21 مارس، 2021 - 11:03

محمد شرفي: “الأوراق الفارغة” لا تحتسب كورقة ملغاة

أفاد رئيس السلطة المستقلة لمراقبة الإنتخابات، اليوم الأحد، أن القائمة ستُحتَسَب كصوت معبَّر عنه حتى لو لم يضع الناخب  علامة على الأوراق.

موضحا، أن “الأوراق الفارغة” لا تحتسب كورقة ملغاة بل تعتبر أن الناخب منح صوته لكافة أفراد القائمة “بالتساوي”.

و أضاف المتحدث، أنه سيتم قريبا تنظينم عملية انتخابية للتعريف بمحتوى النظام الإنتخابي الجديد للمواطنين.

 

لامية زيلال

21 مارس، 2021 - 10:51

تأجيل محكمة البوشي لغاية 4 أفريل القادم…

كشفت محكمة تيبازة اليوم الأحد، بقرار تأجيل النظر في محاكمة، كمال شيخي، المدعو “البوشي” المتهم في قضية فساد ليوم 4 أفريل المقبل، بطلب من هيئة الدفاع.

و هذا يعتبر التأجيل الخامس، بدءًا من أول جلسة محاكمة كانت مبرمجة بتاريخ 17 جانفي الماضي و آخر تأجيل كان الأسبوع الماضي 14 مارس.

للذكر، كمال شيخي، متابع رفقة ثلاثة متهمين آخرين (موثق و موظفين اثنين)و الذي أصدر بحقه قاضي التحقيق لدى محكمة تيبازة، أمرا بالإيداع بتاريخ 15 أكتوبر 2020، بجنح “منح مزية غير مستحقة” و”تخفيضات في الضرائب و الرسوم دون ترخيص”، و “استغلال وظيفة” و كذا أخذ “فوائد بصفة غير قانونية”.

 

لامية زيلال

 

 

21 مارس، 2021 - 10:39

الثلوج تقطع الطرقات في الشرق الجزائري

تسببت الثلوج المتساقطة بكثرة في  قطع عدة طرق وطنية و ولائية في مختلف ولايات الوطن، ما أدى إلى  شل حركة المرور، و عزل بعض المناطق.

و قد نشرت مصالح الدرك الوطني قائمة الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج عبر شبكات التواصل الإجتماعي

حيث تسببت الثلوج بولاية البويرة في إنسداد كلي على مستوى الطريق الوطني رقم 33 في شطره الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو بالضبط على مستوى تيكجدة بلدية الأسنام ، أين  كان الطريق مغلق بسبب تراكم الثلوج.

في ولاية تيزي وزو فقد عرف الطريق الوطني رقم 33 في شطره الرابط بين بلدية بومهدي و منطقة أسول ،سببت الثلوج في توقف الحركة المرورية .

الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو بالضبط على مستوى فج تيروردة بلدية إفرحونان، مغلق بسبب تراكم الثلوج.

الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين ولايتي تيزي وزو، بالضبط على مستوى فج شلاطة بلدية إفرحونن/تيزي وزو وبلدية شلاطة بجاية، مغلق بسبب تراكم الثلوج.

أما بولاية بجاية فقد تضرر الطريق الوطني رقم 26 على مستوى بلدية شلاطة مغلق بسبب تراكم الثلوج.

 

لامية زيلال

21 مارس، 2021 - 10:30

رئيس الجمهورية سيترأس الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء

سيقوم اليوم الأحد، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بترأس  الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء المخصص لدراسة و مصادقة عدد من العروض ذات الصلة بالتحضيرات لشهر رمضان الكريم، و كذا الإنتخابات التشريعية.

كما سيناقش  أيضا التنظيم الإقليمي للبلاد، و تعديل قانون المعاشات العسكرية، بالإضافة إلى مراسيم رئاسية تخص تشكيلة و تنظيم المجلس الأعلى للشباب، و المرصد الوطني للمجتمع المدني، بالإضافة إلى تنظيم و تسيير جامع الجزائر.

 

لامية زيلال

21 مارس، 2021 - 10:25

سحب 619 ملف ترشح للتشريعيات 2021

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، محمد شرفي، اليوم الأحد، عن سحب 619 ملفا للترشح فيما يخص تشريعيات 2021.

وأوضح شرفي، أن 456 ملفا تم تقديمه من قبل 46 حزب سياسي معتمد و297 ملفا في إطار القوائم الحرة.

21 مارس، 2021 - 10:23

استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى40ملم

نبهت مصالح الأرصاد الجوية على استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى40ملم محليا إلى غاية الساعة التاسعة ليلا.

و الولايات المعنية بتساقط الأمطار: بجاية، البليدة، البويرة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل،سطيف، سكيكدة، عنابة، قالمة، قسنطينة، المدية، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى و المنيعة.

كما حذر نفس المصدر، من تواصل هبوب رياح قوية بسرعة تتعدى 50كلم/سا، على مجموعة من السواحل الوطنية على غرار مرسى بن مهيدي، الغزوات، سكيكدة، عنابة، القالة، جيجل، سكيكدة، بجاية، أزفون، دلس، الجزائر العاصمة، بوهارون، تنس،مستغانم، أرزيو،وهران و بني صاف. مضيفا أن البحر سيكون هائج، و علو الأمواج قد تصل إلى 3 أمتار إلى غاية منتصف الليل.

 

لامية زيلال

عاجل