2 أبريل، 2021 - 22:52

منظمة مراسلون بلا حدود تطالب المخزن بإطلاق سراح الصحفي محمد لمين هادي

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود اليوم الجمعة نداءً عاجلاً إلى النظام المغربي بهدف إطلاق سراح الصحفي الصحراوي محمد لمين هادي الذي أصبحت حالته الصحية مقلقة للغاية، بعد 78 يومًا من الإضراب عن الطعام، والذي يتم الآن إطعامه قسريًا.
وذكرت مراسلون بلاحدود في بيان ان الصحفي الصحراوي محمد لمين هدي معتقل منذ نوفمبر 2010 وحُكم عليه بالسجن 25 عامًا في 2013، وكان مراسلا لتلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الصحراء الغربية.
وابرزت مراسون بلا حدود ان عائلة هادي تكافح للحصول على معلومات عن ابنها لأن السلطات المغربية تنكر حقه في الزيارات العائلية.
وقال الأمين العام لمراسلون بلا حدود، كريستوف ديلوار، ان إساءة معاملة محمد لمين هادي استمرت لفترة طويلة داعيا الى وضع حد للتعذيب، وإنقاذ حياته بعد مضاعفات الإضراب عن الطعام الذي يخوضه منذ أكثر من شهرين.
وقال المسؤول الدولي ” يجب أن يسود مبدأ الإنسانية. سُجن منذ عشر سنوات بتهمة ملفقة، وهو الآن في خطر الموت ويجب الإفراج عنه دون تأخير.
وذكر بيان مراسلون بلاحدود ان المغرب يحتل المرتبة 133 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

ميلس عبد الرؤوف

2 أبريل، 2021 - 22:40

أولمبي المدية : اللاعبون يستأنفون التدريبات

عاد اليوم أغلبية لاعبي أولمبي المدية إلى أجواء التدريبات باستثناء ثلاثة لاعبين تحفظ المدرب حجار عن ذكر أسماءهم.

وأكد حجار لـ”الخبر” أن الفريق سيدخل بداية من سوم غد السبت في تربص تحضيري مغلق بدالي إبراهيم يدوم عشرة أيام استعدادا لمرحلة العودة من بطولة المحترف الأول.

وتبقى الإشارة إلى الأزمة المالية التي عاشها الأولمبي منذ انطلاق الموسم ستنفرج بعد أن تم بيع غالبية أسهم الشركة لمستثمر مغترب لم يتم الكشف عن هويته.

س.ع

2 أبريل، 2021 - 22:39

الخارجية الإرلندية شدد على ضرورة تصفية الإستعمار المغربي في الاراض

أكد وزير خارجية ايرلندا ” سيمون كوفيني” ان اجتماع مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية المقرر عقده يوم 21 ابريل المقبل سيشكل فرصة لاستعراض التطورات الاخيرة المتعلقة بالصحراء الغربية المدرجة ايضا على جدول اعمال قضايا تصفية الاستعمار.
وجدد رئيس الدبلوماسية الايرلندية في رد مكتوب على اسئلة وجهت من طرف النائب “باتريك كوستيلو” دعم بلاده لجهود الامم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية.
واوضح الوزير ان الامين العام للأمم المتحدة ملتزم بتعيين مبعوث شخصي جديد الى الصحراء الغربية، وجهوده في هذا الصدد نشطة ومستمرة.
وبالنسبة لجمهورية ايرلندا التي تشغل منصب عضو غير دائم بمجلس الامن الدولي فان دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من الثوابت في السياسة الخارجية لهذا البلد الاوروبي الذي يحظى بمكانة دولية هامة.
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا، “سيمون كوفني” أكد في مناسبات عديدة ان بلاده ستظل متمسكة بدعم حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية الذي يملك حق اختيار مستقبله.

عبد الرؤوف ميلس

2 أبريل، 2021 - 21:54

الوزير الأول يشرف غدا على إفتتاح المنتدى الإقتصادي الثقافي

يشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، غداً السبت، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالجزائر، على الافتتاح الرسمي لمنتدى الاقتصاد الثقافي.

وجسب بيان لمصالح الوزير الأول، تدوم أشغال هذا المنتدى، الذي سيشهد حضور عدد من أعضاء الحكومة و مستشاري رئيس الجمهورية وممثلي هيئات و مؤسسات الدولة إضافة إلى خبراء وفاعلين في مجالي الثقافة والاقتصاد، من 03 إلى 05 أفريل الجاري.

عبد الرؤوف ميلس

2 أبريل، 2021 - 21:39

تهريب هشام عبود نحو المملكة المغزبية

أفادت أنباء غير رسمية عن إقدام مخابرات المخزن على سحب عميلها هشام عبود الى الدار البيضاء بالمغرب ،عقب فشل مناوراتها السرية مع السلطات الفرنسية لإلغاء اتفاقية تسليم المطلوبين للعدالة مع الجزائر

ف.سمير

2 أبريل، 2021 - 19:34

البرلمان الإيطالي يدين الإعتدات المغربية ضد المدنيين الصحراويين

صادق برلمان منطقة إميليا رومانيا الإيطالية، بالإجماع على قرار يخص التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية بعد الاعتداء العسكري المغربي على المدنيين السلميين في المنطقة العازلة بالكركرات في خرق لاتفاق وقف اطلاق النار الموقف بين المغرب وجبهة البوليساريو في 1991.

وأفادت وكالة الانباء الصحراوية, اليوم الجمعة, أن القرار الذي تم المصادقة عليه قبل يومين بإجماع 40 نائبا في البرلمان, عبر “عن الإدانة الشديدة للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي وكل أشكال الأعمال التي تتعارض مع حقوق الإنسان والحق المشروع في تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تضمنه كل المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية”.

كما أكد القرار على مواصلة البرلمان الايطالي الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الذي يخوض نضاله المشروع من أجل إنتزاع حقوقه الأساسية, وفي مقدمتها الحق غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والإستقلال.

وبخصوص دعم اللاجئين, نص القرار على دعم مبادرات التعاون اللامركزية لصالح الشعب الصحراوي عملا بالقانون الإقليمي 12/2002, وبمشاركة الهيئات والجمعيات والمنظمات المحلية والجامعات الموجودة في منطقة إميليا رومانيا, معبرا عن إلتزامه بالمبادرات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الصحراوي و تلبية متطلباته الأساسية وكذا دعم الأنشطة والبرامج المقترحة من قبل الجمعيات والمنظمات الهادفة لتجاوز الأزمة الإنسانية في الصحراء الغربية.

وجدد البرلمان, تأييده للمطالب السياسية لجبهة البوليساريو التي تتماشى مع التوجه السياسي الذي أقرته الجمعية التشريعية لحماية حقوق الشعب الصحراوي منذ التسعينيات, بما في ذلك الدعوة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

عبد الرؤوف ميلس

عاجل