9 يناير، 2022 - 11:16

محكمة سيدي امحمد ترافع في قضية فساد مجمع أمنهيد

رافع وكيل الجمهورية صبيحة اليوم بالقطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية والاقتصادية بسيدي امحمد، بخصوص قضية الفساد التي طالت قطاع الموارد المائية والسدود وابرام صفقات مشبوهة مع مجمع “أمنهيد” عن طريق التراضي البسيط.

ويتابع في هذه القضية، كل من حسين نسيب وزير الموارد المائية السابق و الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال. و زوخ عبد القادر والي ولاية الجزائر الأسبق، ومحمد حطاب وزير الرياضة الأسبق بصفته والي ولاية سيدي بلعباس سابقا.

وكذا والي غليزان السابق درفوف حجري ووالي عين الدفلى سابقا عباس كمال، ومتهمين اخرين من بينهم مسؤوليين سابقين.

وصرح وكيل الجمهورية أن المتهمين قاموا بمنح إمتيازات غير مستحقة للإخوة شغلوم. تتمثل في قطع أرضية ملك للدولة بناءا على حق الامتياز بعدة اراضي بالوطن. كل من ولاية البليدة سنة 2012 بمساحة 15 الف متر مربع، مخصصة لاستقبال مركب لوستيجتك. مع إصدار قرار عن طريق التراضي البسيط لمنح الارض للاحد المتهمين.

وتحرير العقد الاداري واشهاره وتحصل على رخصة بناء لانجاز المركب مع مقر اداري ومقر ايواء وطابق ارضي بمنطقة النشاطات بمنطقة بني مراد . بالرغم من عدم انطلاق الاشغال بعد الحصول على العقار كون المشروع لايندرج ضمن المشاريع الاستثمارية التي ينص عليها القانون.

كما أضاف وكيل الجمهورية تحصل المتهمين أيضا على قطعة أرضية بمنطقة جسر خطاب ولاية غليزان. بمساحة 180 الف متر مربع لانجاز مصنع. وفي ولاية سيدي بلعباس استفاذ المتهمون من ثلاث قطع أرضية بمساحة 22الف متر مربع ببلدية سيدي بلعباس. حيث أن القطعة الارضية الاولى مساحتها 18 متر مربع. والثانية ألفي متر مربع والثالثة بمساحة 302 ألف متر. مخصصة لانجاز مشروع وحدة القوالب الإسمنتية الجاهزة 2016.

كما أضاف وكيل الجمهورية بخصوص جنحة تبييض الأموال من خلال التحقيق القضائي. يثبت وجود اعباء ضد المتهمين من خلال تحريض موظفيين عموميين والإستفاذة من سلطة تأثير اعوان الدولة. ينتج عنها عائدات إجرامية، عقارات وحسابات بنكية للمتهمين بالوطن وخارج الوطن. كما يوجد أوامر بالحجز للتحفظي صادرة عن قاضي التحقيق بموجب إنابات قضائية دولية.

9 يناير، 2022 - 11:08

أصحاب الجبة السوداء يقررون المقاطعة الشاملة للعمل القضائي

قرر الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين خلال الجمعية الطارئة المنعقدة أمس السبت بقسنطينة، المقاطعة الشاملة للعمل القضائي باستثناء الآجال بداية من الخميس من نهاية الأسبوع الجاري، إلى أجل غير مسمى، ودعا الاتحاد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لإيجاد الحلول المناسبة لقانون المالية 2022 ، والذي فرض نسبة 30 بالمائة كغرامة مالية لأصحاب “الجبة السوداء” من أسرة الدفاع.

9 يناير، 2022 - 11:03

أفقر دولة أوروبية تسجل “كارثة سكانية”

شهدت بلغاريا تراجعا في عدد سكانها بنسبة 11.5 بالمئة خلال العقد الماضي، مسجلة بذلك أكبر انخفاض منذ انتهاء العهد الشيوعي، حسبما ذكر معهد الإحصاء الخميس.

وحسب تقديرات أولية لتعداد سكاني أجري في سبتمبر وأكتوبر 2021، يبلغ عدد سكان أفقر دولة في الاتحاد الأوروبي حاليا 6.52 ملايين نسمة مقابل 7.35 ملايين في 2011.

وأوضح مدير معهد الإحصاء سيرغي تسفيتارسكي للصحفيين أن هذا الانخفاض الكبير نجم عن أعلى معدل وفيات في الاتحاد الأوروبي بسبب شيخوخة السكان وهجرة كثيرين إلى الخارج، لا سيما الشباب في سن العمل.
ويمثل الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ربع السكان تقريبا، مقابل 18.5 بالمئة قبل 10 سنوات.

وكما حدث في غيرها من الدول الشيوعية السابقة، شهدت بلغاريا هجرة كبيرة بعد الانتقال إلى الديمقراطية في 1989، في حركة توسعت بعد انضمام صوفيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2007.

وكان عدد سكان البلاد يبلغ نحو 9 ملايين نسمة في نهاية عهد الشيوعية وانخفض إلى 8.5 ملايين نسمة في 1992، ثم 7.9 ملايين في 2001 وأقل من 7 ملايين في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ما جعله بين الدول التي تشهد أكبر موجات الهجرة في العالم.

ونقل الموقع الإخباري “دنيفنيك” عن سيرغي تسفيتارسكي قوله إن عدد سكان بلغاريا حاليا يعادل عددهم في 1934.

وكشف التعداد السكاني الذي ستُنشر بياناته النهائية في منتصف 2022، استمرار هجرة سكان الريف لا سيما المنطقة الشمالية الغربية الفقيرة.

والعاصمة صوفيا التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة هي المدينة الكبيرة الوحيدة التي ارتفع عدد سكانها، وبلغت نسبة هذه الزيادة 14.7 بالمئة خلال الفترة نفسها.

9 يناير، 2022 - 10:56

ناسا تستكمل نشر أقوى تلسكوب فضائي في العالم

نشر تلسكوب ناسا الفضائي الجديد مرآته الضخمة المطلية بالذهب والتي تشبه الزهرة، وهي الخطوة الأخيرة في فتح المرصد الدراماتيكي بالكامل.

وتمكن العلماء في غرفة التحكم في الرحلة من تثبيت الجزء الأخير من المرآة التي يبلغ ارتفاعها 6.5 أمتار في مكانه، لاستكمال عملية نشر تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

وقال توماس زوربوشن، رئيس البعثات العلمية في ناسا “سعيد للغاية بذلك. يا له من إنجاز مذهل، أن نرى هذا الشكل الجميل في السماء الآن.”

سيقوم التليسكوب ويب، الأكثر قوة من تلسكوب هابل، والذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، بمسح الكون بحثا عن الضوء المتدفق من النجوم والمجرات الأولى التي تشكلت قبل 13.7 مليار سنة. ولتحقيق ذلك، كان على ناسا تجهيز ويب بأضخم مرآة وأكثرها حساسية أطلقت إلى الفضاء على الإطلاق – “عينه الذهبية”، كما يسميها العلماء.

تليسكوب ويب بالغ الضخامة لدرجة أنه كان يتعين طيه بصورة أشبه بالأوريغامي ليناسب الصاروخ الذي انطلق من أميركا الجنوبية قبل أسبوعين.

9 يناير، 2022 - 10:44

أسود الكاميرون يواجهون منتخب الخيول

تنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2022 مساء اليوم الأحد رسميًا في الكاميرون بمشاركة 24 منتخبًا من أبرز وأقوى منتخبات القارة السمراء.

وتقام فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الفترة من اليوم 9 يناير وحتى السادس من شهر فبراير المقبل، وتضم البطولة مجموعة من أبرز نجوم الساحرة المستديرة حول العالم.

تنطلق مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو في افتتاح كأس الأمم الأفريقية عند الساعة  16:00 بتوقيت جرينتش العالمي.

تقام مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو في افتتاح كأس الأمم الأفريقية على أرض ملعب «باول بيا ستاديوم» في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

ويستهل منتخب الكاميرون صاحب الأرض بطولة كأس الأمم الأفريقية بمواجهة نظيره منتخب بوركينا فاسو مساء اليوم على ملعب باول بيا الشهير في العاصمة ياوندي.

خ.امال

9 يناير، 2022 - 00:50

إطلاق برنامج جديد لسكنات “عدل” 2022

كشف وزير السكن والعمران،عن إطلاق برنامج سكني إضافي وطني بـ 15 ألف وحدة سكنية في صيغة البيع بالإيجار “عدل”.

وأضاف الوزير أن إمضاء الاتفاقية الخاصة بتمويل هذا البرنامج السكني الإضافي ستتم الأسبوع المقبل مع القرض الشعبي الجزائري.

وأوضح المسؤول ذاته أن هذه الحصة الإضافية ستسمح بتلبية احتياجات جميع المكتتبين ولاسيما المتأخرين والطاعنين.