25 ديسمبر، 2021 - 09:50

مسابقة ترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي ومكون

حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 26 فيفري القادم لأجراء مسابقة الترقية الخاصة برتبتي أستاذ رئيسي ومكون في الأطوار التعليمية الثلاث، الابتدائي، المتوسط والثانوي.

وأمرت الوزارة باحتساب سنوات الأقدمية بالنسبة للمشاركين في مسابقة الترقية، إلى غاية تاريخ إجراء الامتحان، مع احتساب تعويض منحة المنطقة وفق النصوص القانونية.

وستجري امتحانات التأهيل للالتحاق برتبتي “أستاذ مكوّن” و”أستاذ رئيسي” على مستوى مؤسسات التربية الوطنية، وبإشراف مباشر من مديريات التربية.

كما يمتحن المترشحون للمسابقة في اختبارين أساسيين يتعلقان بتعليمة الاختصاص وعلوم التربية بالنسبة لرتبة “أستاذ رئيسي”.

كما سيتم إجراء امتحانين في مادتي “التعليمية” و”هندسة التكوين”، إضافة إلى اللغة الأجنبية. فيما يكون النجاح من نصيب من يتحصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20.

25 ديسمبر، 2021 - 09:45

هبوب رياح قوية وأمواج عالية على هذه المناطق

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم السبت، من هبوب رياح قوية وأمواج عالية على بعض السواحل الوطنية. كما أشارت المصلحة ذاتها، إلى أن الاضطراب الجوي سيكون بداية من الساعة السادسة مساء الى غاية  الثالثة من فجر يوم غد الأحد.

في حين ذكر الديوان الوطني، أن السواحل المعنية بالرياح، هي كل من بوهارون، تنس، مستغانم، أرزيو، وهران،  بني صاف.

أفادت مصالح الأرصاد الجوية، أن الولايات الغربية ستشهد قدوم إضطراب جوي سريع النشاط. كما أن المناطق الشمالية ستعرف اضطرابا بداية من الأحد المقبل.

 

25 ديسمبر، 2021 - 08:47

بجاية تحيي مهرجان المرأة الأمازيغية

يحتضنت ولاية بجاية  مهرجان المرأة الامازيغية حارسة التقاليد ” في طبعته الاولى

حيث نظم المهرجان من طرف جمعية اسيرم لبوحليل، بهدف ابراز منتجات و ما تتقنه انامل المراة الامازيغية من الخزف التقليدية

وكانت التظاهرة مناسبة لإدخال الفرحة في نفوس الحضور، على غرار سهرات غنائية و محاضرات حول الحرف و ميكانيزمات مرافقة المراءة الريفية و غيرها من النشاطات.

بوبكر بن صلاح الدين

25 ديسمبر، 2021 - 08:35

جمال بلماضي يحذر يوسف بلايلي..

كشف مصادر إعلامية أن الناخب الوطني جمال بلماضي غاضب جدا من اللاعب يوسف بلايلي بعد فسخ عقده مع فريقه قطر القطري خصوصا أن الخطوة جاءت في وقت حساس جدا، حسب ما كشفه موقع “العين الإخبارية” من مصادر وصفها بالمطلعة جدا من داخل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم.

التقني الجزائري جمال بلماضي اعتبر أن اللاعب بلايلي أخلف وعده الذي قدّمه سابقا، عندما دخل في بطالة طويلة بعد فسخ عقده مع ناديه السابق الأهلي السعودي.

بلايلي قبل التحاقه بنادي قطر القطري كان قد قدم وعدا لمدربه الوطني بعدم إعادة الأمر مرة ثانية.

غضب بلماضي جاء بسبب احتمال دخول نجمه بلايلي في أزمة بطالة، ما قد يؤثر على وضعيته مع المنتخب الجزائري، بالنظر لوزنه الكبير في منظومة الناخب الوطني، الذي تنتظره تحديات مهمة جدا مع “الخضر”.

فسخ بلايلي لعقده مع نادي قطر لن يؤثر عليه من الناحية البدنية مع “محاربي الصحراء” في حملة الدفاع عن لقبهم القاري في الكاميرون، بما أنه خاض منافسة كأس العرب، إلا أن الأمر قد يخلق مشكلة كبيرة في المنتخب بعد نهاية “الكان”.

النجم الجزائري يوسف بلايلي قد يجده نفسه خارج حسابات بلماضي شهر مارس المقبل، حسب ما يراه مختصون، في حال لم يلتحق بأي ناد عقب نهاية منافسة كأس أمم إفريقيا 2021، لأن رفاق محرز تنتظرهم بعدها مهمة اقتطاع تأشيرة العبور لـ”مونديال” 2022.

25 ديسمبر، 2021 - 08:31

تحليل قطري حول علاقة الجماهير الجزائرية بفلسطين

كشفت جريدة “القدس العربي” عن تحليل للكاتب والإعلامي القطري صالح غريب، حول حب  الجمهور الجزائري لفلسطين

وتحدث الكاتب عن الجزائري  في قطر وما أظهره من تحضر وإنكار للذات، سواء في دعمهم لرجال المدرب مجيد بوقرة في حملة التتويج بأول كأس عربية في تاريخ محاربي الصحراء، أو في رسائلهم القوية في احتفالاتهم بعد الفوز في كل مباراة.

وعبر غريب، عن إعجابه الشديد بما شاهده بعينه لحظة خروجه من ملعب “البيت”، هناك على بعد أكثر من 65 كيلو عن العاصمة الدوحة، قائلا في مقابلة تلفزيونية: “الجماهير الجزائرية كانت تحمل العلم الفلسطيني، الشعب الجزائري محب جدا لفلسطين، ومدافع جدا عنها في المحافل والمباريات القارية مثل بطولة أفريقيا، كانت تهتف ضد الكيان المغتصب”.

وسلط الضوء كذلك على دعم الجمهور الجزائري لفلسطين في المدرجات، بخلاف ما رصده في رحلته بسيارته الخاصة من الدوحة إلى الخور، بقوله: “الجماهير الجزائرية كانت تحمل أعلام فلسطين بجانب أعلام الجزائر في سياراتهم، ويهتفون للجزائر وفلسطين”، واصفا هذه الروح بالرسالة الواضحة لحب الجزائريين للقضية الفلسطينية.

وختم حديثه: “هذا يظهر دفاعهم عن الظلم، ونعلم كيف تحرر الجزائريون من الاستعمار الفرنسي، والتغير الذي حدث فيهم، أثبت أن الشعب الجزائري قوي لا يخاف من أي شكل من أشكال الخوف، إن رفع الأعلام الفلسطينية بمثابة الرسالة لكل من طبع من العرب مع الكيان الصهيوني، وقد تكون رسالة إلى الخلاف السياسي مع المغرب، لكن في المجمل كانت القضية الفلسطينية موجودة في قلوب الجزائريين، وفي كل مكان يذهبون إليه يدافعون، كأن المنتخب الفلسطيني هو من لعب النهائي وليس المنتخب الجزائري”.

وكان المدير الفني لمنتخب الجزائر للمحليين مجيد بوقرة، قد أهدى كأس العرب، التي توج بها بالفوز على المنتخب التونسي بهدفين نظيفين في المباراة النهائية، للشعبين الجزائري والفلسطيني، وبالأخص من وصفهم “بأهالينا في غزة”، استكمالا لما تحول إلى مشهد تقليدي في البطولة، باحتفال يوسف بلايلي وباقي رفاقه، برفع العلمين الجزائري والفلسطيني بعد كل انتصار.

25 ديسمبر، 2021 - 08:10

سعد لمجرد بتنورة نساء في حفل بدبي

تسبب المغني  المغربي سعد لمجرد، موجة سخرية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تنورة خرج بها على الجمهور

جاء ذلك بعد ظهور لمجرد في آخر حفل له في دبي، وهو يرتدي زياً غريباً أقرب إلى فستان. واستكمل لمجرد إطلالته الغريبة بقبعة وحذاءً رياضيين. وهو الأمر الذي عرضه لسخرية واسعة، فشبه ناشط في تغريدة بـ”تويتر”، ملابس الفنان المغربي بفستان الحمل.

وتمنى متابع أن يكون ما يشاهده فوتوشوب، وكتب: “لمجرد حامل في الشهر السادس، ياربي أكون هادشي غا فوطوشوب”.

عاجل