18 أكتوبر، 2021 - 10:14

كيفية حساب المعدلات الفصلية والسنوية للمتمدرسين

نشرت وزارة التربية الوطنية طريقة إحتساب المعدلات الفصلية والسنوية بالنسبة للمتمدرسين في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وحسب منشور للوزارة،

حساب المعدل الفصلي في التعليم الابتدائي من خلال مجموع علامات الإختبارات الفصلية في المواد وتقسم على عدد المواد. ويكون عدد المواد 5 في السنتين الأولى والثانية و7 في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة. أما المعدل السنوي فيكون عن طريق جمع معدل الفصل الاول + الفصل الثاني + الثالث قسمة 3

بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط، فيكون كما يلي :

 

أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط، فيكون كما يلي :

18 أكتوبر، 2021 - 10:05

بوطارن تشكر عمال معهد “الفنون و الصناعات المطبعية” على مجهوداتهم الجبارة

قامت  مديرة المعهد الوطني المتخصص في الفنون و الصناعات المطبعية السيدة “بوطارن حياة”  بشكر  كل مستخدمي المؤسسة ” أساتذة ، إدارين ، عمال مهنيين ” على المجهودات المبذولة من طرفهم وسهرهم على السير الحسن لإنجاح الدورة التكوينية أكتوبر 2021 ،

 

 

ف.سمير

18 أكتوبر، 2021 - 09:45

إدانة هدى فرعون بـ3 سنوات حبسا نافذا

أدانت محكمة سيدي امحمد،  هدى إيمان فرعون بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا و500 ألف دج غرامة مالية بتهمة اساءة استغلال  الوظيفة.

18 أكتوبر، 2021 - 09:33

هذه فترة إنطلاق الفروض ومدة الإختبارات

حددت وزارة التربية الوطنية ترتيبات تقويم الأعمال للتلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث وتاريخ إنطلاق الفروض ومدتها الزمنية حسب المواد والأطوار التعليمية الثلاث.

وحسب منشور للوزارة، فإن تقويم التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي يقتصر على الإختبارات الفصلية التي تخص كل المواد المقررة. وتكون مدة الإختبارات 45 دقيقة بالنسبة للغة العربية والرياضيات، الأمازيغية والفرنسية. وتكون مدة الإختبار نصف ساعة بالنسبة لمواد “التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ، الجغرافيا، التربية العلمية والتكنولوجيا”.

أما بالنسبة للتعليم المتوسط، فيكون التقويم عن طريق تقويم الأعمال بطريقة منسجمة وموضوعية. وتكون عن طريق المراقبة المستمرة من خلال تقييم التلاميذ بشكل مستمر وتقويم نشاطات التلاميذ وأنشطة التعلم داخل القسم وخارجه

وكشفت الوزارة، أن الفروض ستنطلق من 24 أكتوبر إلى 4 نوفمبر بالنسبة للفصل الأول. ومن 23 جانفي إلى 3 فيفري للفصل الثاني. ومن 17 أفريل إلى 28 أفريل للفصل الثالث. وتكون مدة الإختبارات ساعتين في المواد التي تدرس بثلاث ساعات أو أكثر أسبوعيا. وساعة واحدة للباقي مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم بتواريخ إجرائها. كما توحد الإختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المتوسطة من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

أما بالنسبة للطور الثانوي فيتم احتساب التقويم المستمر وتقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية “العلوم الفيزيائية علوم الطبيعة والحياة التكنولوجيا” وكذا تقويم التعبير الشفوي للغات. وتنطلق الفروض من 24 أكتوبر إلى 4 نوفمبر بالنسبة للفصل الأول. ومن 23 جانفي إلى 3 فيفري للفصل الثاني. ومن 17 أفريل إلى 28 أفريل للفصل الثالث.

18 أكتوبر، 2021 - 09:19

العودة إلى نظام 3 فصول في السنة الدراسية

وضعت وزارة التربية الوطنية ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021/2022. في المراحل التعليمية الثلاث.
وحسب منشور للوزارة، فأكدت من خلاله أنه واعتبارا للتنظيم الإستثنائي للتمدرس المعتمد خلال السنة الدراسية 2021/2022. واستنادا إلى المخططات والتدرجات الإستثنائية للتعلم تقرر تنظيم السنة الدراسية الحالية في ثلاثة فصول. مع مايرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة. من خلال التقويم الشخصي والتقويم التكويني وكذا التقويم التحصيلي.

17 أكتوبر، 2021 - 22:52

إسرائيل تنقب عن الغاز قرب الحدود الجزائرية

بلغ الجزائر1 ان السلطات  المغربية  أعلنت عن توقيف إتفاقية مع وكالة إسرائيلية  ، تسمح لها بالتنقيب الحصري عن النفط والغاز في إقليم الصحراء قرب الحدود الجزائرية .

وستمكّن هذه الاتفاقية، شركة “راتيو بيتروليوم” الإسرائيلية” من الدراسة والتنقيب عن النفط لمدة 08 سنوات قابلة للتمديد، حسب المصدر ذاته.

وتشمل عملية التنقيب، المياه العميقة بحوالي 3000 متر في مساحة إجمالية تقدّر بأزيد من 129 ألف كم مريع.تسمح لها بعد دلك الزحف نحو الحدود الجزائرية من خلال الاراضي المحتلة الصحراوية و كل المناطق القريبة نسبيا من أماكن تواجد الغاز و البترول في الجزائر

محمد نبيل

 

عاجل