18 أبريل، 2021 - 13:10

مروحيات للبحث عن الشاب المفقود في صحراء “إن أميناس “

تواصلت عمليات البحث عن الشاب بن عطا الله ياسين (29 سنة ) المفقود في صحراء إن أميناس  منذ وقت مبكر من صباح اليوم باستعمال المروحيات و فرق خاصة للبحث

ف.م

18 أبريل، 2021 - 13:06

وزير التعليم العالي و البحث العلمي يؤكد على استحالة التوظيف المباشر لحاملي الدكتوراه

أوضح بن زيان أنه من المستحيل توظيف حاملي الدكتوراه بشكل مباشر وذلك بسبب عددهم الهائل الذي يفوق الـ 5 الاف متخرجا سنويا” وهو الأمر الذي مثلما قال دفع بالوزارة إلى التفكير في إيجاد فضاءات جديدة تسمح بتشغيلهم خاصة على مستوى الوظيف العمومي وكذا المؤسسات الاقتصادية و الاجتماعية”.

كما نفى الوزير مسألة غلق باب التوظيف في وجه خريجي الطور الثالث بالمؤسسات الجامعية موضحا أن هذا التوظيف يتم سنويا وذلك وفقا للاحتياجات الدقيقة للمؤسسات الجامعية .

وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي ترجمة لجملة الاقتراحات التي تتضمنها مسودة مشروع قانون حاملي شهادة الدكتوراه المنتظر عرضه قريبا على الحكومة ويرمي على وجه الخصوص إلى الرفع من فرص توظيفي حاملي هذه الشهادة ,  كشف السيد بن زيان عن تأهيل 198 مجلة علمية جديدة تتعلق بالعلوم الاجتماعية والإنسانية ليرتفع بذلك العدد الإجهم مالي لهذا النوع من المجالات إلى 298 مجلة علمية الهادف الى تمكين طلبة الدكتوراه من نشر مقال علمي ضمن مجلات علمية محكمة  لمناقشة اطروحاتهم

كما أفاد السيد بن زيان أن القطاع يعكف على “مراجعة طريقة تسيير التربصات الميدانية داخل وخارج الوطن الموجهة لفائدة طلبة الطور الثالث”, وفيما يخص  منح إمكانية اختيار موضوع أطروحة الدكتوراه من قبل الطالب,  قال أن “اللجان العلمية هي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد مواضيع هذه الأطروحات التي تتم عقب دراسة جملة من المعطيات”.

وفيما يتعلق بمعالجة مسألة تسجيل غيابات كبيرة في امتحانات الدكتوراه لسنة 2021 أشار الوزير إلى ضرورة مراجعة طريقة تسيير مراحل التسجيل في هذه المسابقة من حيث التأكيد على المشاركة في هذه الامتحانات من خلال الأرضية الرقمية المخصصة لهذه المسابقة، خاصة في ظل تكبد الوزارة لخسائر مادية تعلقت على وجه التحديد بدفع مستحقات المؤطرين.

زيات زينة

 

18 أبريل، 2021 - 12:34

“المغرب يشن حملة كذب وتضليل لتزييف الحقائق في الصحراء الغربية …”

انتقد رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن و دعم الشعب الصحراوي بيار غالان حملة التشويش والكذب والتضليل التي يقوم بها النظام المغربي في مسعى لتزييف الحقائق في الصحراء الغربية المحتلة والمساس بمصداقية قيادة جبهة البوليساريو.

وحذر غالان في تصريح للإذاعة الجزائرية من أن هذه الحملة المنظمة من قبل بعض المغاربة بتوجيه وإشراف مباشر من المخابرات المغربية تستهدف تغليط الرأي العام الدولي وخصوصا على الساحة الأوربية “وهو ما يتعين علينا التصدي له والتحلي بالمزيد من اليقظة لإحباط هذه المناورات”.

وضمن هذا السياق ، أبرز رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي مساعي نظام المخزن لجمع التوقيعات بهدف التأثير على البرلمان الأوربي من خلال الترويج لخيار الحكم الذاتي باعتباره ” الحل الأمثل”.

و شدد غالان على أهمية مواصلة التضامن مع الشعب الصحراوي في هذه الفترة وعلى الحاجة للحفاظ على وحدة الصف داخل القوى المتضامنة والمؤمنة بعدالة القضية الصحراوية، وعدم السماح لمثل هكذا حملات التضليل بشق صف مناصري هذه القضية.

18 أبريل، 2021 - 12:29

أخر مستجدات كورونا عبر العالم

أظهرت بيانات أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 140.7 مليونا حتى صباح اليوم الأحد فيما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 884 مليون جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية عند الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش أن إجمالي الإصابات وصل إلى 140 مليونا و 729 ألف حالة , كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 80.2 مليونا فيما ارتفع إجمالي الوفيات لثلاثة ملايين و 11 ألف حالة ,وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، أظهرت البيانات المجمعة لوكالة “بلومبرج” للأنباء أنه جرى إعطاء نحو 884 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم .

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة وتركيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وبولندا وكولومبيا والمكسيك وإيران ,كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا , وتتصدر الولايات المتحدة كذلك دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها تليها الصين ثم الهند والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وإندونيسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 12:08

تسليط عقوبة سنتين سجنا نافذا في حق “كمال البوشي”

أدانت المحكمة في جلسة علنية المتهم كمال شيخي بسنتين سجنا نافذا بجنحة “منح مزية غير مستحقة” فيما برأت ذات المحكمة موثق بوسط مدينة تيبازة “ش أ” من جميع التهم المنسوبة اليه.

كما وجهت  ذات المحكمة ادانة للمتهم “ش.ج” رئيس مصلحة التسجيل بالضرائب, بسنتين سجنا منها عاما واحدا موقوف النفاذ عن جنحة “منح تخفيضات و اعفاءات في الضرائب غير قانونية” فيما تم تبرئته من جنحة “الاستفادة من مزية غير مستحقة” ,واما المتهمة  الرابعة في هذه القضية, “أ.ب.ع” مفتشة مركزية و رئيسة مكتب بنفس المصلحة, فسلطت عليها محكمة الجنح بتيبازة سنة سحن موقوفة النفاذ , وكان ممثل النيابة لدى محكمة تيبازة قد التمس خلال اطوار المحاكمة التي جرت يوم 4 ابريل الماضي بعد تأجيل النظر في القضية لخمسة مرات متتالية, بتسليط عقوبة 10 سنوات سجن نافذة و غرامة مالية تقدر ب1 مليون دينار في حق كمال شيخي.

كما التمس وكيل الجمهورية المساعد عقوبة 7 سنوات سجن في حق الموثق و 5 سنوات في حق رئيس المصلحة بالضرائب و سنتين سجن في حق رئيسة المكتب بذات المصلحة. و كان قاضي التحقيق لمحكمة تيبازة قد أصدر بحق كمال شيخي بتاريخ 15 أكتوبر 2020 أمرا بالإيداع بجنحة منح مزية غير مستحقة, عند احالة القضية من قبل نيابة نفس المحكمة قبل ان يتم جدولة اول جلسة محاكمة بتاريخ 17 يناير الماضي.

ورافع دفاع جميع المتهمين يوم المحاكمة من أجل براءة موكليهم فيما أنكر المتهم الرئيسي “البوشي” معرفته بأطراف القضية, مؤكدا أنه تعامل مع الموثق فقط و حرص على تسريع وتيرة الإجراءات, في رده على سؤال القاضية عن أسباب تحرير و تسجيل و دفع الرسوم في نفس اليوم .

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 11:20

شلل في حركة “الترامواي” بالجزائر العاصمة..

عرفت حركة “الترامواي” بالجزائر العاصمة، توقف كلي بسبب حادث مرور وقع صبيحة اليوم الأحد، بين محطة سيدي ادريس وبن مراد ببرج الكيفان.

عاجل