4 أغسطس، 2021 - 10:43

ماكرون ينقلب على الجزائر بأمر من إسرائيل

بلغ الجزائر1 ان الرئيس ماكرون دعا المؤسسات الاقتصادية  الفرنسية لعدم الاستثمار في الجزائر، بسبب عدم توفر الظروف المناسبة وفق مزاعمه، حسبما كشفته وثيقة للخارجية الفرنسية.

وتظهر الوثيقة عدم إدراج الجزائر ضمن قائمة 40 بلدا تحظى بأولوية الاستثمار للشركات الفرنسية، حيث أظهرت تأشيرها على عبارة لا، أي أن الجزائر ليست ضمن قائمة البلدان ذات الأولوية للاستثمار بالنسبة للشركات الفرنسية.

كما إعتبر متابعو الشأن الخارجي ان ما يقوم به ماكرن يندرج تحت سياسة اي الذراع لارغام الجزائر على التنازلات في الكثير من المواقف الدبلوماسية اهمها التراجع عن طرد إسرائيل من الاتحاد الافريقي.

محمد نبيل

4 أغسطس، 2021 - 10:26

الحكومة المغربية تناشد الرئيس تبون..

ناشد رئيس الحكومة المغربية الرئيس الجزائرية في اخر تصريحاته  قائلا “ندعو الأشقاء في الجزائر إلى أن يقابلوا مبادرة المغرب لفتح صفحة جديدة من العلاقات بالمثل ”

موقف الحكومة المغربية جاء على خلفية خطاب العرش ومغازلت  أمير المدمنين للرئيس تبون من اجل فتح الحدود ، لكن افعال نظام المخزن الدبلوماسية كلها ضد الجزائريين من كوسيلة الإتحاد الإفريقي و الوقوف مع انظمام إسرائيل الى مطالبت الأمم المتحدة بتقسيم الجزائر و فصل منطقة القبائل .

ف.سمير

4 أغسطس، 2021 - 09:51

صناعة أول مكثف أوكسجين جزائري

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي صور أول مكثف للأكسجين جزائري الصنع 100 % ،تم تركيبه و صناعة كل أجزائه  في مدينة العلمة وسيتم تشغيله غدا والشروع في تسويقه.

ف.م

4 أغسطس، 2021 - 09:35

سعيدة نغزة..العصابة وراء أزمة الاكسجين لتهرب العملة

قالت سعيدة نغزة في أخر تصريحاتها أن لعصابة افتعلت أزمة الأوكسجين في الجزائر كما خلقت سابقا أزمة الزيت ، وهدفها تهريب العملة الصعبة إلى الخارج

تحدثت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، سعيدة نغزة، عن وجود عصابة تستثمر في معاناة الجزائريين وحاجتهم لأجهزة التنفس الاصطناعي من أجل تهريب العملة الصعبة إلى الخارج .

وحمّلت  نغزة  وزير الصحة بن بوزيد  مسؤولية ما آلت إليه الأمور بخصوص استفحال الوباء، الذي أخذ منحى خطيرا، مشيرة إلى أنه كان على وزير  أن يقدم استقالته عندما فقد السيطرة على الوضع، بعد أن الارتفاع الرهيب للوفيات .

موجهة أصابع الإتهام لـ من تسمّيهم بالعصابة الذين أكدت أنها افتعلت “أزمة الاكسجين ”  لتهريب العملة الصعبة نحو الخارج  ، مثل ماحدث مع  أزمة الزيت

محمد نبيل

3 أغسطس، 2021 - 21:03

رئيس جمهورية الريف يعري ملك المغرب..

أكد  محمد هشام،رئيس جمهورية الريف المستقلة عن المغرب ،  أمام اللجنة الخاصة لتصفية الاستعمار، أن الأمم المتحدة مطالبة بالتدخل لحماية المدنيين الصحراويين من بطش الاحتلال المغربي، وإنهاء الحصار الظالم الذي يتعرضون له.

وقال المناضل محمد هشام ، في رسالة قرأها ، داخل مقر الأمم المتحدة – : “سأغتنم هذه الفرصة لأصور لكم الوضعٍ الحقوقي والسياسي بالصحراء الغربية، بصياغة بعض الأمثلة الحية لبعض المناضلين الصحراويين والمغاربة الذين عارضوا النظام السياسي بالمغرب، وأقصد هنا المؤسسة الملكية والدولة البوليسية”.

وتوجه إلى اللجنة الأممية مخاطبا: “لقد أصبح واجبا عليكم جميعا حماية المدنيين الصحراويين من بطش دولة الاحتلال المغربية. نطالب منظمتكم بالتدخل لإنهاء هذا الحصار الظالم الذي تحدثت عنه العديد من المنظمات الدولية”.

وأبرز في هذا الصدد، أن “تعهدات المغرب أمام مجلس حقوق الإنسان العالمي تتناقض مع الحصار الذي تتعرض له المناضلة الصحراوية سلطانة خيا، داخل منزلها بمدينة بوجدور جنوب الصحراء الغربية، مسلوبة جميع الحقوق، شأنها شأن عشرات النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان”.

وأوضح المعارض المغربي قائلا: “إننا اليوم أمام نظام ديكتاتوري عنصري، يستعمل كل أساليب العقاب ضد أي صوت مخالف لأطماعه التوسعية، العشرات من الصحراويين محرومون من رواتبهم الشهرية منذ أعوام، لا لشيئ إلا لأنهم رفضوا احتلال وطنهم”.

كما أشار إلى أن “هناك أمثلة عديدة لصحفيين وقضاة مغاربة تعرضوا للاضطهاد، نظرا لرفضهم التكتم على الحقيقة وعلى رأسهم القاضي محمد قنديل، الذي رفض تلفيق تهم تتعلق بالحق العام لنشطاء حقوقيين صحراويين.

وقال إن هناك “عدد من الصحفيين الذين يقبعون وراء القضبان بتهم ملفقة بسبب مبادئهم، ومنهم الصحفيان المغربيان: سليمان الريسوني وعمر الراضي، اللذان يخوضان إضرابا عن الطعام يهدد حياتيهما، بالإضافة إلى محمد بوذوح، طارق مهيم، عادل لبداحي والطبيب المهندس، محمد الادريسي وغيرهم المئات”.

كما ” يقبع الصحفي الصحراوي يحظيه الصابي، رئيس تحرير الموقع الإلكتروني الكركرات، وراء القضبان، فيما يظل مصير الصحفي الصحراوي محمد لمين هدي مجهولا حتى الآن”، يضيف محمد هشام.

ف.سمير

3 أغسطس، 2021 - 18:32

أمن عنابة يطيح بشبكة ترويج المخدرات

مواصلة للعمليات النوعية التي تقوم بها المصلحة الجهوية لمكافحة الإتجار غير الشرعي بالمخدرات لناحية الشرق ، في محاربة آفة المخدرات ، نجحت المصلحة في وضع حد لنشاط شبكة إجرامية منظمة مختصة في المتاجرة بالمخدرات ، مع توقيف 03 أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 30 و 40 سنة ، وحجز قرابة 29 كلغ من المخدرات ، سيارة سياحية إضافة إلى 04 هواتف نقالة للإشارة تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حق المشتبه فيهم بالتنسيق مع السيد وكيل الجمهورية المختص إقليميا .

 

حمزة رحيلة