10 يناير، 2022 - 18:07

وزارة العل.. موعد الرفع من أجور مُوظفي القطاع

تحدث وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، عن موعد مراجعة والرفع من أجور موظفي قطاعه.

وقال الوزير في جلسة علنية اليوم الإثنين بالمجلس الشعبي الوطني، لتقديم ومناقشة مشروع قانون عضوي يتعلق بالتنظيم القضائي، إن مراجعة الأجور ورفعها سيكون في شهر أفريل المقبل.

كما أكد طبي، أن وزير المالية أعلن عن هذه الزيادة، موضحا إن الرفع في الأجور سيكون بناءا على مراجعة النقطة الاستدلالية في نهاية مارس. وستكون الزيادات في شهر أفريل.

كما أشار الوزير، إلى أن القانون منح أمناء الضبط الحق في منحة التحصيل ولهم الحق في الرفع في الأجور.

ومن جهة أخرى، أشار طبي إلى أنه لا توجد قائمة للمتورطين في قضايا الفساد. محذرا الموثقين من تهريب أموال المتورطين في هذه القضايا.  وأضاف طبي بأنه قد تم ارسال تعليمة للموثقين بخصوص أملاك المتورطين في قضايا الفساد.

وتابع الوزير، بأن هناك 48 محكمة إدارية لا تعمل، ويوجد قضاة من دون عمل. فيما أشار إلى أنه وبعد 20 سنة من إنشاء محكمة التنازع، يتواجد على مستواها 200 قضية فقط.

10 يناير، 2022 - 17:53

إيتو..ملتزمون بالوقوف إلى جانب الجزائر

كشف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، العلاقة الوطيدة التي تربطهم بالفاف، مبديا أمله في تطويرها أكثر مستقبلا.

وقال إيتو، في تصريح حصري للتلفزيون العمومي الجزائري: “فحور بصداقة شرف الدين عمارة، وأتقدم له وللشعب الجزائري بالشكر الجزيل على دعمهم لنا”.

كما أضاف: “الاتحاد الجزائري لكرة القدم كانت إلى جاننبنا منذ البداية، والجزائر تحظى بمكانة كبيرة في عالم كرة القدم”.

وأردف إيتو: “من المهم أن تعمل اتحاداتنا على تطوير كرة القدم الإفريقية، وضمان حقوق المنتخبات والاتحادات الإفريقية”.

وختم سامويل إيتو: “الاتحاد الكاميروني ملتزم دائما بالوقوف إلى جانب نظيره الجزائري، كون هذا الأخير أثبت مساندته الدائمة لنا”

10 يناير، 2022 - 17:48

وزارة التربية تتراجع عن الغاء إمتحان “السانكيام”..؟!

اعتبر متابعوا الشان التربوي في الجزائر ان تصريحات وزير التربية و التعليم حول تعريض شهادة “السانكيام ” هو تراجع عن قرار الغاء الامتحان المذكور سابقا بطرق ملتوية

حيث جدد الوزير إلى تعويض امتحان نهاية الطور الابتدائي الملغى بامتحان آخر وطرق نجاح أخرى، وأشار إلى أن الوزارة  تلقت منذ سنوات طلبات لإعادة النظر فيه بعد التشكيك في جدواه البيداغوجية .

واعتبر أن الامتحان السابق كان يقيم التلميذ بنقطة صماء لا تعكس حقيقة مستوى التلميذ ولا تقدم فائدة للتلاميذ، في حين أن الانتقال من الابتدائي إلى المتوسط كشف أن أعلى نسب الرسوب تسجل في السنة الأولى متوسط

وهو  ما يقتضي على حد اعتبار وزير التربية استحداث امتحان يمكن من الاطلاع على المكتسبات التي اكتسبها التلميذ خلال الطور الابتدائي “فنهاية مرحلة الابتدائية تستوجب تقييما فعليا بدل جعلها مجرد نقطة تمنح وسيتم استحداث امتحان يقيم المكتسبات وتكوين ملف حقيقي حول التلميذ يرافقه إلى الطور المتوسط”.

وهو التصريح الدي اخلاق حسابات أولياء التلاميذ حين تم تعويض إمتحان بإمتحان أخرى تغيرت فيه التسمية فقط وبقى الهاجس النفسي و اللقلق يطارد التلاميذ

س. مصطفى

10 يناير، 2022 - 17:26

الداخلية تحمل الولاة مسؤولية توفير المواد الإستهلاكية

اكد وزير الداخلية والجماعات المحلية كمال بلجود، ان المسؤولية ستقع على  ولاة الجمهورية للسهر على وفرة المواد واسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان الكريم.

وأفاد بيان للوزارة، نشر اليوم الاثنين، أن بلجود، وخلال لقائه افتراضيا بالولاة، شدد على إلزامية اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان السير الحسن للعملية التضامنية الخاصة بالشهر الفضيل.

ف.سمير

 

10 يناير، 2022 - 15:11

حركة تصحيحية جديدة في حزب الأفلان

يتجه مناضلي حزب الافلان نحو حركة احتجاجية  بهدف إنقاذ الحزب من خلال العمل على التحضير لمؤتمر سيد يجمع كل الخيرين من أبناء الحزب دون إقصاء.

حيث جاء في هذا المسعى الإلتزام بالهدوء والسلمية في حركة الاحتجاج ضد القيادة القائمة والعمل على تعبئة المناضلين في إطار الهياكل التنظيمية المحلية الموجودة من قسمات ومحافظات دون اللجوء إلى إنشاء أي هياكل موازية تحت أي مسمى وذلك بغرض الحفاظ على استقرار الحزب على مستوى القواعد النضالية التي تعتبر وحدها صاحبة الشرعية.

كما طالب أصحاب الحركة التصحيحية داخل الافلان من المناضلين توخي الحيطة والحذر من تداعيات بعض الأبواق اللامسؤولة التي تعمل على تقسيم الصفوف التي تعاني الهشاشة بفعل الأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها القيادة في حق الحزب وفي حق المناضلين الشرفاء مما الحق أذى كبيرا بسمعة الحزب وشوه صورته أمام الرأي العام.

ف.م

10 يناير، 2022 - 15:03

الأساتذة يهددون بشل قطاع التربية الأسبوع القادم

بلغ الجزائر1 ان المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية استئناف إضرابه الأسبوعي بداية من يومي الثلاثاء 25 جانفي والأربعاء 26 جانفي، بصيغته السابقة لمدة يومين أسبوعيا.

وأكد “كنابست” في بيان له أعقب اجتماع مكتبه الوطني تمسكه المطلق بالمطالب المرفوعة في بيانات المجلس الوطني السابقة، مجددا دعوة الأساتذة لإنجاح الإضراب ومقاطعة صب النقاط في المؤسسات التربوية.

وشدد على مواصلة النضال والمطالبة بضرورة افتكاك مناصب مالية كافية للترقية في الرتب المستحدثة (رئيسي ومكون) مع فرض اعتماد النسبة البيداغوجية لتحديد المناصب المالية للترقية سنويا وفق محضر الاتفاق الرسمي بين نقابة كنابست ووزارة التربية الوطنية.