25 يوليو، 2021 - 16:37

مجلس الامة يدين بشدة تجسس المخزن على الصحافيين و السياسيين

ترأس صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، إجتماعا لمكتب المجلس، كرس لتوزيع المهام بين أعضاء المكتب، وذلك عملا بمقتضيات النظام الداخلي لمجلس الأمة.

وحسب بيان للمجلس، فقد أوصى  قوجيل المصالح المختصة بالمجلس بضرورة إتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بضمان السير الحسن لمراسم إختتام الدورة البرلمانية العادية الجارية. والمقررة يوم غد الإثنين. مع التقيد الصارم بإجراءات الوقاية التي أقرّتها السلطات الصحية والعمومية.

وأوضح البيان، أن المجلس أعرب عن بالغ قلقه وأدان بأشد العبارات والتعدّي الفاضح على حقوق الإنسان. من خلال عمليات رصد وتجسس على هواتف صحفيين ونشطاء ورؤساء حكومات ورؤساء دول. كان بطلها النظام المخزني المغربي الذي أضحى يسجل نكبات متتالية، وسقطات تلو السقطات.

ووفقا لأحكام المادة 14 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد كلّف صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة. أعضاء مكتب المجلس، بالمهام التالية فقد تم تكليف الحاج عبد القادر ڨرينيك، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمة، بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة شؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة والمجلس الشعبي الوطني. كما تم تكليف فؤاد سبوتة، بصفته نائباً لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة العلاقات العامة وشؤون أعضاء المجلس وتنظيم علاقاتهم مع كل الهيئات. بالإضافة إلى تكليف أحمد بناي، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمّة، بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة الشؤون الخارجية.

كما تم تكليف ليلى براهيمي، بصفتها نائبا لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة النشاط الميداني والأنشطة المتعلقة بترقية وترسيخ الثقافة البرلمانية. وكذا تكليف محمد خليفة، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة الشؤون الإدارية والمالية

25 يوليو، 2021 - 16:32

1983 محبوسا تحصل على البكالوريا بنسبة 45.65 بالمائة

كشفت وزارة العدل، أن عدد المحبوسين الناجحين في شهادة البكالوريا بلغ 1983 ناجحا بنسبة 45.65 بالمائة. منهم 1927 ناجحا من فئة الرجال بنسبة 45.31 بالمائة و56 ناجحة من فئة النساء بنسبة 61.54 بالمائة.

وحسب بيان للوزارة، فقد سجل إرتفاع في عدد الناجحين بـ 554 ناجحا مقارنة بدورة 2020. وقد تم تسجيل هذه السنة 4344 محبوسا ممتحنا في شهادة البكالوريا. بزيادة تفوق 35.87 بالمائة مقارنة بدورة 2020، منهم 4253 رجال و91 نساء، موزعين على مستوى 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية .

وأضاف البيان، أنه تم تسجيل أكبر عدد من الناجحين بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل المنيعة بـ 187 ناجحا. وبالنسبة لأعلى معدل لفئة الرجال، فقد سجل بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل الشلف بـمعدل 17,21. أما بالنسبة للنساء، فلقد سجل أحسن معدل بمؤسسة إعادة التربية عين تادلس مستغانم بـ 16,75

25 يوليو، 2021 - 15:10

أخر ما قاله المرحوم كريم بوسالم قبل وفاته

ترك الاعلامي كريم بوسالم قبل وفاته بفيروس كورونا رسالة للجميع عبر حسابه الخاص في الفيسبوك

“الحياة اقصر من  أن تقضيها في تسجيل  الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا وفي تقوية روح العداء بين الناس ”

انا لله وانا اليه راجعون

25 يوليو، 2021 - 13:09

موعد انطلاق التسجيلات الجامعية

تنطلق، الثلاثاء، مرحلة التسجيلات الأولية عبر الخط للطلبة الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا دورة 2021، حيث ستمتد من الـ27 إلى غاية الـ29 جويلية. 

وقال مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوقزاطة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إن على الطلبة الناجحين التحلي بالواقعية والعقلانية في اختيار الشعب والتخصصات، أثناء ملء بطاقة الرغبات.

وأضاف أن بطاقة الرغبات تملأ عن بعد، بدءا من يوم الـ27 إلى غاية الـ 29 من الشهر الجاري وتضم 6 رغبات على الاقل وجوبا و10 على الأكثر، داعيا الناجحين إلى ضرورة التروي والتأني في ملء الاستمارة، مضيفا أن المرحلة الثانية من تأكيد الرغبات تتيح للطلبة تغيير رغباتهم، مؤكدا أن التوجيه يتم عبر المرحلة الثانية فيما تلغى البطاقة الاولى.

كما كشف جمال بوقزاطة عن تاريخ الـ 8 من أوت المقبل كأجل لإعلان نتائج التوجيه للناجحين الجدد في شهادة التعليم الثانوي.

25 يوليو، 2021 - 12:47

منع الأعراس والحفلات

اتخذت الفدرالية الوطنية لقاعات الحفلات، قرارات استعجالية، بتوقيف إقامة الأعراس والحفلات عبر تراب ولاية سطيف، بكل القاعات والبيوت، بدءً من هذا الأسبوع.

وحسب ما أوردته إذاعة سطيف الجهوية، اليوم الأحد، فقد تقرر تجميد كل النشاطات المتعلقة بالاعراس من الديكور والتصوير والضيافة والطبخ وغيرها.

وأكد ذات المصدر، إنه سيتم التبليغ عن المخالفين ومتابعتهم، وفق ما تنص عليه القوانين.

وأشارت الإذاعة، إلى إن هذه القرارات أُتخذت في اليوم التحسيسي حول خطورة تزايد عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد، والمنظم من قبل الفرع الولائي لفيدرالية قاعات الحفلات بالتعاون مع الفاعلين في قطاع الحفلات والأعراس.

هذا وتم تحديد تاريخ 15 أوت 2021، كموعد لدراسة مستجدات الوضع الوبائي.

25 يوليو، 2021 - 11:08

تسجيل 18 وفاة الليلة الماضية بفيروس كورونا في مستشفى مصطفى باشا وحده

اكد مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا البروفيسور رشيد بلحاج للإذاعة الوطنية ان  الفيروس في موجته الثالثة يستهدف الفئات الأصغر سنا بما فيها الرضع
كما صرح بلحاج ان تم  تسجيل 18 وفاة الليلة الماضية بفيروس كورونا في مستشفى مصطفى باشا وحده.
س.مصطفى
عاجل