الجزائر 1 | مسيّر جديد للديوان الوطني للخدمات الجامعية الجزائر 1 الجزائر 1 | مسيّر جديد للديوان الوطني للخدمات الجامعية

28 فبراير، 2021 - 14:33

مسيّر جديد للديوان الوطني للخدمات الجامعية

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن تكليف صحراوي آسية، لتسيير شؤون إدارة المديرية العامة للديوان الوطني للخدمات الجامعية.

وأوضح الوزير أنه تم تكليف صحراوي التي تشغل منصب مديرة تحسين إطار حياة الطلبة والتنشيط في الوسط الجامعي،  إلى غاية تعيين مدير عام جديد للديوان.

ع.ميلس 

28 فبراير، 2021 - 13:24

إنتشار النسخة المتحورة لفيروس كورونا غير مثبتة حاليا

أكد المدير العام للهياكل الصحية وعضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا البروفيسور، إلياس رحال، أن نتائج التحقيقات الوبائية الأولية لم تثبت لحد الآن إصابة أشخاص أخرى بالنسخة المتحورة لفيروس كورونا.

صرح إلياس رحال لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد أن “اللجنة العلمية باشرت تحقيقاتها بعد أن أعلن معهد باستور عن اكتشاف حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا بالجزائر، حيث قامت بعزل الشخصين ومباشرة التحقيقات الوبائية ولحد الساعة لم توجد دلائل على إنتشار العدوى” ليضيف” أنه “تم اكتشاف هاتين السلالتين المتغيرتين لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة على مستوى مستشفى الصحة العقلية بالشراقة وكذا مهاجر عائد من فرنسا لحضور مراسم دفن والده”.

وأضاف رحال أن “السلالة البريطانية الجديدة سريعة الإنتشار ومتواجدة حاليا في أزيد من 85 دولة، لكن الدراسات لم تثبت بعد أنها أكثر خطورة من الفيروس الكلاسيكي”.

كما أشار البروفيسور، إلياس رحال أنه “إذا تم إحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكلات الصحية في كل الأماكن لن تشكل هذه السلالة الجديدة خطر على المواطنين”.

أكد رحال فيما يخص حملة التلقيح أن “العملية تجري في ظروف جيدة والهدف منها الوصول إلى تلقيح 70 بالمائة من المواطنين لاكتساب مناعة جماعية وللقضاء نهائيا على جائحة كوفيد 19”.

كما كشف لبروفيسور أنه “تم اقتناء 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي و 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني، وفي أواخر شهر فيفري وبداية شهر مارس سيتم اقتناء لقاحات أخرى بعدد أكبر” كما أوضح أن “عملية التلقيح ستكون تدريجية عبر مدار السنة”. كما ناشد رحال المواطنين وضع الثقة في اللقاحات التي تم إختيارها من قبل المجلس العلمي”.

وأشار المتحدث أن غلق المجال الجوي مجداد أمر ضروري لحماية المواطنين من أجل منع دخول السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى الجزائر.

وأضاف رحال أن السلالة البريطانية الجديدة سريعة الإنتشار ومتواجدة حاليا في أزيد من 85 دولة، لكن الدراسات لم تثبت بعد أنها أكثر خطورة من الفيروس الكلاسيكي.

 

لامية زيلال

 

28 فبراير، 2021 - 13:16

هلاك شخص وإصابة 5 آخرين في حادث مرور خطير بعين تموشنت

لقي شاب حتفه وأصيب 5 أشخاص آخرين بجروح في حادث مرور خطير، يتمثل في اصطدام سيارتين بجرار بولاية عين تموشنت، حسبما أفادت به مصالح الحماية المدنية.

وأوضحت ذات المصالح، بأن الحادث وقع أمس الجمعة، على مستوى الطريق الولائي رقم 18 وتحديدا بقرية عين البيضاء، أين اصطدمت سيارة من نوع R21 بأخرى من نوع 406 وكذا جرار بعربة.

وأشار المصدر ذاته، بأن الحادث خلف 05 خمسة جرحى وحالة وفاة شخص يبلغ من العمر 27 سنة، ونقل 03 جرحى قبل وصول الإسعافات واثنان تم إخراجهم من طرف وحدة مصالح الحماية المدنية لحاسي الغلة مرفقتا بالوحدة الثانوية لحمام بوحجر، بعدما كانوا محصورين داخل السيارة وهم في حالة جد حرجة، قدمت لهم الاسعافات في عين المكان ثم نقلوا إلى مركز الاستعجالات بـ حاسي الغلة.

العربي سلسبيل

28 فبراير، 2021 - 13:03

الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية تدعو للولوج لبوابة “صفقتك”

دعت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، كافة المؤسسات المصغرة التابعة لجهاز الوكالة للولوج إلى البوابة الإلكترونية “صفقتك”.

هذه الدعوة تخص كل  الراغبين في الظفر بمشاريع إستثمارية في هذا المجال.

وأضافت ذات المصالح أنهم  سيجدون كل العروض التي يقدمها القطاع، مع تحميل نسخة من دفتر الشروط الخاص بالمشاريع المعروضة. كما أشارت أنه يمكن للمعنيين من خلال هذه البوابة الإطلاع على كل الصفقات العمومية المتعلقة بانجاز مشاريع مؤسسات و هيئات القطاع.

 

لامية زيلال

 

 

28 فبراير، 2021 - 12:58

بن زعيم يفجر مفاجأة عن زبيدة عسول والمجلس الإنتقالي

فجر السيناتور عبد الوهاب بن زعيم مفاجأة حين قال ان أعضاء المجلس الانتقالي الذين تم تعيينهم من 1992 إلى 1997 امضو على قانون قامو بوضعه بأنفسهم و هو انهم يبقون يتقاضون راتب 40 مليون شهريا مدى الحياة. و من بين هؤلاء زوبيدة عسول، جمال ولد عباس المسجون، عبد القادر بن قرينة ،جيلالي سفيان ،سعيدة بن حبيلس ، عبد القادر بن صالح ، عبد المجيد مناصرة و غيرهم…

عبد الرؤوف ميلس 

28 فبراير، 2021 - 12:27

إنقاذ 11 شخصا بعد استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون بسكيكدة

وأوضح المصدر، أنّ إسعافات الحماية المدنية لولاية سكيكدة المتمثلة في الوحدة الرئيسية قد تدخلت لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين بعين المكان قبل نقلهم إلى مستشفى سكيكدة.

وحسب ذات المصدر، فإنّ امرأتين كانتا في حالة إغماء فيما كانت تعاني أخرى من صعوبة في التنفس، مشيرًا إلى أنّ الباقي أسعفوا في الوقت المناسب.

للإشارة، فقد سخّرت الحماية المدنية لأجل ذلك شاحنة وسيارتي إسعاف.

العربي سلسبيل