3 أبريل، 2021 - 15:35

مقري: يهود متخفيين يستهدفون “حمس”

أكد عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم “حمس” اليوم السبت في كلمة ألقاها في تجمع شعبي لحزبه في ولاية المسيلة أن مشروع حزبه هو بيان أول نوفمبر، الذي يقوم على توحيد الجزائريين.

وقال مقري أن حزبه أقبل على حماية الدولة لما كانت المخاطر ودفعت الثمن غاليا وندد مقري بالتبعية لفرنسا في شراء القمح ودعا الجزائريين إلى النهوض بقطاع الفلاحة بإنتاج القمح ولو بكميات قليلة.

وأضاف مقري قائلا إن مؤامرة تعرض لها حزبه بعد رفضه العهدة الخامسة لرئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وتابع أن هناك يهود عرقا وديانة متخفيين يستهدفون حزبه وذكر مقري أن شخصا يهودي الديانة عرض على قيادي في “حمس” لقاءات مع مسؤولين آخرين ومساعدته في الوصول إلى رئاسة الحركة.

عبد الرؤوف ميلس

3 أبريل، 2021 - 15:30

البنوك الجزائرية تفتح ممثلياتها في إفريقيا…

أعلن وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان اليوم السبت عن فتح ممثليات للبنوك العمومية الجزائرية في عدد من البلدان الإفريقية خلال الأسابيع القادمة.

وقال بن عبد الرحمان على هامش افتتاح أشغال المنتدى الثقافي الاقتصادي أن فتح ممثليات لهذه البنوك سيكون في “عدد من البلدان الإفريقية التي لها علاقات وثيقة بالجزائر” ويأتي في إطار “ترقية الاستثمارات والتصدير وتأكيدا لالتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في التغيير”.

وأكد أن رئيس الجمهورية أعطى “موافقته الكاملة” على هذه الخطوة وأوضح أيضا أن قطاعه “سيذهب بعيدا في إجراءاته الهادفة لتسهيل التصدير” مضيفا أن قانون المالية 2021 له “أجهزة لدعم التصدير في جميع القطاعات الاقتصادية” للبلد وأضاف أنه سيكون هناك “تأطير” من أجل “تسهيل حركة رؤوس الأموال من وإلى الجزائر”.

عبد الرؤوف ميلس

3 أبريل، 2021 - 15:29

الشرطة الإسبانية تفكك عصابة نقل المخدرات من المغرب…

أعلنت الشرطة الإسبانية اليوم السبت إنها ألقت القبض على 100 عضو في عصابة كانت تنقل الحشيش والماريغوانا من المغرب إلى إسبانيا في قوارب سريعة عالية القوة.

وأضافت في بيان إنه خلال سلسلة من المداهمات صادرت الشرطة أكثر من 5 أطنان من الحشيش و230 كيلوغراما من الماريجوانا مشيرة إلى أن المشتبه بهم سيحاكمون في موعد يحدد لاحقا، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وتابعت الشرطة إن أعضاء آخرين في العصابة خبأوا المخدرات في شاحنات تحمل فواكه وتنقل بضائع غير مشروعة من جنوب إسبانيا باتجاه فرنسا لتزويد التجار عبر أوروبا كما أوضحت أن الضباط صادروا بندقية مقلدة ومسدس تيزر وخمس سيارات من بينها شاحنتان.

وملأت العصابة قواربها بالمخدرات واتجهت عبر البحر الأبيض المتوسط وحتى نهر الوادي الكبير بالقرب من إشبيلية في جنوب إسبانيا وكان بعض أعضاء العصابة الواسعة الانتشار يعملون للتأكد من أن القوارب السريعة التي تستهلك كمية كبيرة من الوقود، جاهزة دائما للاستخدام.

برمكي محمد شوقي

3 أبريل، 2021 - 14:48

اجتماع مجلس الوزراء غدا الأحد من أجل الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان

يترأس رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون”  غدا الأحد الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء من أجل مناقشة الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان و التلقيح ضد كورونا محور.

حيث يخصص الاجتماع لمتابعة التحضير للانتخابات التشريعية و مناقشة الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان و التلقيح ضد كورونا محور , الى جانب عدد من العروض حول مشاريع حيوية تخص قطاي الأشغال العمومية والنقل.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:36

وزيرة الثقافة : مرسوم تنفيذي لتوفير الرعاية الصحية والمادية للفنان الجزائري

تحدثت وزيرة الثقافة  “مليكةبن دودة ” عن المرسوم التنفيذي الذي ينظم علاقات العمل بين الفنانين والمنتجين لحماية الفنان الجزائري.

وقالت الوزيرة في تصريح لتلفزيون “النهار” إن الحكومة صادقت على هذا المرسوم التنفيذي منذ أسبوع , حيث أضافت بن دودة إن الديوان الوطني لحقوق المؤلف قد حضر عد اتفاقيات مع عيادات خاصة للإعتناء من الفنانين الذي يعانون من أمراض مزمنة في مختلف الولايات.

وحول منتدى الإقتصاد الثقافي أوضحت الوزيرة إن الهدف منه هو الخروج بالفنان من منطق أنه يحتاج، لأن الفن رأس مال في حد ذاته.

وأكدت بن دودة إن الوزارة تعمل مع شراكها لخلق البيئة المناسبة للاستثمار في الثقافة , و أوضحت الوزيرة، إن شعار المنتدى هو جعل الثقافة شأنا اقتصاديا وجعل الإقتصاد شأنا ثقافيا.

هذا وأوردت بن دودة، إن المنتدى يراهن على الخروج بمشاريع حقيقة في الاستثمار الثقافي في الجزائر , مؤكدة على إن المال الخاص، يجب أن يلج في الشأن الثقافي.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 14:30

بعد الحديث عن تجاوزات فتح تحقيق في بعض مسابقات الدكتوراه

كشف وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان عن فتح تحقيق في بعض مسابقات الدكتوراه بعد الحديث عن تجاوزات.

وحسب ما ذكره  وزير التعليم العالي أنه  سيتم التدخل بشأن هذه التجاوزات بعد جمع كل المعطيات اللازمة مع إيفاد لجنة تحقيق وزارية  .

و للإشارة فإن هذه التجاوزات تتعلق برسوب متفوقين بإمتحان نهاية التخصص بكلية الطب بوهران بسبب أخطاء في التصحيح.

سلسبيل العربي