24 ديسمبر، 2021 - 17:36

لعمامرة يتسلم درع الوفاء كزعيم للدبلوماسية الجزائرية

يتسلم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة غدا السبت، بالمسرح الجهوي بباتنة درع الوفاء. من مهرجان أوراسيس في طبعته السابعة كزعيم للدبلوماسية الجزائرية، حسبما ذكر منتدى الأوراس للتضامن والتنمية.

واختارت محافظة مهرجان أوراسيس للطبعة السابعة رمطان لعمامرة كواحد من قائمة المكرمين كزعيم للدبلوماسية الجزائرية. بإعتباره من خيرة ما أنجبت الجزائر، صوت الوطن في المحافل الدولية رجل المهمات الصعبة بإمتياز صاحب حنكة ونظرة استشرافية. دبلوماسية منفردة “، يضيف المنتدى الذي يشرف على فعاليات المهرجان.

24 ديسمبر، 2021 - 17:31

القائمة المعنية بالمشاركة في كان الكاميرون

كشف الناخب الوطني جمال بلماضي قائمة اللاعبين المعنيين بخوض نهائيات كاس امم إفريقيا 2021 المزمع إقامتها بالكاميرون ما بين 9 جانفي و 6 فيفري.

قائمة اللاعبين المعنيين بالمشاركة في نهائيات كاس أمم إفريقيا:

مبولحي، أوكيدجة، زغبة.

الدفاع: ماندي، بدران، تاهرات، بن العمري، توقاي، عطال، بن عيادة، حلايمية، بن سبعيني، شتي.

وسط الميدان: زروقي، بلقبلة، بن دبكة، زرقان، فيغولي، بن ناصر.

الهجوم: محرز، أوناس، بلايلي، بن رحمة، بولاية، براهيمي، سليماني، بونجاح، عمورة

24 ديسمبر، 2021 - 17:28

تسجيل 375 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 375 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و9 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

23 ديسمبر، 2021 - 23:21

العثور على جنين ديناصور ..

أعلن علماء اكتشاف حفريات تعود لجنين ديناصور محفوظة على نحو مدهش، منذ ما لا يقل عن 66 مليون عام، في جانزهو، جنوبي الصين.

وأفاد العلماء بأن الحفريات تنتمي إلى ديناصور “ثيروبود” بلا أسنان، أو ما يعرف باسم “أوفيرابتوصور”، وأطلقوا عليه اسم “بيبي يِنغليانغ”.

وقالت الباحثة في “جامعة برمنغهام” فيون وايسوم ما التي شاركت في الورقة البحثية المنشورة في مجلة “آي سَينس” العلمية، لوكالة “فرانس برس”، الثلاثاء، إنه “أحد أفضل أجنّة الديناصورات التي عثر عليها في التاريخ”.

وجدت ما وزملاؤها رأس “بيبي يِنغليانغ” مكوراً تحت جسده، وقدميه على الجانبين، وكان ظهره ملتوياً، وهي وضعية لم تُرصد من قبل لدى الديناصورات ، ولكنها تشبه تلك التي تتخذها الطيور الحديثة.

ف.م

23 ديسمبر، 2021 - 12:14

 وزير العدل..السياسة العقابية مبنية على برامج هادفة

قال وزير العدل حافظ الأختام، رشيد طبي، إن قطاع إصلاح السجون شغل، حيزا هاما في إطار برنامج الدولة المتعلق بالسياسة العقابية.

كما تابع، طبي، أن رئيس الجمهورية قد تعهد، بتعزيز هذه الإصلاحات في برنامجه الانتخابي وقصد الوفاء بالتزاماته الانتخابية. وذلك بالنظر للدور أو الوظيفة الإصلاحية  التي صارت تؤديها المؤسسات العقابية والاستثمار في مجال المحبوسين وإعادة إدماجهم هو ممارسة النجاح.

في حين، أشار وزير العدل، أن السياسة العقابية مبنية على برامج هادفة ويندرج من خلال إعادة التكييف واستحقاق اللجنة الوزارية.  لتسجيد نشاطات المحبوسين فقد تم انجاز واستلام مؤسسات جديدة مصممة وفق معايير دولية وتحقيق النجاعة والتسيير للمصالح الإدارية للمؤسسات. وهذا  ضمن استراتيجية مكافحة الجريمة.

23 ديسمبر، 2021 - 11:57

ذكرى وفاة الفريق قايد صالح

في مثل هذا اليوم توفي رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح عن عمر ناهز 80 عاما.

ولد رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح في 13 جانفي 1940 بولاية باتنة.  كما التحق وهو شاب الحركة الوطنية، بالسابعة عشر من عمره، يوم أول أوت 1957 بالكفاح.

وتدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و39 لجيش التحرير الوطني. كما تمت ترقية قايد صالح، إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993،وبتاريخ 1994 تم تعيينه صالح قائدا للقوات البرية.

وتم تعيينه بتاريخ 3 أوت 2004، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي،ومن ثم تقلد رتبة فريق بتاريخ 5 جويلية 2006 . ومنذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزارة الدفاع الوطني،رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، ووافته المنية بـ23 ديسمبر 2019.

عاجل