12 أغسطس، 2021 - 10:59

موجة الحرّ على الولايات الشمالية للوطن

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية اليوم الخميس في تنبيه خاص ، من استمرار موجة الحرّ على الولايات الشمالية للوطن ، الساحلية منها و الداخلية ، حيث يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 45 و48 درجة مئوية تحت الظل ، و هذا طيلة نهار اليوم ، وإلى غاية الساعة الثامنة 20:00 مساء.

الولايات المعنية   : تيزي وزو ، الطارف، عنابة، سكيكدة، جيجل، بجاية ، بومرداس ، البويرة، سوق أهراس، قالمة ، قسنطينة ، ميلة، سطيف، برج بوعريرج، المدية، عين الدفلى، الشلف، غليزان، تيسمسيلت، معسكر، سيدي بلعباس، سعيدة، مسيلة ، وباتنة.

 

12 أغسطس، 2021 - 10:42

إستئناف التزوّد بالكهرباء لأكثر من 175 ألف مشترك بسبب الحرائق

تمكنت مصالح سونلغاز في آجال قصيرة جدا، من ضمان إستئناف التزويد بالكهرباء لصالح 175.870 مشترك مستهم الانقطاعات جراء الحرائق المعتبرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن.

وقال الرئيس المدير العام لمجمع، سونلغاز شاهر بولخراص، خلال ندوة صحفية خصصت لاستعراض الحوادث التي تسببت فيها حرائق الغابات. أنه 80 بالمائة من مجموع الانقطاعات تمت في إطار وقائي. و20 بالمئة الأخرى نتيجة أعطاب تم إصلاحها. مضيفا أن  22.670 متر خطي من الكوابل الكهربائية ذات الضغط العالي مستها الحرائق. إضافة إلى 26.300 متر خطي ذات الضغط المنخفض.

12 أغسطس، 2021 - 09:58

الوزير الأول يصل إلى تيزي وزو

تنقل صبيحة اليوم الخميس الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن إلى ولاية تيزي وز. للوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق، وتقديم التعازي إلى أهالي الضحايا

وكان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن مرفوقا بوزير الداخلية كمال بلجود. ووزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد وكذا وزيرة التضامن كوثر كريكرو، وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني، ووزير السكن طارق بلعريبي.

وشهدت ولاية تيزي وزو حرائق غابات مهولة إلى جانب عدة ولايات أدت إلى خسائر في الثروة الغابية واستشهاد 65 شخصا من بينهم 28 عسكريا و 37 مدنيا أغلبهم بولاية تيزي وزو. فيما يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفى.

12 أغسطس، 2021 - 00:44

أعيان منطقة القبائل يتوجهون لمدينة مليانة لتعزية عائلة جمال

بلغ موقع الجرائر أن ، أعيان منطقة القبائل وممثلي قرى الأربعاء ناث إيراثن سيتوجهون إلى مليانة غدًا لتقديم الاعتذار والتعازي نيابة عن المنطقة لأسرة الشاب المتوفى .

في خطوة لإثبات موقف سكان منطقة القبائل ككل من العصابة المجرمة المتعصبة التي أحرقت الشاب جمال في ساحة عمومية .

ف.سمير

12 أغسطس، 2021 - 00:03

سكان منطقة القبائل يتبرؤون من قتلة جمال

علق سكان منطقة القبائل عبر منصات التواصل الاجتماعي  على الفعل الإجرامي الذي أقدم عليه  أشخاص لا علاقة لهم بأحرار تيزي ورو وقرى لربعا ايث  إراثن ، حيث قال البعض ان جريمة إحراق الشاب جمال فعل جبان و مخالف لكل الاعراف و الديانات

وأضاف  البعض الآخر ” أن قتل الشاب جمال  بتلك الطريقة لا يمثل منطقة القبائل ،فقد  تم استغلال حالة الاحتقان والغضب التي يعيشها سكان المنطقة  من قبل أشخاص مندسين ينتمون لجهات وحركات معروفة بالتعصب و العنصرية ، التي قامت بالتشجيع على القتل ليقع البعض  في الفخ ، كي تلصق كل التهم  في شخص واحد وفي نفس الوقت تسوق تلك  الصورة سلبية عن المنطقة .

و يقول آخر من لربعا اثيران  “إخوتنا الأحرار في منطقة القبائل حذاري من مخططات المخابرات المغربية و حركة الماك الصهيونية  التي افتعلت الحرائق واالتي تريد استخدامها لتحقيق مآربها واسقاط النظام في الجزائر ”

محمد نبيل

11 أغسطس، 2021 - 23:18

عصابة الوشاح الأحمر وراء إحراق الضحية جمال

ما حدث بولاية تيزي وزو ، هو سابقة جد خطيرة لم تعرفها الجزائر أو منطقة القبائل  لا قبل ولا بعد الإستقلال ، جراء إختطاف وقتل شاب بريء وحرقه في ساحة عمومية من طرف عصابة الوشاح الأحمر المتحالفة مع حركة الماك الإرهابية

من تابع الفيديوهات التي إنتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي ،  مند لحظة محاصرة مركبة الشرطة إلى غاية إقتحامها ثم الاعتداء بالضرب على الضحية و حتى إحراقه يلاحظ تواجد عصابة بقمصان حمراء تتقدم الجماهير و تتحكم في أفعالهم عن طرق التحريض والمبادرة في القتل و التنكيل

عصابة القمصان الحمراء  أو الوشاح الأحمر  العنصرية التي ظهرة لأول مرة في الحراك الشعبي تحمل مشروع تدميري إجرامي هدفه زرع  الفتة وإحراق  البشر  قبل الغايات .

إن ارتداء بعض الوجوه  للوشاح الأحمر أو القميص الاحمر في شكل مجموعات ليس تقليدا أو صدفة ، بل إنه يرمز إلى كَمْيونة باريس1871، الثورة التي جمعت الاشتراكيين و الفوضويين anarchistes و أحرقت الأخضر و اليابس و أراقت بحرا من الدماء.

وعليه قتل الشاب جمال هدفه تشويه منطقة القبائل وسكانها مع إشعال حرب الفتنة بين العرب والقبائل ، و إلصاق التهمة في شخص بريء للتغطية عن المجرمين الحقيقين الدين يقفون وراء حرائق الغايات  ، والدي أحرق الغابة هو من أحرق جمال 

محمد نبيل

عاجل