10 يوليو، 2021 - 17:10

مقري..الحكومة الجديدة تمثل عودة عهد بوتفليقة

قال عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم عن الحكومة الجزائرية المعلن عنها ، ان هذه الحكومة حكومة “تقنوقراطية” ظاهريا ولكنها مؤدلجة في حقيقتها لا تمثل توجهات الأحزاب التي شاركت في الانتخابات،

و اضاف مقري ” تعرضت الحكومة فور تشكيلها لانتقادات شديدة في الوسائط الاجتماعية، خصوصا لدى القوى الإسلامية والمحافظة، واتهمت من الكثيرين بأنها تمثل عودة لعهد بوتفليقة الذي كانت فيه فرنسا محظوظة ومبجلة ومؤثرة في التوجهات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والخارجية في الجزائر.

كما قال ” هذه الحكومة لا شأن لها بالفعل السياسي مما يدل بأن نظام الحكم لا يعترف بعمق الأزمة السياسية التي تُزعزع البلاد وأنه لا يزال مستمرا في أمراضه التي تسببت في كل الأزمات وعلى رأس هذه الأمراض ذهنية الهيمنة والسيطرة وداء الاكتفاء بالذات واحتقار الآخرين وعدم اعتبار المخالفين.

وعلق مقري ” لن تستطيع هذه الحكومة حل الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد لأنها ستكون معزولة عن الشعب، ولن تأخذ الدعم إلا من شبكات الانتهازية والزبونية التي كانت تدعم الحكام السابقين لذات النظام، هؤلاء الانتهازيون الذين لم ينفعوا النظام السياسي حين ترنح بمناسبة الحراك الشعبي بل سارع أغلبهم إلى البراءة منه

محمد نبيل

10 يوليو، 2021 - 17:01

تعليمات جديدة من الرئيس تبون

ترأس، اليوم، السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، اجتماعا لأعضاء اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، بحضور وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وزير الصحة، وزير الصناعة الصيدلانية وزير الاتصال، قائد الدرك الوطني، والمدير العام للأمن الوطني، لتقييم ودراسة الحالة الوبائية.
وبعد الاستماع لعروض السادة الوزراء والمسؤولين، تقرّر إعادة تفعيل الإجراءات الوقائية المتخذة، منذ بداية تفشي الوباء، بكل صرامة، كارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، وتعميم استعمال المعقمات، إضافة إلى تسريع وتيرة التلقيح، لأنها تبقى الحل الوحيد للقضاء على هذا الوباء، مع الاستغلال الأمثل لعدد الأسرّة المخصّصة لمرضى كوفيد- 19، ورفع طاقة استيعابها الحالية من 07% إلى 15% خاصة في المدن الكبرى، كالجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة.
كما كُلّف وزيرا الداخلية والجماعات المحلية والنقل بأخذ إجراءات احترازية، بالاستعانة بالمستشفيات الجوارية، واستغلال (المستشفى الباخرة) في المدن السّاحلية، في حالة الضرورة. مع التنبيه إلى أن الحالة الوبائية المتحّكم فيها إلى غاية اليوم، تقتضي المزيد من اليقظة والحذر.

10 يوليو، 2021 - 16:50

لعمامرة يطلق تسمية جديدة على وزارة الخارجية

بلغ الجزائر1 ان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، قال إنّ قرار رئيس الجمهورية تبون بتغيير تسمية وزارة الشؤون الخارجية لتضم عنصر الجالية، “ليس تغييرا شكليا”، وإنّما هو “توجه استراتيجي” من طرفه.

وأكّد لعمامرة أنّ الجالية الوطنية بالخارج جزء لا يتجزأ من الوطن الأم، مضيفاً ” “أنا الذي انطلقت في مهمتي الدبلوماسية منذ 45 سنة خلت في القسم القنصلي, أقدر وأعرف مدى أهمية الجالية  الجزائرية في المهجر وضرورة تعزيز الرابط  مع الوطن الأم وجعل الجالية جماعيا وفرادى من المواطنين السفراء للجزائر ولسمعة الجزائر, ولمصالح الجزائر,  فهم مواطنون يتمتعون بكافة الحقوق وبكافة واجبات المواطنة”.

وأردف وزير الخارجية الجديد  “سنفكر بالعمل مع الجالية ومع ممثلي الجالية, سواء الذين تم انتخابهم للمجلس الشعبي الوطني وغيرهم من الذين  ينشطون في الحركة الجمعوية  بديار الغربة, الذين كانوا دائما يعملون مع الدولة الجزائرية و مع القنصليات والسفارات، سنبتكر أساليب ومناهج جديدة لتحقيق هذه النظرة السياسية  الاستراتيجة المتمثلة في هذا البعد الجديد الذي ارتآى رئيس الجمهورية أن يبلوره في تشكيلة هذه الحكومة, بإطلاق هذه التسمية الرسمية على وزارتنا  الموقرة”.

10 يوليو، 2021 - 14:55

الكاف تمنع لاعبي الشبيبة من إرتداء قميص التيفيناغ

وأوضحت إدارة  فريق شبيبة القبائل  أن الكاف منع لاعبي الفريق من ارتداء قمصان مكتوبة عليها بحروف التيفيناغ، وهو الأمر الذي لاقى استنكارا عند أنصار شبيبة القبائل.

وأوضحت الشبيبة أنها لا تملك قمصان احتياطية أخرى، من اجل استبدال الأصلية ولعب مباراة النهائي.

س.مصطفى

10 يوليو، 2021 - 14:51

الراية الأمازيغية ممنوعة في الملاعب..!?

بلغ موقع الجزائر1 أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم منع أنصار شبيبة القبائل من إدخال الراية الأمازيغية إلى الملعب في مباراة نهائي كأس الكاف المزمع إجراؤها مساء اليوم ضد فريق الرجاء البيضاوي المغربي،

ولكن إدارة الفريق تدخلت من أجل إنهاء الجدل والسماح بإدخالها، حسبالمصدر نفسه..

ف .سمير

10 يوليو، 2021 - 12:20

وفاة 9 مواطنين في طريق الموت بصحراء تنزروفت

بلغ موقع الجزائر1 خبر وفاة 9 مواطنين بطريق تنزروفت  او ما يسمى بطريق الموت الرابط بين مدين رقان و برج باجي مختار على طول 600 كلم  إنا لله وإنا إليه راجعون

ف.م

عاجل