20 أغسطس، 2021 - 19:59

ملك المخزن يستسلم للجزائر

برز موقف رسمي من المملكة المغربية بحر الأسبوع الجاري، بشأن أنبوب الغاز المغرب العربي أوروبا المار عبر أراضيه وينقل جزء الغاز الجزائري إلى إسبانيا والبرتغال، اللافت فيه أنه انقلاب على مواقف سابقة بـ180 درجة، إذ أعلنت الرباط فجأة أنها تؤيد تجديد عقد هذه المنشأة التي تنتهي آجالها التعاقدية نهاية أكتوبر المقبل، واللافت أنه جاء مباشرة بعد قرار المجلس الأعلى للأمن بإعادة النظر في العلاقات بين الجزائر والمغرب.

في هذا السياق، أفادت المديرة العامة للمكتب المغربي للمحروقات والمعادن، أمينة خضرة، في تصريحات لوسائل إعلام مغربية محلية، الخميس، بأن المغرب يدعم مواصلة عمل الأنبوب الذي ينقل الغاز من الجزائر نحو إسبانيا عبر التراب المغربي.

وشددت المسؤولة ذاتها على أن المغرب عبر عن موقفه من مسألة مواصلة العمل بأنبوب الغاز في محادثات خاصة في تصريحات علنية، مؤكدة أنه يمثل أداة للتعاون الإقليمي، مشيرة إلى أن الأنبوب سيوفر نقل الغاز إلى أوروبا بأسعار عبور تنافسية، لا توفرها أي قناة أخرى.

وقياسا بمواقف مغربية سابقة بشأن عقد استغلال هذا الأنبوب، امتدت على مدى أشهر، أعقبت الأزمة الدبلوماسية المتعددة الأبعاد مع مدريد، فإن هذا الموقف المغربي يعتبر انقلابا بـ 180 درجة، وانتقل بالرباط من المساومات السياسية وفق متابعين إلى الحديث بمنطق تجاري اقتصادي لم ير له أثر خلال الأشهر الماضية، وهو ما يدفع لطرح تساؤلات وراء هذا الاستسلام المغربي قبيل شهر و10 أيام على انتهاء عقد استغلال أنبوب بيدور دوران فارال “أنبوب المغرب العربي أوروبا”.

وأوضح المحلل بوزيان مهماه أن نظام المخزن يلجأ لمخاطبة الإسبان بدلا من الجزائر وهذا هو الخلط الأول، وثانيا على ساسة المغرب الإدراك بأن إسبانيا يهمها تلبية حاجات ساكنتها من الغاز الطبيعي، وما دامت الجزائر شريكا موثوقا، أثبت قدرته على استيفاء حاجاتها، والمنظومة الضامنة لذلك قائمة، فلا معنى للاستنجاد المغربي به.

 

وشرح مهماه بأنه رغم كل استفزازات نظام المخزن للجزائر والاتهامات العشوائية التي كان يلقي بها على الجزائر، ورغم مخططات إغراق الجزائر بالحشيش المغربي، ورغم تورط المخزن في عديد الأحداث في الجنوب وفي منطقة الساحل وفي أعمال عدائية تجاه الجزائر، ورغم كل التوترات السياسية المتكررة التي كانت تختلقها الرباط وتستهدف بها الجزائر، فإن التبادل التجاري بين الجزائر والمغرب كدولة جارة لم تتوقف بل شهدت تطورا بأكثر من نصف مليار دولار في السنة مؤخرا.

وتابع بوزيان مهماه “حتى إنه بالنسبة لأنبوب الغاز الجزائري العابر للأراضي المغربية نحو شبه جزيرة إيبيريا، فقد جعلته الجزائر محل تقاسم مصالح مع المغرب، وكانت تنتظر دوما ردود فعل إيجابية من قبل الساسة في المغرب لاستمرار تدفق الغاز الجزائري عبره”، لكن وللأسف يؤكد مهماه، “لم يكن الموقف المغربي واضحا ولا جادا بخصوص استمرار هذا التعاون بعد نهاية أكتوبر من هذه السنة”.

ويعتقد خبير قطاع الطاقة بوزيان مهماه، أن حرص الجزائر كان نابعا من عقيدتها الراسخة في تسبيق مقاسمة المنافع مع الجيران والأشقاء لا لضعف وغياب حلول وبدائل لديها، بل البدائل دوما جاهزة لدى الجزائر، وهذا ما نكتشفه في قضية إمدادات الغاز إلى أوروبا وخصوصا نحو إسبانيا، فكل البنية التحتية للإمدادات نحو إسبانيا جاهزة، وكامل الإطار القانوني والتعاقدي قائم، والجزائر حسبه كممون أول لشبه جزيرة إيبيريا بالغاز الطبيعي، حيث في شهر جوان الفارط، صدرت الجزائر كمية من الغاز بأزيد من 1,4 مليار متر مكعب نحو إسبانيا، لها الآن كامل القدرة لاستيفاء التزاماتها التعاقدية سواء عبر أنبوب الغاز المباشر من بني صاف نحو ألميريا”ميدغاز”، أو برفع قدرات التصدير عن طريق الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل GNL”.

20 أغسطس، 2021 - 19:28

زيادة عدد الرحلات الجوية الدولية

قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالمهجر نزيه بن رمضان، إن خبرا سارا سيعلن عنه قريبا للجزائريين بالمهجر بشأن زيادة عدد الرحلات الجوية الدولية.

وأفاد نزيه بن رمصان في لقاء مع فعاليات من الجالية الوطنية بمدينة مرسيليا جنوب فرنسا الخميس، حسب الناشط الجمعوي يوسف بوعبون، أن اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا ستعلن قريبا عن خبر سار للجالية الوطنية بالخارج بشأن زيادة عدد الرحلات الجوية، مفضلا أن يكون الإعلان من طرف اللجنة ذاتها كونها المخولة بهذه الأمور.

20 أغسطس، 2021 - 19:23

رئيسة مجلس إدارة مركب الحجار تستقيل

أعلنت، اليوم، رئيسة مجلس الإدارة بمركب الحجار لبيوض جميلة عن إستقالتها من رئاسة المجلس، بعد أيام من بيان صادر عن نقابة المركب، إتهمت من خلاله مجلس الإدارة بإصدار قرارات ارتجالية وإنفرادية، دون إستشارة الشريك الإجتماعي.

ونشرت اليوم، نقابة مركب سيدار الحجار عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك، منشورا جاء فيه:”تم إنعقاد إجتماع إستثنائي لمجلس الادارة ظهر أمس الجمعة، وذلك للتطورات الاخيرة التي شهدها المركب والصّدى الذي أحدثه البيان الاخير الصادرة عن نقابة مؤسسة سيدار الحجار ، متهماً فيه رئيسة مجلس الادارة بعرقلة سيرورة المركب والقرارات الإرتجالية التي تتخد فيها إنفراديا والراجعة سلبا على المؤسسة.

20 أغسطس، 2021 - 19:15

تجدد وتيرة الهجمات الإرهابية تشكل مصدر قلق للجزائر

أصدرت وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بيانا بخصوص تصاعد الهجمات الإرهابية الخطيرة  في دول الساحل والصحراء الشقيقة وفي بيانها الصادر اليوم  أكدت الخارجية الجزائرية تجدد وتيرة الهجمات الإرهابية في عدد من في دول الساحل والصحراء. والذي اصبحت اليوم تشكل مصدر قلق بالغ بالنسبة للجزائر.

كما تدين الجزائر وبشدة هذه الاعتدءات الإرهابية  التي تتسبب في خسائر بشرية  كبيرة لشعبي بوركينافاسو ومالي. كما انه يتعين على الإتحاد الإفريقي تكثيف التعاون والدعم المتبادل حفاظا على الحياة والكرامة الإنسانية في ربوع إفريقيا.

20 أغسطس، 2021 - 17:39

المخططات الاستثنائية الخاصة بتنظيم تمدرس التلاميذ

أفرجت وزارة التربية رسميا في المخططات الاستثنائية الخاصة بتنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2021/2022، حيث سيتم استغلال جميع أيام الأسبوع، ما عدا السبت بجميع الأطوار بمعدل ساعة كاملة للحصة الواحدة، في فترتين صباحية ومسائية، إلى غاية الساعة الخامسة مساء في المتوسط والخامسة والنصف بالثانوي.

وركزت الوزارة من خلال المخططات الاستثنائية لاستئناف الدراسة في المراحل التعليمية الثلاث على إلزامية مواصلة التعليم الحضوري، في ظل برتوكول وقائي لضمان حماية صحة التلاميذ والأساتذة وكافة المستخدمين وسلامتهم، شرط مواصلة تطوير التعليم عن بعد والتعلم الذاتي.

وأمرت مصالح الوصاية، بتوزيع المنشور الذي يحمل رقم 1394 المؤرخ بتاريخ 14 أوت الجاري والسهر على انجاز جداول التوقيت الأسبوعي وفق المخططات الاستثنائية التي تم الفصل فيها حيث تبقى قابلة للتكييف مع وضعية كل مؤسسة تربوية وخصوصيتها.

وأمرت الوزارة بتوزيع الحصص التعليمية في الابتدائي حسب المخططات الاستثنائية للتمدرس مع ضمان تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ من الفترات الصباحية سواء في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد أو تلك التي تعمل بنظام الدوامين بالتناوب على الفترات الصباحية والمسائية كل أسبوع.

وتقدم حصتا التربية العلمية والتربية البدنية وكذا التاريخ و الجغرافيا بالتناوب اسبوعا باسبوع و تقدم.التربية الموسيقية و التشكيلية والتربية البدنية بالتناوب أسبوعا بأسبوع، أما بالنسبة للأفواج المعنية باللغة الامازيغية في نظام الدوام الواحد، فتمدد الفترة المسائية بنصف ساعة، و بالنسبة للافواج المعنية باللغة الامازيغية في نظام الدوامين يتم استكمال الحجم الساعي، اي ساعة و ثلاثون دقيقة في حجرة اخرى لكل فوج فرعي.

فبالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، فان المخطط قائم على العمل في فترتين صباحية و مسائية، بدون تناوب، و يتميز باعتماد التفويج، بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين، مع الاحتفاظ بنفس توقيت الاستاذ, و يكون العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع، ذي خمسة أيام, و التناوب كل اسبوعين، و يشمل اليوم الدراسي فترتين الاولى صباحية مدتها ثلاث ساعات تتخللها استراحة لمدة 15 دقيقة و فترة مسائية مدتها ساعتين، على ان يتم استغلال اليوم دون دراسة للاعمال المنزلية و للاستفادة من التعليم عن بعد. اما بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوامين، فتقرر اعتماد نفس المخطط لكن بالتناوب.

وبالنسبة للطور المتوسط تقرر اعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة ،و استغلال خمسة ايام دراسة في الاسبوع من الاحد الى الخميس، و ايضا تشكيل الأفواج الفرعية في كل مستوى تعليمي، بشكل مباشر انطلاقا من مجموع التلاميذ في هذا المستوى بتقسيم عددهم في المستوى الواحد إلى أفواج فرعية، بتعداد 25 تلميذا على الأكثر مع عدم تفويج الفوج الفرعي الواحد في حصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة و تنظيم اليوم الدراسي في فترتين من اربع ساعات لكل واحدة، صباحية، من الثامنة صباحا الى منتصف النهار وفترة مسائية من الواحدة زوالا الى الخامسة.

اما في الطور الثانوي فتقرر ايضا استمرار اعتماد نظام التفويج، و اعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة، مع استغلال خمسة أيام للدراسة في الأسبوع بما في ذلك أمسية الثلاثاء، اضافة إلى تشكيل أفواج فرعية بتعداد 25 تلميذا على الأكثر في كل فوج فرعي، و في حالة توفر أستاذ واحد لمواد العلوم الاقتصادية على مستوى الثانوية، امرت الوزارة بتفادي تفويج تلاميد السنة الثانية أو الثالثة ثانوي شعبة التسيير والاقتصاد شريطة الالتزام بالإجراءات الوقائية، و التباعد الجسدي.

و نص المنشور على تنظيم الدراسة يوميا في تسع حصص، بوتيرة خمس حصص في الفترة الصباحية وأربع حصص في الفترة المسائية، مع امتداد الدراسة في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا وفي الفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف زوالا إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

20 أغسطس، 2021 - 16:42

ملك المغرب يغازل رئيس الإحتلال الإسرائيلي..

بلغ الجزائر1 ان محمد السادس، ملك المغرب  توجه صبيحة اليوم برسالة إلى رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وفقا لما نقله موقع “سبوتنيك” عن وسائل إعلام صهيونية.

وتضمنت الرسالة، اعتزاز محمد السادس وسعادته بتجديد العلاقات بين البلدين والتي ستساهم حسب قوله في نشر السلام في المنطقة.

وجاء في رسالة العاهل المغربي:”أنا راض عن الخطوات المتخذة لاستئناف العلاقات بين بلدينا، وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الزخم لدفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.

وجاءت رسالة محمد السادس، ردا على رسالة إسحاق هرتسوغ التي نقلها له، وزير خارجية الكيان الصهيوني، يائير لبيد، خلال الزيارة التي قادته إلى المغرب بحر الأسبوع الماضي.

ف.م