8 مايو، 2021 - 12:09

ما قاله رئيس الجمهورية عن علاقات الجزائر بفرنسا

قال رئيس الجمهورية إن جودة العلاقات بفرنسا لن تتأتى إلا بمراعاة العلاقات التاريخية ولا يمكن التنازل عليها.

وجاء تصريح رئيس الجمهورية في الرسالة التي بعثها بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة , وشدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

حيث شدد الرئيس تبون على ضرورة معالجة ملف الذاكرة بجدية ورزانة فالشعبان يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل.

وأفاد رئيس الجمهورية أنه لا تزال ورشات مفتوحة لإسترجاع جماجم الشهداء وإسترجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات ,  النووية وقال رئيس الجمهورية إن الجزائر مصممة على تجاوز كل العقبات وتذليل الصعوبات نحو مستقبل أفضل وتعزيز الشراكة .

وأكد رئيس الجمهورية أن تشكيل الذاكرة الوطنية يعد تحديا ينبغي رفعة والذاكرة ليس مسألة معرفية، بل هي معالم نسترشد بها , وأضاف رئيس الجمهورية “تأمين ذاكرتنا ونقلها للشباب أكبر ضمان لتحصين الأمة”.

وفي حديثه عن التشريعيات المقبلة، قال رئيس الجمهورية إن استحقاقات جوان المقبل، تتعزز فيها مسيرة التجديد الوطني الذي إلتزم به.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 12:05

الرئيس تبون ..08 ماي 1945 منعطف حاسم في كشف حقيقة الاستعمار 

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في الرسالة التي بعثها، بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة ان  08 ماي 1945 تاريخ خالد كان ولا يزال رمزا للتضحية والفداء باعتباره منعطفا حاسما في كشف حقيقة الاستعمار 

كما اكد الرئيس تبون ان  الرسالة المقدسة التي ورثناها من شهدائنا رسالة ثقيلة تتطلب منا التوجّه جميعا نحو المستقبل 

س.مصطفى

8 مايو، 2021 - 12:02

ارتفاع حصيلة المصابين في مواجهات القدس

أصيب 205 فلسطينيين على الأقل إثر مواجهات اندلعت مساء الجمعة مع القوات الصهيونية في المسجد الأقصى، وفي حي الشيخ جراح وباب العامود في القدس.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن “القوات الصهيونية أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع في المصلى القبلي لإجبار المواطنين على الخروج منه وأخلته وسط مواجهات عنيفة دارت في المكان، ما أدى إلى إصابة أكثر من 205 مواطنا تركزت إصاباتهم في الرأس والعيون نقل 88 منهم إلى مستشفيات القدس وتم اعتقال آخرين كما اقتحمت القوات الصهيونية غرفة الأذان في الأقصى وقطعت أسلاك مكبرات الصوت لمنع الأوقاف الإسلامية من الحديث مع المواطنين”.

من جهة أخرى أغلقت القوات الصهيونية المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى بالسلاسل الحديدية بعدما اقتحمته وأطلقت قنابل صوتية تجاه المصلين كما منعت الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول إلى باحات المسجد الأقصى لإسعاف المصابين، واعتدت على عدد من الصحفيين بهدف منع نقل الأحداث وأصابت الصحفيين فايز أبو ارميلة وعطا عويسات بجروح وفق ما ذكرت “معا”.

ولفتت الوكالة الفلسطينية إلى أن القوات الصهيونية أجبرت المصلين على الخروج من المسجد الأقصى بالقوة بعدما اقتحم أكثر من 200 عنصر من أفراد الشرطة باحات المسجد والمصليات المسقوفة.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 11:58

الفنان صالح أوقروت يتوجه إلى فرنسا

غادر الفنان القدير صالح أوقروت صبيحة اليوم السبت أرض الوطن على متن طائرة طبية خاصة متوجها نحو فرنسا لتلقي العلاج.

ويعاني أوقروت من عدة أورام سرطانية حيث تم التكفل بعملية نقله إلى الخارج بعد مناشدة عائلته السلطات المعنية.

سلسبيل العربي

8 مايو، 2021 - 11:56

للمرة الأولى منذ الاستقلال الجزائر تحيي اليوم الوطني للذاكرة

يحيي الشعب الجزائري هذا السبت اليوم الوطني للذاكرة لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة الموافق للذكرى 76 لمجازر 8 ماي 1945 تحت شعار “الذاكرة تأبى النسيان ” وذلك باستذكار بطولات شعب صنع تاريخا مجيدا و بالوقوف عند ملاحم الثورة المباركة.

وبهذه المناسبة أكد المدير العام لمؤسسة الأرشيف الوطني مستشار الرئيس المكلف بالذاكرة عبد المجيد شيخي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى هذا السبت بأن للجزائر تاريخ زاخر وبطولات شعب أبيّ وقف في وجه المستعمر الفرنسي وثورة فريدة حيرت العالم أجمع.

وشدد شيخي على أهمية ترسيخ الذاكرة الوطنية ونضالات أجدادنا في وعي شبابنا وأطفالنا بهدف تعزيز معرفتهم بقيمة الجزائر .

س.مصطفى

8 مايو، 2021 - 11:52

“برج القرآن” يفتح أبوابه بمدينة سطيف

يفتتح، اليوم السبت بمناسبة ليلة القدر بمدينة سطيف الصرح الديني والتعليمي “برج القرآن” الذي أنجز بتبرعات من أموال المحسنين.

وكشفت إذاعة سطيف الجهوية عن البطاقة التقنية لهذه المدرسة القرآنية التي تتربع على مساحة 430 مترا مربعا وتتكون من سبعة طوابق وبطاقة استيعاب 400 طالب وتصل إلى 1200 طالب وسيوفر خمسين 50 منصب عمل وبلغت تكلفة إنجازه 12 مليار سنتيم.

ويحتوي برج القرآن الذي يقع بحي يحياوي على بهو وقاعة استقبال وأقسام تعليم القرآن من التحضيري إلى الكبار للذكور والإناث وطابق بالكامل مفروش حفاظا على طريقة الحفظ باللوح كما يحتوي على قاعة للضيافة وأخرى للمحاضرات تضاف إلى أقسام التدريس، على أن يخصص سطح البرج للأمسيات القرآنية.

ومن المرافق التي يحتويها برج القرآن أيضا عيادة طبية، أستوديو التسجيل، مكتبة، مصعد، قاعة للانتظار ويتوفر على التدفئة والمكيفات المركزية. ويوفر هذا الصرح التربوي برامج دينية متنوعة ونوعية (الحفظ والمراجعة والترتيل وتصحيح التلاوة والإجازة والسند والإقراء) من التحضيري إلى كبار السن ومحو الأمية وذوي الاحتياجات الخاصة والموظفين والشباب المتمدرس.

وأفاد الساهرون على هذا الهيكل الديني أن انطلاق النشاط به سيكون في مرحلته الأولى كمدرسة صيفية بداية من فصل الصيف القادم لتلقين القرآن الكريم لفئة الأطفال لأقل من ست سنوات، وتحفيظه لفئة أكبر من 06 سنوات إلى 10 سنوات، وفق برنامج مكثف لفئة أكبر من 10 سنوات، وفئة أخرى لحفظ عشرة أحزاب إلى ثلاثين حزبا.  كما يخصص برج القرآن برامج تعليمية إسلامية متخصصة في دورات ودروس ومحاضرات وندوات تضاف إلى برامج التأهيل والتكوين المتخصصة لفائدة الأئمة ومعلمي القرآن، حيث سيستضيف علماء ومشايخ من داخل وخارج الوطن.

سلسبيل العربي