن برئاسة رئيس الجمهورية.

ودعا رئيس السينا، “الغيورين على وحدة البلاد واستقلالها واستقلالية قرارها السياسي إلى التأسي بأسلافهم الشهداء والمجاهدين إبّان الثورة التحريرية المظفرة”

وحث قوجيل، المواطنين للتّجنيد للإدلاء بأصواتهم والتعبير عن رغباتهم بكنف احترام الأبجديات الديمقراطية وحرية التعبير،وعدم الانصياع لهواة الاصطياد بالماء العكر.

أيمن بوشوشة 

8 أبريل، 2021 - 15:10

رئيس الجمهورية يستقبل ممثلين عن المجتمع المدني

ستقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية،  ممثلين عن المجتمع المدني.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، يتعلق الأمر ممثلو جمعيات ذات منفعة عامة، وهم

عبد الرحمان حمزاوي، القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية.

حسين خليد، رئيس الجمعية الجزائرية لمحو الأمية “إقرأ”.

وكذا ممثلو جمعيات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة:

حيدر بولبنان، رئيس الاتحاد الوطني للمعوقين الجزائريين.

محمد علال، رئيس الفدرالية الوطنية للصم الجزائريين.

وممثلو جمعيات حماية المستهلك:

مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه.

السيد محفوظ حرزلي، رئيس الاتحاد الوطني لحماية المستهلك، والأمين العام للاتحاد العربي لحماية المستهلك، وعضو المنظمة الدولية والمكتب الإفريقي لحماية المستهلك.

وحضر اللقاء مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج، نزيه برمضان.

ويدخل هذا في إطار المشاورات التي يجريها الرئيس تبون مع ممثلي المجتمع المدني.

أيمن بوشوشة 

8 أبريل، 2021 - 13:41

مسيلة: توقيف شخص بتهمة انتحال صفة رجل شرطة

قامت مصالح أمن ولاية المسيلة، بتوقيف شخص، بتهمة النصب و الإحتيال عبر الفايسبوك و انتحال صفة رجل شرطة.

و في بيان لذات المصالح، وجهت المديرية العامة للأمن الوطني نداء لكل شخص يكون قد وقع ضحية للمشتبه فيه، للتقرب إلى مركز الشرطة لتقييد شكوى أو تقديم معلومات ضد المعني.

 

لامية زيلال

عاجل