24 مايو، 2021 - 13:09

مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي يثني على جهود الجزائر في تنفيذ اتفاق السلم السلم

ترأس اليوم الاثنين، وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول الوضع في جمهورية مالي.

وشارك في الاجتماع، العديد من وزراء خارجية الدول الاعضاء في المجلس، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الافريقي اضافة  إلى مجموعة دول غرب افريقيا وكذا منظمة الأمم المتحدة.

وتناول المشاركون تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في جمهورية مالي، بما في ذلك مسار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة،المنبثق عن مسار الجزائر.

وقد أثنى جميع المتدخلين على جهود الجزائر، بصفتها دولة  الرائدة للوساطة الدولية ورئيسة اللجنة المعنية بمتابعة الاتفاق.

وبمبادراتها الرامية لحمل الأطراف المالية على التسريع بالوفاء بالتزاماتهم المتضمنة بخارطة الطريق الموقعة في ديسمبر من العام المنصرم.

وخلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات أهمها، ضرورة تفعيل دور الاتحاد الإفريقي لمرافقة ودعم السلطات المالية لضمان نجاح الاستحقاقات الانتخابية.

وحث الأطراف المالية على تجسيد كافة بنود اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، سيما.

تلك المتعلقة –يضيف بيان وزارة الخارجية- بنشر وحدات الجيش،والشرطة الإقليمية وإطلاق المشاريع المؤهلة للتمويل من صندوق التنمية المستدامة لمناطق الشمال.

بالإضافة إلى دعم جمهورية مالي في جهودها الرامية لمكافحة الإرهاب، مع التأكيد بضرورة تبني مقاربة شاملة ومتعددة الجوانب لمعالجة أسبابها.

زيات

24 مايو، 2021 - 12:35

تخصيص 2.6مليار دولار امريكي لانجازالطريق العابر للصحراء

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، كمال ناصري أن الجزائر خصصت غلاف مالي قيمته 300 مليار دينار أي ما يعادل 2.6 مليار دولار أمريكي، لمشروع الطريق العابر للصحراء.

وأكد ناصري  ” إن إنجاز الطريق العابر للصحراء لم يكن ليبلغ المستوى الذي يعرفه اليوم لولا تضافر الجهود بين الدول الأعضاء في لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء والتي مكنتنا من اتخاذ خطوات عملاقة في سبيل إنجاز هذه البنية التحية في البلدان الأعضاء الجزائر، تونس، مالي، النيجر، نيجيريا والتشاد”.

وأضاف وزير الأشغال العمومية والنقل، أن الوقت قد حان لإعطاء دفعة جديدة لمشروع التعاون والاندماج الاقتصادي الإقليمي لهذا المشروع الكبير وذلك  بفضل الاتفاقية التي وقعها القادة الأفارقة لإنشاء المنطقة القارية للتبادل الحر مؤكدا أن المشروع سيكون عند مستوى التوقعات الاقتصادية والتجارية الواعدة لجميع السكان وعلى وجه الخصوص البلدان المعزولة التي ستتمكن من استخدامه لزيادة تبادلاتها والتخلص من العزلة التي فرضتها الجغرافيا.

كما أشار ناصري، للاقتراح الذي تقدم به كل من ممثلي لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء وكذا وزارات الخارجية، المالية، التجارة والأشغال العمومية والنقل بالجزائر خلال الاجتماع المنعقد في 1 أفريل من أجل احتضان وزارة التجارة الجزائرية لمقر هيئة العبور بالطريق العابر للصحراء، الذي سيعرض و يدرس خلال الدورة.

كما أكد كمال ناصري  عن استكمال إنجاز المقطع الكامل للمحور الرئيسي الجزائر-لاغوس على مسافة 2400 كم، قائلا أنه سيتم إنجاز طريق سريع شمال جنوب إلى الحدود التي تم الانتهاء من  507 كلم منها، مشيرا بأن الإستراتيجية القارية لهذا المحور أدت بنا “لمنحه صفة طريق سريع شمال جنوب إلى غاية الحدود”.

زيات

 

24 مايو، 2021 - 11:39

تكتل النقابات التربية بولاية ادرار تتمسك بقرار مقاطعة الاختبارات الفصلية

تمسّك تكتل النقابات بأدرار بقرار مقاطعة الاختبارات الفصلية، عقب لقائهم الأول مع الوفد الوزاري أمس، في انتظار استئناف الاجتماع لليوم الثاني على التوالي.

وأوضح ممثل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين جلول المغيلي، في تصريح أن اللقاء الذي جمعهم بوفد وزارة التربية الوطنية أمس، برئاسة المفتش العام لوزارة التربية الوطنية لم يتوصل إلى نتيجة نهائية حول مطالب عمال القطاع المتضامنين مع قضية أستاذات برج باجي مختار المعتدى عليهن.

وأكد جلول المغيلي  أن قرار مقاطعة الاختبارات الفصلية الذي يتضمنه بيان الغضب 02 يبقى ساري المفعول، في انتظار ما ستسفر عنه جلسات اليوم مع اللجنة الوزارية

ونظم مئات الأساتذة وعمال قطاع التربية وقفات مساندة لأستاذات برج راجي مختار، عبر مختلف الولايات، أضخمتها وقفة أدرار والتي رفع خلال المحتجون لافتات “كرامة الأستاذ فوق كل اعتبار”.

كما طالب تكتل نقابات التربية رئيس الجمهورية بالتعجيل في إصدار قانون خاص لحماية موظفي التربية، وضرورة إيفاد لجنة وزارية للوقوف على معاناة الأسرة التربوية بالولاية.

في حين وعد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط بفتح تحقيق في حادثة الاعتداء على الأستاذات 9 بمسكنهن الوظيفي ببرج باجي مختار.

زيات

24 مايو، 2021 - 10:46

وزارة الشؤون الاسلامية السعودية تصدر تعميما جديدا

 أصدر وزير الشؤون الإسلامية بالسعودية، عبداللطيف الشيخ يوم الأحد، تعميمًا يوضح ضوابط استخدام مكبرات الصوت الخارجية في مساجد المملكةالسعودية

وحسب التعميم الجديد، سيتم قصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط، ولن يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت.

كما استند وزير الشؤون الإسلامية إلى أدلة شرعية تتضمن أحاديث للنبي محمدصلى الله عليه وسلم

وقال عبد اللطيف الشيخ ان التعميم المنشورة بنوده عبر حساب وزارة الشؤون الإسلامية السعودية في تويتر، إن “تبليغ صوت الإمام في الصلاة خاص بمن هو داخل المسجد وليس ثمّة حاجة شرعية تدعو لتبليغه لمن في البيوت.

وأضاف أن رفع صوت مكبرات الصوت خلال قراءة القرآن يعد “من الامتهان للقرآن العظيم عندما يُقرأ ولا يُستمع إليه”.

وأشار وزير الشؤون الإسلامية إلى فتاوي لعدد من الرموز الدينية في السعودية، التي رأت عدم استخدام المكبرات الخارجية في غير الأذان والإقامة.

زيات

24 مايو، 2021 - 10:06

الاتحاد الجزائري لكرة القدم يهنئ شبيبة القبائل بعد تاهله الى الدور النصف نهائى من كاس الكاف

هنأ الإتحاد الجزائري لكرة القدم يوم الاحد نادي شبيبة القبائل، عقب تأهله إلى دور نصف نهائي كأس “الكاف” على حساب النادي الصفاقسي التونسي.

بحيث كتبت “الفاف” في تهنئتها للكناري “الإتحاد الجزائري لكرة القدم يهنئ نادي شبيبة القبائل بعد تأهله لدور نصف نهائي من كأس الكونفدرالية الإفريقية”.

وبذلك تكون شبيبةالقبائل اقتطعت تأشيرة التأهل إلى هذا الدور بعد التعادل المسجل في إياب دور الربع نهائي أمام النادي التونسي، مستفيدا من فوزه خارج القواعد بهدف دون رد

زيات

24 مايو، 2021 - 09:54

أبو تريكة يشيد برياض محرز ويقصف صلاح

علق نجم المنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة على اللفتة التي قام بها  النجم الدولي المنتخب الوطني رياض محرز برفع العلم الفلسطيني أثناء تتويجه رفقة فريقه بلقب الدوري الإنجليزي . .

وقال أبو تريكة خلال الاستديو التحليلي للمباراة عبر شبكة “Bein Sport” الرياضية، إن العدوان الصهيوني على قطاع غزة “أظهرت لنا معادن النجوم” وكان يقصد موقف صلاح المخزي و موقف رياض محرز المشرف

وأضاف أبو تريكة: “المواقف الإنسانية فقط هي ما تبقى، أنت لست لاعب كرة فقط، أنت لازم تتحول من نموذج في مجال شغلك لقدوة وصاحب رسالة”.

ف.سمير

عاجل