الجزائر 1 | مقتل طفل عشية ختانه وتفحم ثلاث أطفال آخرين بتيزي وزو الجزائر 1 الجزائر 1 | مقتل طفل عشية ختانه وتفحم ثلاث أطفال آخرين بتيزي وزو

8 مارس، 2021 - 19:16

مقتل طفل عشية ختانه وتفحم ثلاث أطفال آخرين بتيزي وزو

اهتز وسط بلدية  تيقوبعين بولاية تيزي وزو. في حدود الساعة السادسة  مساءا.على وقع فاجعة أليمة راحت ضحيتها عائلة “ش” الساكنة بقرية” اغزر ازمورن” التابعة لذات المنطقة .في حادثة هزت كيان المنطقة .

حيث راح الضحايا وهم كل من الجدين في العقد السابع من العمر و ابنهما صاحب أل 38 سنة وأربعة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين الأربعة سنوات و العامين ويتعلق الأمر  بشقيقين ولد وبنت وابني عمهما أيضا ولد وبنت إذ راحوا ضحية انفجار قارورتي لغاز البوتان

وحسبما علناه من مصادر مطلعة فان الفاجعة تعود إلى تنقل الضحايا السبع على متن سيارة سياحية من نوع ” 305 ” رمادية  لاقتناء أغراض العرس إذ كان من المقرر أن يتم هذا الجمعة حفل ختان اثنان من الضحايا كما اقتنوا قارورتين لغاز البوتان وفي طريق عودتهما إلى المنزل بالقرب من مقر سكناهم ذهب  والد الطفلين من اجل اقتناء ولاعة من اجل استعمالها في البيت بحيث ليس من فئة المدخنين  وبعد عودته قام داخل السيارة بتجريب الولاعة

حيث قام بإشعالها حتى اهتزت السيارة بفعل تسرب الغاز من القارورتين على وقع انفجار هائل متبوع باندلاع النيران ليسارع المواطنين الحاضرين بالتدخل من اجل إنقاذ الضحايا حيث أصيب الأطفال الأربع بحروق خطيرة تم نقلهم بإمكانيات عناصر الوحدة الرئيسية التابعة للحماية المدنية التي تدخلت إلى عين المكان وكذا بإمكانيات المستشفى الجامعي ندير محمد إلى العيادة الخاصة بالحروق الكبيرة بالعاصمة إلا أن اثنان من الطفلين لفظا أنفاسهما الأخيرة صبيحة اليوم ويتعلق الأمر بالطفلة “فرح ” وابن عمها الطفل “وسيم ” الذي كان من المقرر أن تتم عملية ختانه فيما لا يزال الطفلين الأخيرين يصارعان الموت.كما تتواجد جدتهما وابنها  اللذان أصيبا بحروق متفاوتة بالمستشفى الجامعي بتيزي وزو بينما الجد  تمت إعادته إلى منزله العائلي حيث أصيب بحروق غير خطيرة على مستوى يديه وكان ذلك بسبب تواجده خارج السيارة لحظة وقوع الانفجار الأليم.

كاتيا.ع

8 مارس، 2021 - 19:12

بشار : والي الولاية يشرف على تكريم النساء بمناسبة عيد المرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف للثامن من شهر مارس من كل سنة ، أشرف صباح اليوم 08 مارس2021 ، السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار على مراسيم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .

وبالمناسبة تجمعت السلطات المحلية المدنية ،الأمنية والعسكرية،اعضاء مجلس الأمة ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ،الاسرة الثورية ،الجمعيات النسوية، فعاليات المجتمع المدني بمقبرة الشهداء ، أين تم رفع العلم الوطني والترحم على أرواحهم الطاهرة والزكية ، ليتوجه السيد الوالي بعدها إلى دار الثقافة حيث طاف بالمعرض المقام بالمناسبة والذي تفننت فيه أنامل البشاريات بإبدعهن المتميز في الخياطة والألبسة وصناعة الحلويات والأكلات الشعبية . و بمقر الولاية تم تنظيم حفل بهذه المناسبة تحت إشراف السيد والي الولاية على شرف بعض موظفات الولاية ، ونساء صنعن التميز ببشار تتقدمهم المجاهدة “بن عبد الله مسعودة ” ، ممثلة الجمهورية العربية الصحراوية والإعلامية “حنافي نادية” والقابلة “سميرة بن بركات ” .

وفي كلمته هنأ السيد الوالي من خلالها كل النساء الجزائريات الموظفات بمختلف الإدارات والأسلاك الأمنية ، وكذا الماكثات في البيت و الحرفيات ، كما كان للأسلاك الأمنية نصيب من هذه التكريمات، أين انتقل السيد الوالي إلى ديوان مؤسسات الشباب ليحضر حفل تكريم خاص بهذه الفئة من النساء العاملات بمديرية الأمن الوطني ،الجمارك ،الغابات والحماية المدنية .

لينتقل بعدها لمقر قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ليقوم بتكريم مجموعة من العاملات بمختلف الأسلاك الأمنية ، تم بعدها حضر جانب من الاحتفالية بمقر الجمارك الجزائرية ، أين قام بإلقاء كلمة وتكريم مجموعة من الموظفات بجهاز الجمارك متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح في أداء مهامهم .ونشير أن السيد الوالي حضر يوم أمس حفل تكريمي على شرف النساء المنتميات لأسلاك الجيش الوطني الشعبي ، أشرف عليه السيد اللواء قائد الناحية العسكرية الثالثة بمركز الترفيه العائلي ببشار .

8 مارس، 2021 - 18:43

شعبية حزب بن فليس تتهاوى بسبب …!؟

لا تزال وضعية الإنسداد الحاصل داخل حزب طلائع الحريات تؤثر سلبا على الحزب الريادي الذي دخل غمار الرئاسيات  في وقت سابق سنة 2019 بقوة تصنع الحدث ، الامر الذي أدى إلى خمول الحزب سياسيا وإبتعاده عن الحياة السياسية خصوصا في الوقت الصعب  الراهن، حيث أن الجزائر فعلا بحاجة  لفاعلين حقيقيين في الميدان وبحاجة لمثل هاته الأحزاب للخروج من الوضع الراهن .

هذا وكان علي بن فليس رئيس الحزب السابق وأحد أعمدة طلائع الحريات قد أمر وألح في وقت سابق على عقد مؤتمر إستثنائي وإنهاء الترتيبات قبل حزيران /جوان 2020 لعلمه المسبق بدواليب السياسة في الجزائر، وأن شعبية الحزب مبنية على مدى عمل الحزب بقانونه الأساسي، لتبقى دار لقمان على حالها منذ تقديم بن فليس إستقالته من الحزب سنة 2019 .

وقال متابعون للشأن السياسي في الجزائر أن رئيس الحزب بالنيابة هو من يقوم بتعطيل المؤتمر الإستثنائي للحزب بشكل أو بأخر للإستيلاء ربما على رئاسة الحزب بكل الطرق على حد تعبيرهم دون اللجوء إلى القانون الأساسي للحزب وضربه عرض الحائط .

ويرى المتابعون أن تخبطات عبد القادر سعدي وعدم تطبيقه للقانون تسببت في تدهور شعبية الحزب بشكل كبير جدا خصوصا وأن الساحة السياسية شهدت غياب الحزب في عديد المناسبات الكبرى منذ رحيل علي بن فليس وغيابه عن الإسهامات في بناء جزائر جديدة نتيجة الإنسداد الخطير على مستوى قيادة الحزب، والمكتب السياسي ،واللجنة المركزية

ويرى أيضا العديد من مناضلي حزب طلائع الحريات أن المخرج الضروري لتدارك الموقف وإيقاف نزيف الحزب وإعادة بريقه وريادته للحياة السياسية يكون عبر قانون الحزب الاساسي ،وعقد مؤتمر إستثنائي عاجل للخروج من حالة الإنسداد وإعادة الشعبية اللامعة  التي كان يتمتع بها الحزب في عهد رئيس الحزب علي بن فليس .

للتذكير فقد كان  السيد عبد القادر سعدي النائب الحالي للحزب بالنيابة قد تعهد في وقت سابق خلال تنصيبه أنه لن يترشح لرئاسة الحزب وقطع عهدا بذلك وأنه سيسير فقط المرحلة الإستثنائية .

وبين هذا وذاك يبقى الوقت عاملا مهما وأساسيا في تحديد مصير حزب طلائع الحريات  ونسبة شعبيته المتعلقة بقرارات مصيرية وحاسمة في الوقت القريب .

م.نبيل

 

8 مارس، 2021 - 18:13

شلف : العثور على الجثة الثامنة لضحايا فياضانات واد مكناسة

تمكنت فرق الإنقاذ و البحث عن الضحايا المفقودين جراء التقلبات الجوية التي عرفتها ولاية الشلف مساء يوم 2021/03/06 من العثور على جثة المفقود المدعو إلياس، البالغ من العمر 07 سنوات في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا من نهار اليوم، وذلك بعد الخطة التي تم تسطيرها ليلة الأمس من طرف السيد مدير التنظيم و تنسيق الإسعافات و السيد المدير الولائي بمعية إطارات من المديرية بمركز القيادة الذي نصب لهذا الغرض، بحيث تم تركيز على بعض المناطق المحتملة تواجد المفقودين بها من خلال دراسة ميدانية أجريت على مكان هذه المأساة الأليمة، و تبقى جهود عناصر الحماية المدنية متواصلة العثور على الضحيتين المتبقتين، و يتعلق الأمر باميرة و وهيبة البالغتين من العمر على التوالي 06 سنوات و 11 سنة.

العربي سلسبيل

8 مارس، 2021 - 17:50

أمن سكيكدة يطيح بشبكة أجرامية تحترف سرقة المنازل‎

تمكنت العناصر الأمنية بـأمن ولاية سكيكدة وفي عملية نوعية  وبتنسيق محكم بين مختلف المصالح  من الإطاحة بجمعية أشرار تتكون من 07أشخاص  تورطوا  في سلسلة قضايا سرقات استهدفت عدة منازل بقطاع الاختصاص  .
حيثيات القضية تعود إلى تلقي مصالح الشرطة بالأمن الحضري السادس  لعدة شكاوي من قبل المواطنين التي مفادها تعرضهم للسرقة خلال فترات زمنية متفاوتة خاصة في حي واد الوحش بمدينة سكيكدة ، بكل من قطاع الامن الحضري السادس والرابع أين تنقلت الضبطية القضائية إلى عين المكان رفقة عناصر تحقيق الشخصية وإجراء  معاينات ميدانية وفتح تحقيق عن كل قضية   .
مصالح الشرطة بكل من الأمن الحضري السادس و الامن_الحضري _الرابع مدعومة بتشكيلات من الفرقة_الجنائية وبعد تنسيق محكم بينهم وفق مخطط أمني خاص ومدروس ، استهدف في مرحلته الأولى تشخيص المشتبه فيهم  باستعمال التقنيات الحديثة في التحقيق  .
من جهة أخرى تم تكليف فوج مخصص في البحث والتحري لتحديد أماكن تواجدهم  حيث تمكن عناصر الشرطة بعد جمع المعلومات الكافية  من توقيف عناصر هاته الشبكة والتي بلغ عددهم 07أشخاص  ليتم اقتيادهم الى المصلحة لإستكمال التحقيق .
مجريات التحقيق بينت أن عناصر هاته الشبكة تقوم بالترصد لأصحاب المنازل و إستغلال فترة غيابهم عنها للقيام بعمليات السرقة  ليقوموا بعد فترة ببيع المسروقات في ولايات مجاورة .
  بعد إتمام إجراءات التحقيق أنجز ضد المشتبه فيهم ملف قضائي تم بموجبه تقديمهم أمام النيابة المختصة لدى محكمة سكيكدة  .
جابر.ر

8 مارس، 2021 - 16:03

باتنة : جريمة قتل شنعاء

باتنة تهتز على وقع جريمة قتل شنعاء سجلت مساء اليوم مصالح الامن بولاية باتنة جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها شاب يبلغ من العمر 29 سنة.

الضحية تم تسميمه من طرف اصدقائه بمادة روح الملح( لاسيد) اين اقدم اصدقائه على وضع روح الملح في مشروب غازي وقدموه له دون علمه الضحية نقل على جناح السرعة الى المستشفى أجرى خلالها 3 عمليات جرحية لم تجدي نفع .

سلسبيل العربي