30 نوفمبر، 2021 - 14:16

ما لا تعرفه عن البروفيسور بلقاسم حبة..

ساهمت اختراعاته في تطوير وظائف الرقائق الإلكترونية الموجهة لصناعة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من أجهزة التكنولوجيات الدقيقة.

ولد البروفيسور حبة سنة 1957 بولاية المغيّر، زاول دراسته الابتدائية والمتوسطة بمسقط رأسه ثم انتقل إلى ثانوية الأمير عبد القادر بتقرت، بعد حصوله على شهادة البكالوريا سنة 1974، التحق بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا، التي تخرج منها بشهادة في الدراسات المعمقة في الفيزياء سنة 1980، بعدها حصل على منحة إلى جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، التي حصل فيها على شهادة الماجيستير في الفيزياء التطبيقية وأخرى في علوم المواد، ثم حصل بعدها على شهادة الدكتوراه في الطاقة الشمسية..

سجل أول براءة اختراع سنة 1990، ومرت سبع سنوات كاملة قبل أن يصدر اختراعه الثاني، غير أن الأمور تغيرت وتسارعت وتيرة الاختراعات، حتى صار في السنوات القليلة الماضية يقدم براءة اختراع كل أسبوع.

لم يكتف الباحث بتقديم اختراعاته في شركة “تيسيرا تكنولوجيز” التي عمل فيها والواقعة في السيليكون فالي بكاليفورينا، وإنما قدم اختراعات أخرى كثيرة في دول أخرى ذات شهرة في مجال الصناعات الإلكترونية مثل اليابان والصين.
يصل عدد اختراعاته اليوم أزيد من 1500 اختراع مسجل منها 500 براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية.

رغم أن مشوار بلقاسم مع الاختراعات بدأ قبل 30 سنة، فقد دشن مسيرته كباحث قبل ذلك بسنوات عندما انضم سنة 1988 بشركة IBM المتخصصة في تطوير وتصنيع الحواسيب والبرمجيات.

أما الحلم الأكبر الذي يسعى إلى تحقيقه فيتمثل في إنشاء مركز في الجزائر لمساعدة الباحثين والمخترعين الناشئين.

بعض من الجوائز والتكريمات التي تحصل عليها:
* أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية سنة 1992.
* أفضل مخترع من شركة Tessera الأمريكية وذلك لسنوات: 2004، 2005، 2006، 2007.
* صُنف ضمن الـ 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم لسنوات: 2008، 2012، 2014، 2015.
* حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology سنة 2003.
* حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية سنة 2007.
* حائز على جائزة Frost & Sullivan Award سنة 2013.
* قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس سنة 2015.

30 نوفمبر، 2021 - 13:33

المغرب يجلب مسيرات إنتحارية إسرائيلية ب 22 مليون دولار

تكشف مصادر مغربية أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) توصلت بما مجموعه 22 مليون دولار من المغرب في صيغة عقد بيع أسلحة وطائرات بدون طيار، وتؤكد المصادر ذاتها أن “هناك صفقات ضخمة في الطريق، وهي جزء من الاتفاق الثنائي بين الرباط وتل أبيب”.
التفاصيل:

تتجه المغرب لصرف ملايير الدولارات و شعبها يموت جوعا ، ويهلك في برد الشتاء و تتجه النساء و القصر للدعارة و السياحة الجنسية دون ادنى طرق التكفل الاجتماعي

ف.سمير

30 نوفمبر، 2021 - 12:18

الرئيس تبون يرفض التفاوض مع الملك الخائن

بلغ الجزائر1 ان  الجزائر رفضت محاولة جديدة للوبين وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ونظيره المغربي ناصر بوريطة، ساطة برعاية إسبانيا خلال اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة.

ف.سمير

 

30 نوفمبر، 2021 - 12:02

الشيخ شمس الدين يتضامن مع أستاذ الشريعة ويطالب بالإعتذار

إنتصر الشيخ شمس الدين للشاب علي أستاذ التربية الإسلامية ، بعد الهبة التضامنية التي كانت لصالحه ، خصوصا بعد خرجته الإعلامية على قناة الشروق

شمس الدين الدين يقدم برنامج ديني على قناة الشروق قال في تسجيل صوتي أن أستاذ التربية الاسلامية من حقه أن تنصح التلميذة و يطالبها بالياس المحتشم في المؤسسة التربوية

كنا طالب شمس الدين كل من أخطا مع على أستاذ الشريعة بالإعتذار بداية من والد التلميذ إلى زملائه من الاساتذة وصول إلى مدير الثانوية و الدي يعتبر المسؤول المباشر عن كل ما حدث

محمد نبيل

30 نوفمبر، 2021 - 11:46

وكالة الأنباء الجزائرية تحتفل بالذكرى ال 60 لتأسيسها

تحتفل اليوم وكالة الانباء الجزائرية بالذكرى ال 60 لإنشاءها في حفل سيقام بالمركز الدولي للمؤتمرات وبحضور الوزير الاول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن.

هذا الصرح الإعلامي الكبير الذي افتخر بالانتماء إلى عائلته، أُختير له شعار “من التلغرافيا الى الإعلام المتعدد الوسائط” هو اليوم يواكب الثورة الحاصلة في مجال الإعلام الرقمي المُتسارع يوما بعد يوم.

الوكالة تصدر بشكل يومي ما يعادل ال 500 برقية تغطي من خلالها الاحداث الوطنية والدولية، علاوة على فيديوهات في قناتها على اليوتوب والوسائط الإجتماعية الأخرى.

هنيئا لكل من ينتمي الى هذه الوكالة العريقة وهنيئا للجزائر بهذه المؤسسة الكبيرة.

ف.سمير

30 نوفمبر، 2021 - 11:22

الإعلام يهدد الإستقرار الداخلي للأوطان

قال الوزير الأوّل وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أن وسائل الإعلام والإتصال عرفت تطورات متسارعة في مختلف أدواتها ووسائطها. من زيادة في التأثير وسرعة إنتقاله في المجتمعات والحياة الإجتماعية، الإقتصادية، والسياسية.

وأضاف الوزير الأول اليوم الثلاثاء خلال الإحتفال بالذكرى الـ60 لتأسيس وكالة الأنباء الجزائرية، أن يفرض علينا جميعا العمل معا مهما اختلفت التوجهات والافكار لرفع التحديات الكبرى والكبيرة التي تنتظرنا في سبيل تنمية وترقية البلاد. والذود عن أمنها بمفهومه الشامل وسلامتها واستقرارها.

كما كشف الوزير الأول في ذات السياق، أن الإعلام وأدوات الدعاية أصبحت تشكل تهديدا للإستقرار الداخلي للأوطان. حيث صارت مختلف وسائط الاعلام أسلحة حرب وضعـ بين أيدي الجيل الجديد. وأصبحت الأداة الأكثر تأثيرا في توجيه مختلف التفقات الخارجية والإستثمارات الأجنية المباشرة ورؤوس الأموال والآفات الإجتماعية والتكنولوجيا والسلوكيات

عاجل