23 أكتوبر، 2021 - 10:34

الإساءة لرئيس الجمهورية في اليوم الوطني للصحافة

تبحث جهات خفية في دواليب السلطة من بقايا العصابة للإساءة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بطرق ملتوية من خلال تأليب وسائل الإعلام على الرجل الأول في البلاد

وأثناء اليوم الوطني للصحافة وبمناسبة جائزة  رئيس الجمهورية للصحفي المحترف ، تعرض بعض مدراء نشر وسائل الإعلام الوطنية ، للإقصاء المبرمج  بحجج لا يتقبلها مجنون

ما تعرض له أصحاب المؤسسات الاعلامية المذكورة  في اليوم الذي من المفروض أن يكون مناسبة للاعتراف بالجميل ، والجهد الذي يقدم للجمهورية والوطن قبل أي شخص على وجه الارض ، تجد معايير المحابات والمحسوبية تفعل مفعولها ككل مرة و تقصي الصحفي في يومه الوطني لحظور مناسبة رمزية كجائزة رئيس الجمهورية

كما لا يختلف إثنان على أن وضع الصحفي في الجزائر أصبح  من سيء الى أسوأ،و على الرئيس اذا اراد فعلا ان يكتب اسمه من ذهب  ان يحارب من اجل استقلالية الصحافة  وكرامة الصحفي  ، في جزائر أصبح فيها قول الحق هو تشويش وفضح المؤامرة ، خيانة

التحدي الحقيقي أمام رئيس الجمهورية اليوم وقبل أي وقت سبق هو مواجهة ما يحدث من جهوية وإقصاء ، في الجزائر الجديدة التي يحاول سرقتها أعداء الجمهورية حين أصبح يقدم أردل القوم ومن خان الشعب والوطن على أنهم  نخبة

بمثل هذه التصرفات الشخصية القاتلة لروح ألوطنية ، تسيء عن قصد جهات متغلغلة في دواليب السلطة لشخص رئيس الجمهورية بالدرجة الأولى و تزرع في رجال الإعلام روح الانهزامية القاتلة للمبادرة ، ما يحدث اليوم هو سابقة في تاريخ الإعلام الجزائري بسبب سوء تقدير خطورة المحسوبية والانتقائية الغير مبررة  على الإعلاميين

محمد نبيل

 

23 أكتوبر، 2021 - 09:21

مثقفون ينادون بطرد نوميديا لزول من الشاشة

ما تقدمه المحسوبات والمحسوبون على مجال الفن والثقافة وهو براء منهم ؛ من مضامين تافهة و مع ذلك يهتم بهم بعض الصحفيين ؛ هو في الحقيقة خطير جدا و إذا كانت هذه ” الشلة” يتم تقديم افرادها على أنهم ” مؤثرون” و” مؤثرات” في مواقع الفيسبوك و الانستغرام و اليوتوب ؛ فإن ما يتداوله المراهقون و القصر خصوصا تلك المضامين الناتجة عن تناول بعض عناصر هذه الشلة المؤثرات العقلية و المهلوسات ؛ له تأثير على نفسية شبابنا المراهق.

ولهذاأدعو السلطات المختصة الى فرض الصرامة و الانضباط مع هؤلاء الذين فرغت لهم الساحة و استفادوا من صمتنا و تغولوا و اصبحوا محسوبين على الفن والثقافة بتزكية اعلامية و رضا جمهور واسع في مواقع التواصل الاجتماعي .

إن الترويج لحديث المخدرات و الغبرة و الصاروخ و المبالغة في الموضة الصارخة و استعمال بذيء الكلام و العري ونقل حياة الكباريهات الى حياتنا اليومية يتطلب حزما …وعلى من يهمهم الامر ان ينسقوا لرفع دعوى قضائية مستعجلة ضد هذا الإسفاف و الرداءة و تغيير مفاهيم السترة و الحياء في بلادنا …

قد اجد مخالفا لرأيي يقول إنها حرية التعبير. لا تكن معقدا و ظلاميا و اسلامويا و…و….و لكن الأمر في رايي لا يتعلق بأصحاب فكر وعلم و فن راق و ادب جم و نقاش عال…بل بكمشة من صناع محتويات تافهة وجدت في المغلوب على امرهم من الاتباع و من صمت الرجال و تساهل الدولة …فرصة ثمينة لفرض منطقها المستند أساسا على قاعدة من فساد و انحراف …قد ينتج عنه جيل منحرف و فاسد و مدمن على المخدرات حين يصبح هؤلاء الفالسون فكرا و علما نماذج يحتذى بها في زمن تم فيها اقصاء الفاعلين الحقيقيين و اخصاء الفحول … !!
ادعو إلى التنسيق مع محامين و غيرهم من اهل القانون لمناقشة فكرة ردع هؤلاء بالقانون … لقد هبط المستوى إلى الحضيض …وعلينا ان نتحرك نصرة للذوق العام …!!

ع. مزغيش

22 أكتوبر، 2021 - 14:39

نظام المخزن يبيع مؤسس علم الاجتماع إبن خلدون..

اقدم نظام المخزن الخبيث على ، طرح منزل مؤسس علم الاجتماع إبن خلدون للبيع بمدينة فاس

الخطورة الجبانة لنظام ملك الخيانة لقيت موجة من الانتقاذات و جدلا واسعا و تسببت في حرج كبير  للقصر الملكي المغربي والمخزن

إرث ثقافي حضاري يتكون من 3 طوابق صغيرة، وطريقة بنائه تشبه إلى حد كبير الشكل المعماري المتواجد في الجنوب التونسي.

المنزل كان ملكا لأحد الخياطين بمدينة فاس وهو يملك دليلاً عدلياً يثبت أن هذا المنزل كان يعود لـ “عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون”.

وقال في هذا السياق الباحث المغربي محمد بن عبد الجليل : هناك وجود محاولات سابقة من السلطات الثقافية في تونس لإمتلاك المنزل وتحويله إلى مكتبة خاصة بمؤلفات ابن خلدون.

ف.سمير

22 أكتوبر، 2021 - 14:28

الارصاد تحدر من تساقط أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم

حدرت  مصالح الأرصاد الجوية عن تساقط أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على المناطق الشمالية للوطن. بداية من مساء اليوم الجمعة.

الولايات المعنية  الشلف، الجزائر العاصمة، بجاية جيجل، البويرة، تيبازة، بومرداس تيزي وزو، المدية، عين الدفلى والبويرة. أين ستتعدى كميتها 40 ملم/محليا. وتكون بداية من السادسة مساء اليوم الجمعة إلى غاية الحادية عشر من يوم غد السبت.

وفي نشرية ثانية كشفت الأرصاد الجوية، عن تساقط أمطار رعدية غزيرة تتعدى كميتها 30 ملم محليا على الولايات الغربية للوطن.

الولايات المعنية  عين تموشنت، وهران، غليزان، سيدي بلعباس، معسكر، تلمسان، مستغانم، سعيدة، تيارت، تيسمسيلت، النعامة، البيض، الأغواط والجلفة.وذيك بداية من التاسعة ليلة اليوم الجمعة إلى غاية التاسعة من يوم غد السبت.

22 أكتوبر، 2021 - 14:26

الجزائر تشارك في اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي

شارك اليوم الجمعة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي. خصص لبحث موضوع الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وسجل هذا الاجتماع الذي تم تحت رئاسة وزيرة خارجية جمهورية الموزمبيق، فرونكا ناتانييل مكامو. مشاركة عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء 15 في المجلس. إلى جانب الدول الإفريقية المتضررة من ظاهرة الإرهاب خاصة تلك التي تنتمي لمنطقة الساحل والصحراء، وممثلي مفوضية الاتحاد الافريقي.

وبهذه المناسبة، قدم الوزير لعمامرة عرضا حول تطور التهديد الإرهابي على الساحة القارية. من حيث امتداده الجغرافي وتنامي خطورته على الشعوب الافريقية.

وأكد التزام الجزائر بصفتها منسق الاتحاد الإفريقي في هذا المجال. بمواصلة جهودها لتمكين دول القارة من الاستجابة الفعلية للتحديات التي تفرضها هذه الآفة العابرة للحدود.

وذكر لعمامرة بمبادرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بطرح رؤية جديدة عبر مجموعة من المقترحات. الرامية لتعزيز الجهود الجماعية للدول الإفريقية وآليات المنظمة القارية في مكافحة الإرهاب.

كما عبر عن استعداد الجزائر لاستضافة اجتماع وزاري لدول الاتحاد الإفريقي. بهدف وضع خطة عمل افريقية جديدة تؤطر العمل الإفريقي المشترك في الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

22 أكتوبر، 2021 - 14:20

الجزائر ترفض الجلوس مع اسرائيل في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات

رفض وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات الجلوس خلف وفد دولة الكيان الصهيوني.

واشترط الوفد الجزائري تغيير مكان جلوس وفد دولة الكيان الصهيوني والمنظمون اضطروا للرضوخ.

ويشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة في المؤتمر الأوروبي لرئيسات ورؤساء البرلمانات. المنظم من طرف الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وذلك يومي 21 و22 أكتوبر 2021 بالعاصمة اليونانية أثينا .

ويتشكل الوفد من ممثلي مجلس الأمة لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا رشيد عاشور. رئيس لجنة الشؤون الإقتصادية والمالية بمجلس الأمة،رئيس الوفد. مليك خديري، عضو مجلس الأمة.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر حلقات نقاش حول ثلاث مواضيع رئيسة هي الديمقراطية في مواجهة أزمة الصحة العمومية لكوفيد-19. تبادل الخبرات الطريق المتبعة. البيئة حق : البرلمانات الوطنية والحق في بيئة صحية ومستدامة. المستقبل المشترك لجميع المواطنات والمواطنين.

هذا ويعرف المؤتمر مشاركة أكثر من 34 رئيس برلمان، 300 مشارك، من 47 دولة عضو في مجلس أوروبا. والأعضاء الملاحظين والدول الشريكة والمدعوة من ضفتي المتوسط.

ويشارك محمد دريسي دادة الأمين العام لمجلس الأمة في اجتماع الأمناء العامون لبرلمانات الجمعية البرلمانية لمجلس لأوروبا. وعرف هذا الاجتماع تنظيم حلقة نقاشية حول موضوع: “البرلمانات ما بعد الجائحة”.

عاجل