22 مارس، 2021 - 14:55

مسعود بوديبة: يأيد إختيار شهر جوان لإجراء الامتحانات النهائية

صرح الناطق الرسمي للمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، مسعود بوديبة، على تأييده لإختيار شهر جوان لإجراء الامتحانات النهائية في الأطوار الثلاثة.

موضحا “أن القرار جاء مناسبا في ظل شساعة و اختلاف المناخ على المستوى الوطني، حيث يستحيل إقرار امتحانات شهر جويلية بالجنوب، حيث تصبح حرارة الجو لا تطاق، وبذلك عدّ تحديد التواريخ خلال شهر جوان مناسبا وفقا لمبدأ تكافؤ الفرص”.

أما الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية و التكوين بوعلام عمورة، “اعتبر أن الإشكالية لا تتعلق بالمواعيد بقدر ما تتعلق بالظروف المناخية”، داعيا “وزارة التربية إلى اعتماد نظام الوتائر المدرسية و تنظيم دورتين للبكالوريا الأولى خاصة بالجنوب و الثانية للمناطق الشمالية تفهما للوضع المناخي الصعب في بلد بحجم الجزائر”.

و دعا النقابيان، “وزارة التربية للعمل على تحضير وتهيئة الأجواء المناسبة للامتحانات المصيرية، خاصة ما تعلق بالمناطق الداخلية والجنوبية من خلال توفير المكيفات لتمكين المترشحين من الامتحان في ظروف مناسبة، حيث كشف عمورة عن غياب أدنى الشروط على مستوى عدة مناطق، لدرجة عدم توفر حتى المياه للممتحنين  و إن توفرت فهي في معبأة في صهاريج لا تحترم معايير النظافة و حرارتها مرتفعة”.

 

لامية زيلال

22 مارس، 2021 - 14:46

سكيكدة : الي الولاية في زيارة ميدانية إلى دائرة عزابة وبلدياتها

قام  والي ولاية سكيكدة ” السيـد عبد القادر بن سعيد ” بزيارة ميـدانية إلى دائرة عزابة والبلديات التابعة لها.

الزيارة انطلقت من بلدية الغديـر وتحديدا من معاينة مشـروع انجاز مدرسة ابتدائية ليتوجه والي الولاية بعدها إلى بلدية السبت أين عاين مشـروع الطريق الرابـط بين مركز البلدية و منطقة الظـل “أم النحل” ليعود بعدها إلى مركز البلدية ويعاين مشـروع انجاز المفرزة رقم 01 حصة 130 قطعة فيما يخص الطرقات والإنارة العمومية هذا وفي طريـق الوالي لإكمال الزيارة الميدانية التي قادته إلى دائرة عزابة استـمع والي الولاية إلى انشغالات محتجين على قارعة الطريـق من شركة البناء والتعميـر للشرق وكذا انشغالات قاطني الطـريق المؤدي إلى بلدية عزابة وتحديدا منطقة بوزرة، ليتوجه بعدها مباشـرة إلى معاينة مشروع إنجاز المؤسسة العقابية بمنطقة السيافة ببلدية عزابة والي الولاية وفي طريـقه إلى بلدية عين شرشار أوقف الوفد الولائي للإستماع لانشغالات مواطنـي حي منزل الأبطال الذين هم أيضا كانوا في انتظاره وعبروا عن ارتياحهـم لهذا الأخيـر ليتم مباشرة بعدها الوصول إلى بلدية عين شرشار ومعاينة مشروع إنجاز 110 سكن إجتماعي بذات البلدية إضافة إلى زيارة ميدانية إلى بلدية جندل سعدي محمـد تم من خلالها معاينة مشروع إنجاز 100 سكن إجتماعي ثم معاينة مشروع سكنات عـدل ببلدية عزابة وكذا مشروع الإستعجالات الطبية والجراحية بمستشفى محمد دنـدان. جديـر بالذكر أنه بعد استكمال عملية معاينة المشاريـع، توجه والي الولاية إلى وسـط مدينة عزابة لمقابلة ممثلين عن المجتمع المدني والذين تم سماع انشغالاتهم وأخـذها بعين الاعتبار في إنتظتر أن يتم تجسيـد كل ماتم تقديمه من طرف هؤلاء على أرض الواقـع.

خلود لعدايسية

 

22 مارس، 2021 - 14:37

مجلس القضاء: سنتين حبسا نافذا في حق ربوح حداد…

أيد رئيس الغرفة الجزائية الثالثة، بمجلس قضاء الجزائر، اليوم الاثنين، الحكم الذي أصدر في حق المتهم” اعمر حداد” المعروف باسم “ربوح” بسنتين جبسا نافذا.

و التهم الموجهة إليه هي التحريض على التجمهر‬ غير المسلح، و المساس بسلامة و وحدة الوطن و جنحة التزوير في محررات تجارية و مصرفية.

وجاء الحكم بعدما التمس النائب العام بذات الغرفة خلال جلسة المحاكمة تشديد العقوبة في حق المتهم ورفعها إلى 3 سنوات حبسا نافذا.

و مثل المتهم ربوح أمام هيئة المجلس استئنافا للحكم الصادر عن قاضي الدرجة الأولى بمحكمة بير مراد رايس أين سلط في حقه عامين حبسا نافذا.

استنكر المتهم التهم المنسوبة إليه نكرانا قاطعا، مصرحا انه ليس له أي علاقة بوقائع القضية. و نفى المتهم  أي علاقة مهنية بمجمع “دزاير TV” ، الذي يملكه و يسيره شقيقه “علي حداد”. مضيفا انه لم يستعمل أي طرف للخروج إلى التجمهر، كما أنه لم يقف في وجه بيع أسهم اتحاد العاصمة الذي كان يترأسه ،خلال الصفقة التي بادرت بها مؤسسة عمومية.

 

 

لامية زيلال

 

22 مارس، 2021 - 14:37

بشار : فرقة BRI تحجز كميات متنوعة من المخدرات و المهلوسات

نشاطات لمكافحة جرائم الحيازة والاتجار بالمخدرات يواصل أفراد الشرطة لفرقة البحث والتدخل (BRI) بأمن ولاية بشـار مهامهم في إطار مكافحة الجريمة في الوسط الحضري، ومكافحة كافة أشكال الحيازة والمتاجرة بالمخدرات .

حيث مكنت عمليات منفصلة خلال الأيام الأخيرة من توقيف مشتبه بهم وحجز كميات لأنواع مختلفة من المؤثرات العقلية ومادة الكيف المعالج. القضية الأولى تعود وقائعها لاستغلال معلومات تفيد بقيام مشتبه به بترويج المخدرات متمثلة في مادة الكيف المعالج والمؤثرات العقلية على مستوى حي الدبدابة، ليتم إعداد خطة أمنية محكمة، مكنت من رصد المشتبه به وتوقيفه في حدود العاشرة والنصف ليلا، بعد إبدائه مقاومة عنيفة لأفراد الشرطة، بإجراء عملية التلمس الجسدي القانونية عليه، ضبط بحوزته على صفيحة من مادة الكيف المعالج، قدر زنها بـ:87 غراما، و05 أقراص من دواء بريقابالين 150 ملغ ذي الخصائص المخدرة، مقص صغير يستعمل لتهيئة الأقراص قصد ترويجها، ومبلغ مالي:10.000 دج كعائدات نشاطه الإجرامي. التحري مع المشتبه بشأن القضية، اعترف بممارسته لنشاط ترويج مادة الكيف المعالج والمؤثرات العقلية في الوسط المفتوح. واستغلالا لكافة المعلومات، تم تحديد هوية ممونه بمادة الكيف المعالج، هذا الأخير، وبموجب خطة أمنية محكمة، تم توقيفه هو الآخر في حدود الواحدة صباحا. المشتبه بهما في العقد الثاني من العمر، تم تقديمهما أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة بشـار، عن قضية الحيازة والإتجار غير الشرعي بالمخدرات (كيف معالج ومؤثرات عقلية)، وبعد استيفاء إجراء المثول الفوري، صدر في حق كل منهما أمر إيداع إلى غاية النطق بالحكم. في قضية أخرى واستمرارا لجهودهم الميدانية لمجابهة جرائم حيازة واستهلاك المخدرات، وعلى إثر دوريات لأفراد الشرطة لفرقة البحث والتدخل على مستوى شوارع وأحياء المدينة، تم رصد شخص مشتبه بأمره على مستوى حي المارنيجار، بإجراء عملية التلمس الجسدي عليه من باب الوقاية، ضبط بحوزته على كمية من مادة الكيف المعالج قدر وزنها بـ:4,08 غراما، على شكل أعمدة، ومبلغ مالي قارب الألفي دينار جزائري. بالتحري مع المشتبه به الموقوف (26 سنة)، تبين أنه يقوم بترويج هذه السموم في أوساط الشباب. ليتم إنجاز ملف إجراء قضائي ضده عن قضية حيازة المخدرات (كيف معالج) لغرض البيع، قدم بموجبه أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة بشـار، وبعد استيفاء إجراء المثول الفوري، صدر في حقه حكم بالحبس لشهرين غير نافذة وغرامة مالية قدرها 20.000 دج. في سياق ذي صلة، واستمرارا لجهودهم الميدانية لمجابهة هذه الآفة، وتوقيف مروجيها، تم في قضية أخرى، تم استغلال معلومات أمنية مكنت من توقيف مشتبه به في العقد الثاني من العمر، على مستوى حي الفوليتيف بالمنطقة الزرقاء، هذا الأخير، ضبط بحوزته على كمية 14 غراما من مادة الكيف المعالج، على شكل قطع صغيرة مهيأة للترويج، 19 قرصا مهلوسا من نوعين مختلفين، وسكينين نوع أوكابي، ليتم اقتياده إلى مقر الفرقة والحري معه بشأن القضية. المشتبه به تم تقديمه أمام نيابة الجمهورية لدى محكمة بشـار، بموجب ملف إجراء قضائي عن قضية حيازة المخدرات (كيف معالج وأٌقراص مهلوسة) بطريقة غير مشروعة من أجل العرض والبيع، مع حيازة أسلحة بيضاء من الصنف السادس دون مبرر شرعي، وبعد استيفاء إجراء المثول الفوري، صدر في حقه حكما بالحبس لسنة غير نافذة وغرامة مالية قدرها 50.000 دج. تبقى جهود فرقة البحث والتدخل (BRI) ومختلف الفرق والوحدات العملياتية لأمن ولاية بشـار، مستمرة لمكافحة الجريمة بالوسط الحضري ومجابهة كافة أشكال الحيازة والمتاجرة بالمخدرات.

بن شيخ عيسى

22 مارس، 2021 - 14:30

بشار : تنظيم مبارة قدم استعراضية لقدماء الفريق الوطني

تحضر ولاية بشار  مبارة استعراضية لقدماء الفريق الوطني, شهد ملعب النصر بحي السلام ببلدية بشار  لإجراء مقابلة استعراضية في كرة القدم.

حضر جانب منها السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ممثل رئيس المجلس الشعبي البلدي ، و مدير الشباب والرياضة و ممثل السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية  لهذه المباراة من تنظيم جمعية قدماء اللاعبين لولاية بشار  التي استضافت مجموعة من لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم الذين شرفوا الكرة الجزائرية سنوات الثامنينات والتسعينات على غرار دريد نصر الدين , تسفاوت عبد الحفيظ ماتام رضا ،كشاملي قادة ،بلعباس عبد الحفيظ،ماليك زرقان و بلخطوات عمر . المباراة عرفت حضور متميز من مختلف الفئات العمرية ، و تنظيم محكم . كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من اللاعبين والمسيرين والمنظمين .

بن شيخ عيسى

22 مارس، 2021 - 14:11

عسول ترتمي في أحضان السفارة الفرنسية

بلغ موقع الجزائر1 ان  رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي ، زوبيدة عسول،إستقبلت  سفير الجمهورية الفرنسية بالجزائر فرانسوا غويات.

وحسب بيان للحزب فإن الاستقبال كان بمقر الحزب، وذلك في إطار الزيارات التي يؤديها السفراء المعتمدون في الجزائر.

 

عاجل