16 أبريل، 2021 - 15:22

نادي بوريسيا مونشنغلادباخ الألماني يهنئ بن سبعيني

هنئ نادي بوريسيا مونشنغلادباخ الألماني، اليوم الجمعة، الاعبها الدولي الجزائري رامي بن سبعيني.

ونشرت إدارة غلادباخ، تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، لتهنئة بن سبعيني، بمناسبة عيد ميلاده الـ26، والذي يتزامن مع تاريخ 16 أفريل من كل سنة.

وجاء في تغريدة غلادباخ، عباراة، “عيد ميلاد سعيد”، بثلاث لغات (فرنسية، إنجليزية، وألمانية)، بالإضافة لصورة الدولي الجزائري.

16 أبريل، 2021 - 14:57

أمطار رعدية غزيرة على 20 ولاية

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة على الولايات الغربية للوطن تتعدى كميتها 50 ملم.

ويخص التنبيه كل من تلمسان وعين تموشنت ووهران وسيدي بلعباس ومعسكر.

كما حذرت النشرية ذاتها، من تساقط أمطار غزيرة مرفوقة برعود على الولايات الوسطى والشرقية، ستستمر إلى غاية منتصف نهار اليوم.

وتخص النشرية كل من الجزائر العاصمة والبليدة والمدية وتيبازة والشلف وعين الدفلى وبومرداس والبويرة وتيزي وزو وبجاية وجيجل وسكيكدة وسطيف وميلة وقسنطينة.

س.مصطفى

16 أبريل، 2021 - 14:16

استحالة فتح الرحلات نحو الخارج

اكد البروفيسور رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا خلال حديث لإذاعة سطيف، أنه من غير المعقول الحديث حاليا عن فتح الرحلات الخارجية والعالم يتخبط في الموجة الثالثة الخطيرة.

 

ف.سمير

16 أبريل، 2021 - 13:21

عدول الولايات المتحدة عن موقفها إتجاه الصحراء الغربية

أكد مشاركون في ندوة حول الدور الذي يمكن أن يضطلع به الرئيس الأمريكي جو بايدن حول نزاع الصحراء الغربية أن أي حل يحب أن يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير, داعين الولايات المتحدة إلى العودة إلى موقفها السابق الداعم لمسار المفاوضات من أجل حل القضية الصحراوية.

وخلال ندوة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد حول الصحراء الغربية تحت موضوع “هل يجب على الرئيس بايدن مساندة قرار ترامب المتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء الغربية؟”, أكد المستشار الأسبق للأمن بالولايات المتحدة جون بولتن أن “أي حل (لنزاع الصحراء الغربية) يجب أن يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير”, داعيا الرئيس المنتخب جو بايدن إلى “التصحيح السريع” للقرار الأحادي لسلفه دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية الذي يصفه “بالخطأ الجسيم”.

وحول هذه القضية أثناء هذا الحدث المنظم من طرف جمعية “بار” المتكونة من رجال قانون وطلبة في الحقوق بنيويورك سيتي, أكد المبعوث السابق للأمم المتحدة في الصحراء الغربية, كريستوفر روس, أن هذا القرار يتضمن نتائج على مسار المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو, لاسيما فيما يخص مسار المفاوضات المباشرة التي انطلقت سنة 2007 لتحديد الوضع المستقبلي للصحراء الغربية.

وحذر كريستوفر روس من أن “يصبح هذا أكثر صعوبة ويزيد من استياء اللاجئين الصحراويين”, معتبرا من جهة أخرى, أن تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني “كان من الأجدر ألا يكون” لأن “العلاقات بين الطرفين تعود لفترة طويلة وهي علاقات وثيقة حتى ولو لم تكن معلنة للعلن”.و لهذا السبب, يعتبر السيد روس ان هذا القرار “خطير” لأنه لم يتم التفكير ابدا في العواقب المنجرة عنه بخصوص العديد من الجبهات, مضيفا ان “هذا القرار يناقض حق الاشخاص في تقرير مصيرهم بأنفسهم”.
و في الاخير, دعا المبعوث الشخصي السابق للامين العام للأمم المتحدة (2009-2017) الى عودة الولايات المتحدة الامريكية الى موقفها السابق المتعلق بدعم مسار المفاوضات بغية حل النزاع في الصحراء الغربية.

و شارك في هذه الندوة, التي ترأستها الرئيسة السابقة للجنة الامم المتحدة, كاتلين توماس, جامعيون مختصون في المسائل المتعلقة القانون الدولي.

يذكر أن الرئيس السابق للولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب قد اعترف شهر ديسمبر الفارط على مواقع التواصل الاجتماعي بالسيادة المغربية المزعومة على الأراضي الصحراوية مقابل تطبيع العلاقات بين النظام المغربي وإسرائيل حليف الولايات المتحدة، وهو الاعتراف الذي أثار ردود فعل سلبية في الخارج وداخل الولايات المتحدة وحتى في الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب.
كما اُعتبر هذا الاعتراف منافيا للقانون الدولي ومتناقضا مع السياسة الأمريكية الدولية التي تدعم عادة حق تقرير مصير الشعوب.

من جهة أخرى بينت خبيرة القانون جويدة سياسي في مقال نشر يوم الأربعاء في جريد الشؤون الدولية التابعة لجامعة جورج تاوون (الولايات المتحدة) الطابع غير الشرعي للإعلان الذي قام بترامب، إذ يتعلق الامر حسبها بتداخل غير شرعي يجب التنديد به.

ف.سمير

16 أبريل، 2021 - 12:32

الدجاج يصل لعتبة 400 دينار في رمضان

بلغ سعر الدجاج مع بداية شهر الرحمة و الغفران لسقف ال 400 كلغ بالجزائر العاصمة في سابقة

ف.سمير

15 أبريل، 2021 - 23:11

مدير التلفزيون يكذب..عاشور العاشر لم يتعرض للرقابة

كشف مروان قروابي الذي تقمص في الحلقة الأولى من السلسلة دور المتورط في محاولة قتل السلطان “عاشور العاشر”: “مسؤولو التلفزيون العمومي قطعوا العديد من المشاهد من الحلقة الثانية رغم أن اسم السلسلة هو المملكة العاشورية وليس الجزائر”.

وقال  ممثلون في الجزء الثالث من سلسلة “عاشور العاشر” تعرض الحلقة الثانية التي بثت اليوم عبر التلفزيون العمومي إلى حذف عدد من المشاهد.

وفي السياق ذاته سبق ان رد مدير التلفزيون العمومي بن صبان على مثل هذه الاتهامات في منتدى الحوار ، حيث أكد أن السلسلة لم تتعرض للرقابة والقص كما يدعي البعض ، لان السلسلة تعكس الواقع المعاش الذي لا يمكن إخفائه عن المواطن

محمد نبيل

عاجل