6 نوفمبر، 2021 - 16:23

موريتانيا تعلن عن أزمة إقليمية في المنطقة

قال حزب الصواب إن «ما يجري في حدودنا الشمالية بين أشقائنا والحضور الروسي الجديد في الجارة الشرقية يبعث على القلق»، داعيا إلى الاستعداد لمواجهة «الأزمة الاقليمية وتفاعلاتها المحتملة».

واعتبر الحزب في افتتاحية جديدة على صفحته بموقع الفيسبوك تحت عنوان: «الرهان السياسي الصائب»، أن ما يجري من تطورات في المنطقة «يرفع احتمال التدخلات البعيدة الغليظة لدول معروفة وقدومها الكارثي بعتادها إلى منطقتنا ويدفع إلى زيادة تحصين بيتنا الداخلي واستغلال فرصة الهدوء النسبي الحالية للدخول في حوار وطني صادق وعقلاني يُؤْمِن الجانب الأساسي من شروط الاستقرار».

وأضاف الحزب: «لا يخفى ما تمثله الخريطة الجغرافية للجمهورية الإسلامية الموريتانية وما تختزنه وتَعِدُ به من ثروات وأهمية في ذلك كله، كما لا يخفى أن العوامل التي توفر لدولة ما فرصة القيام بدور محوري إقليمي لا تتوفر إلى حد الآن في أي دولة عربية أو إفريقية من تلك التي توجد في محيطنا على الأقل».

وتحدث الحزب عن ما أسماه «تفاقم الاستقطاب الدولي في منطقتنا، وتضاعف عدد القوى الخارجية الساعية الى فرض وجودها العسكري والاقتصادي والأمني في شمال القارة الإفريقية ومنطقة الساحل».

ولفت إلى ذلك أن «يضع بلادنا في قلب الرهان الإقليمي ويفرض البحث عن تكوين بئية سياسية وطنية شاملة بعيدة من نظرة أصحاب الأطماع وخصوصا الغربيين منهم الذين أكدوا خلال أكثر من نصف قرن أنهم حريصون دائما للتعاطي على الأرض مع القوة التي ترغب في أن تكون سلطوية الى أبعد الحدود وفاسدة، وجاهزون في كل لحظة لاستبدالها بأخرى تخرج من رحمها في حلقة مستمرة الدوران لم تأت إلا باليأس الاقتصادي وتشرذم الكيانات وتنامي الكراهية والتحريض على العنف والانقسام حتى داخل المجموعة الواحدة في الدول المنكوبة».

ف.سمير

6 نوفمبر، 2021 - 16:17

الجزائر توقع 3 إتفاقيات مع إيطاليا

وقع اليوم السبت، الوفد الإيطالي الذي حل بالجزائر، ونظيره الجزائري، على 3 إتفاقيات. وتخص هذه الإتفاقيات قطاع التربية، وقطاع العدالة، وحماية التراث.

6 نوفمبر، 2021 - 16:01

إرتفاع الصادرات خارج المحروقات لأكثر من 3.4 مليار دولار

كشف وزير التجارة، كمال رزيق، أن الجزائر رفعت الصادرات خارج المحروقات لأزيد من 3.4 مليار دولار، لأول مرة منذ الإستقلال.

وذكر الوزير في كلمة له على هامش مشاركته في مؤتمر الجزائر للإستثمار، بتعليمات رئيس الجمهورية، التي حملت دلائل قوية للتغيير والبعث بالتنمية الاقتصادية مع العمل على رفع الصادرات خارج المحروقات.

وأورد ذات المتحدث، إن الجزائر رفعت من صادراتها خارج المحروقات إلى 3.4 مليار دولار إلى نهاية أكتوبر 2021.

وأشار رزيق، إلى أن هذا المؤتمر يعتبر سانحة لتبادل الخبرات وتوسيع النظرة الاستشرافية فيما يخص الإستثمار لتمكين بلادنا من الظفر بحصتها من الاستثمارات الخارجية.

وأوضح الوزير، أن هذا الحدث والذي ينظم للمرة الأولى في الجزائر، يهدف إلى التطرق للاستثمار من كل جوانبه. وهو ما سيمكن من تعزيز مكانة الجزائر الدولية في مجال الاستثمار لتحرير القطاع الاقتصادي من التبعية للمحروقات.

مضيفا إن هذا المؤتمر يعبر عن الإرادة السياسية القوية واهتمام الحكومة بتعزيز البنية التحتية للإقتصاد.

6 نوفمبر، 2021 - 15:49

الرئيس تبون يستقبل نظيره الإيطالي

أجرى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم السبت، محادثات على انفراد مع الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا.

هذا وشرع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، اليوم السبت، في زيارة دولة إلى الجزائر، تدوم ليومين.

ووصل الرئيس الإيطالي إلى الجزائر، حيث كان في استقباله رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في مطار هواري بومدين بالعاصمة.

وكان في استقبال ضيف الجزائر، رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي والوزير الأول، وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان.

بالإضافة إلى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمارة ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة.

6 نوفمبر، 2021 - 15:23

الجزائر تمنع زحف الجيش الفرنسي في دولة مالي

منعت الجزائر زحف الجيش الفرنسي في دولة مالية دون موافقة النظام الحاكم والشعب على حد سواء، حيث قال رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون إن الجزائر يمكنها التدخل في ماليا عسكريا.

وأضاف الرئيس في حوار مع مجلة دير شبيغل الألمانية، أن التدخل الجزائري مرهون بتعرض مالي لهجوم ما.

كما أكد تبون بأن التدخل لن يتم إلا بطلب من الحكومة المالية لمساعدتها.

وشدّد المتحدث على أن وحدة مالي الترابية خط أحمر ولن تقبل الجزائر تقسيمها أبدا.

س.مصطفى

وأكد تبون أن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يمكنهما الاعتماد على الجزائر في أي مهام دولية، لا سيما بعد التعديلات الدستورية الأخيرة.

عاجل