31 أكتوبر، 2021 - 17:23

مطار “لورين” الفرنسي مهدد بالغلق بسبب الجزائر

يلاحق مطار “لورين” الفرنسي تهديدا بالغلق، بسبب نقص الطائرات، مما يدفع سكان المنطقة إلى السفر عبر المطارات الأخرى. بالرغم من أن له محطة حديثة ومريحة، ومدرج  يزيد عن 3000 متر، ومع ذلك فهو اليوم في خطر كبير.

ولمطار “لورين” جدول رحلات سيء للغاية بـ 15 رحلة أسبوعيا. ويعتمد الجزء الأكبر من نشاط مطار لورين على شركة “TwinJet”  وهي شركة من شركات النقل الصغيرة. ويقدم عدد قليل من الرحلات الأسبوعية ذهابًا وإيابًا إلى مارسيليا وتولوز وليون. بالإضافة إلى ذلك ، هناك شركة أخرى  “TUI Fly”، مع خطين في الأسبوع إلى الدار البيضاء بالمغرب.

وذكرت صحيفة “L’Est Républicain”، أن مستقبل مطار لورين بأكمله يعتمد على عودة شركته الرئيسية “Air Algérie“التي تقترح نهضة المطار. وتعاون يمكن استئنافه في جانفي 2022 ، شريطة أن تقوم الجزائر بتسوية علاقاتها مع فرنسا. بالإضافة إلى تحسن الوضعية الوبائية والإنخفاض في الإصابات بفيروسكورونا.

وتشغل الخطوط الجوية الجزائرية حاليًا 24 رحلة ذهابًا وإيابًا مع فرنسا. منها  23 رحلة مع باريس بمطاري”أورلي ورويسي” وواحدة فقط مع مرسيليا. أي بمجموع 48 رحلة أسبوعية مرخصة بين فرنسا والجزائر  منذ 28 أوت كجزء من إعادة فتح حركة المرور المعلقة بسبب الأزمة الصحية العالمية.

ويسجل “لورين” حضورًا قدره 38 ألف مسافر في عام 2020 ، ويقترب من 20 ألفًا في عام 2021. وشهد المطار انخفاضًا في ميزانيته بمقدار النصف،أي  من 10 إلى 5 ملايين يورو.

وحسب ذات الصحيفة، فيأمل القائمون على المطار الحصول على الدعم المالي من المجتمعات المحلية الأخرى.

31 أكتوبر، 2021 - 17:16

إطلاق إسم الشهيد “زوطال بوعلام” على حي 80 مسكن بالليدو في العاصمة

أشرف الفريق الأول بن علي بن علي قائد الحرس الجمهوري، اليوم الأحد على مراسم تسمية الحي العسكري 80 مسكن بالليدو. بإسم الشهيد زوطال بوعلام.

وجاء هذا تزامنا مع إحياء الذكرى السابعة والستون الـ67 لإندلاع ثورتنا التحريرية المجيدة.  تخليدا لمآثر شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأخيار.

وبهذه المناسبة أشرف اللواء على تكريم عائلة الشهيد البطل، بحضور ضباط وإطارات قيادة الحرس الجمهوري.

31 أكتوبر، 2021 - 17:11

رئيس الجمهورية يوجه رسالة للجزائريين

وجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، رسالة بمناسبة الذكـرى الـ67 لإندلاع ثورة الفـاتـح من نـوفمبـر.

وقال رئيس الجمهورية، أن الفاتح من نـوفـمبر يعود مجـددا فينـا عهد الوفـاء للشهداء.

وأضاف الرئيس تبون، أن هذه الذكرى ترسخ في الوجدان شرف الإنتـمـاء لهذه الأرض المبـاركة.

31 أكتوبر، 2021 - 12:35

بولخراص يشرف على إفتتاح مقر لشركة تسيير شبكة نقل الغاز بأم البواقي

اشرف الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، شاهر بولخراص، اليوم الأحد على افتتاح مقر الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الغاز “GRTG”. بدائرة عين البيضاء التابعة لولاية أم البواقي.
وأفاد بواخراص بأن ولاية ام البواقي تحضى بتغطية كلية بالغاز، و ذلك حرصا على توفير الطاقة للسكان. مشيرا إلى أن هذه المنشأة تعتمد على نظام التزويد بالطاقة الشمسية و ذلك في سياق تنفيذ برنامج الإنتقال الطاقوي.

كما أكد بولخراص على أن هذه المنشأة تندرج في اطار تحسين المرفق العام تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية. فيما يتعلّق بتحسين الخدمة العمومية ترقية المرفق العام.

وحضر مراسيم الإفتتاح بحضور والي الولاية و الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية و الغازية. وعدد من الإطارات لرئيسية المسيّرة لشركات سونلغاز.

وخلال هذه الزيارة التفقدية إلى ولاية أم البواقي، أعطى بولخراص إشارة انطلاق عملية ربط مشتلة الخنفوسة ببلدية بريش بالكهرباء. و هو المشروع الذي تم استكماله على طول 5،06 كلم، يضم ثلاثة محولات لصالح 33 منزل (توصيلة ).

وأكد بولخراص على أهمية احترام آجال تسليم المشاريع ضمانا لتوصيل كل الجزائريين بالطاقة. وتنفيذ لبرنامج رئيس الجمهورية الخاص بربط مناطق الظل و المناطق الفلاحية.

31 أكتوبر، 2021 - 12:18

الجزائر ترفض قرار مجلس الأمن..

أعربت الجزائر  عن عدم دعمها لقرار مجلس الأمن المتحيز الذي من شأنه تشجيع المواقف الابتزازية للإحتلال المغـ.ربي

حيث أصدرته وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية  بيان حول تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو”

وعليه تتطلع الجزائر  لدور المجتمع الدولي لحمل المغـ.رب وجبهة البوليساريو إلى بدء محادثات مباشرة وصريحة دون أي شروط مسبقة

كما أكدت وزارة الخارجية ان ، أي مسعى يتجاهل حق تقرير المصير والاستقلال للشعب الصحراوي سيكون ظالما وخطيرا وسيفضي حتميا إلى نتائج عكسية

س.مصطفى

31 أكتوبر، 2021 - 11:58

الجوية الجزائرية .. فتح رحلات وخطوط داخلية جديدة

أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن فتح رحلات وخطوط داخلية جديدة، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأوضح بيان للشركة، أن الرحلات والخطوط الجديدة التي تم فتحها ستكون كالتالي:

برمجة رحلات كل يوم الخميس للوجهات التالية: أدرار- برج باجي مختار- أدرار.

بالاضافة الى برمجة لاحلات كل يوم السبت بين الوجهات التالية: أدرار- برج باجي مختار -تمنراست.

وستكون رحلات العودة من “تمنراست- برج باجي مختار- أدرار” كل يوم أحد.

كما تم برمجة رحلات كل يوم أحد بين الوجهات التالية: الجزائر – مشرية -الجزائر، وكذا كل يوم إثنين بين: الجزائر -الوادي – الجزائر.

وبداية من 2 نوفمبر، تم برمجة رحلات بينة “الجزائر – تبسة – الجزائر” كل يومي ثلاثاء وسبت، وبين “غرداية –تمنراست -غرداية”، كل يوم ثلاثاء.

كما تم برمجة رحلات بين “الوادي -إليزي -الوادي” يوم الثلاثاء مرة كل أسبوعين.

وبداية من 9 نوفمبر، تم برمجة رحلات بين: “الوادي-جانت – الوادي”، يوم الثلاثاء مرة كل أسبوعين.

عاجل