الجزائر 1 | نزيه برمضان:المجتمع المدني المحرك الأساسي للتنمية المحلية الجزائر 1 الجزائر 1 | نزيه برمضان:المجتمع المدني المحرك الأساسي للتنمية المحلية

28 فبراير، 2021 - 15:03

نزيه برمضان:المجتمع المدني المحرك الأساسي للتنمية المحلية

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية  والجالية،نزيه برمضان، أن القرار الذي اتخذه  رئيس الجمهورية المتعلق بترقية عشر مقاطعات إدارية إلى  ولايات كاملة الصلاحيات يدخل ضمن التجسيد الميداني لتعهداته.

و دعا برمضان لدى حلوله ضيفا على برنامج خاص باذاعة تمنراست كل شباب المناطق التي ترقت إلى ولايات للإسهام في جهود التنمية.

و قدر مستشار الرئيس المبادرات التي يقدمها ممثلو المجتمع المدني في هذه المناطق،حيث أكد أنها أحد محركات التنمية المحلية التي سيعتمد عليها بعد التقسيم الإداري الجديد .

و أوضح بالقول ” الآن على شباب المنطقة أن يستغلوا هذه الفرصة الثمينة ويتحدوا لمجابهة التحديات الموجودة وأن يضعوا برامج تساعد على تنمية المنطقة جنبا الى جنب ومؤسسات الدولة التي تهدف الى تنمية كل ولايات الوطن”.

28 فبراير، 2021 - 14:51

هذه هي آخر مستجدات التأشيرة الأمريكية

كشفت سفارة الولايات المتحدة لدى الجزائر، اليوم الأحد، في بيان لها،عن مستجدات أوضاع التأشيرة

وقالت إنه يُسمح الآن لحاملي تأشيرة التنوع DV2020 بالسفر إلى الولايات المتحدة ، كما سيستأنف القسم القنصلي معالجة IR5، F1، F3، F4 ، فئات تأشيرة التفضيل العائلي (F2A ، F2B) ، وتأشيرات التنوع (DV2021) ،وكذا تأشيرات الهجرة القائمة على العمل، مع منح الأولوية للفئات ذات الصلة المباشرة

وقالت إنه بسبب الجائحة المستمرة، لا تزال قيود السفر الأخرى سارية في الولايات المتحدة والجزائر ودول العبور.

ع.ميلس 

 

28 فبراير، 2021 - 14:49

بطراوي:غلاء أسعار اللحوم البيضاء يعود إلى إرتفاع سعر تغذية الدواجن

صرح الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتربية الأنعام  وتغذية الدواجن  محمد بطراوي أن إرتفاع أسعار اللحوم البيضاء في الأسواق الجزائرية يعود إلى إرتفاع سعر تغذية الدواجن، المتكونة من مادتي الذرة ومستخلصات السوجا المستوردتين واللتان تأثرت أسعارهما بشكل مباشر بجائحة كورونا.

وأشار بطراوي الذي حل اليوم ضيفا على  القناة الثانية  إلى الجهود التي يبذلونها بالتنسيق مع مربي الدواجن من أجل توفيرالكميات اللازمة من اللحوم البيضاء  خلال شهر رمضان المقبل بأسعار متاحة للجميع.

كما أضاف المتحدث  أن المعدل السنوي لإستهلاك اللحوم البيضاء من طرف الجزائريين يصل الى 15 كلغ للشخص الواحد.

و ذكر هذا الأخير بعض من التدابير و الإجراءات المتخذة من أجل التخفيض من فاتورة  إستيراد أعلاف الدواجن والتي بلغت 1.2 مليار دولار سنويا لما يفوق 5 ملايين طن من مادتي الذرة ومستخلصات السوجا.

وأشار الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتربية الأنعام  وتغذية الدواجن عن برمجة 8900 هكتار لزراعة الذرة في كل من أدرار والمنيعة و غرداية والوادي  وبسكرة  والنعامة والجلفة، و هذا ما سيسمح بإنتاج 30 أو 35 ألف طن على أكثر تقدير، وهي أولى خطوات الديوان في مسار لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الأساسية لتغذية الدواجن.

 

لامية زيلال

28 فبراير، 2021 - 14:33

مسيّر جديد للديوان الوطني للخدمات الجامعية

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن تكليف صحراوي آسية، لتسيير شؤون إدارة المديرية العامة للديوان الوطني للخدمات الجامعية.

وأوضح الوزير أنه تم تكليف صحراوي التي تشغل منصب مديرة تحسين إطار حياة الطلبة والتنشيط في الوسط الجامعي،  إلى غاية تعيين مدير عام جديد للديوان.

ع.ميلس 

28 فبراير، 2021 - 13:24

إنتشار النسخة المتحورة لفيروس كورونا غير مثبتة حاليا

أكد المدير العام للهياكل الصحية وعضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا البروفيسور، إلياس رحال، أن نتائج التحقيقات الوبائية الأولية لم تثبت لحد الآن إصابة أشخاص أخرى بالنسخة المتحورة لفيروس كورونا.

صرح إلياس رحال لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد أن “اللجنة العلمية باشرت تحقيقاتها بعد أن أعلن معهد باستور عن اكتشاف حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا بالجزائر، حيث قامت بعزل الشخصين ومباشرة التحقيقات الوبائية ولحد الساعة لم توجد دلائل على إنتشار العدوى” ليضيف” أنه “تم اكتشاف هاتين السلالتين المتغيرتين لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة على مستوى مستشفى الصحة العقلية بالشراقة وكذا مهاجر عائد من فرنسا لحضور مراسم دفن والده”.

وأضاف رحال أن “السلالة البريطانية الجديدة سريعة الإنتشار ومتواجدة حاليا في أزيد من 85 دولة، لكن الدراسات لم تثبت بعد أنها أكثر خطورة من الفيروس الكلاسيكي”.

كما أشار البروفيسور، إلياس رحال أنه “إذا تم إحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكلات الصحية في كل الأماكن لن تشكل هذه السلالة الجديدة خطر على المواطنين”.

أكد رحال فيما يخص حملة التلقيح أن “العملية تجري في ظروف جيدة والهدف منها الوصول إلى تلقيح 70 بالمائة من المواطنين لاكتساب مناعة جماعية وللقضاء نهائيا على جائحة كوفيد 19”.

كما كشف لبروفيسور أنه “تم اقتناء 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي و 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني، وفي أواخر شهر فيفري وبداية شهر مارس سيتم اقتناء لقاحات أخرى بعدد أكبر” كما أوضح أن “عملية التلقيح ستكون تدريجية عبر مدار السنة”. كما ناشد رحال المواطنين وضع الثقة في اللقاحات التي تم إختيارها من قبل المجلس العلمي”.

وأشار المتحدث أن غلق المجال الجوي مجداد أمر ضروري لحماية المواطنين من أجل منع دخول السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى الجزائر.

وأضاف رحال أن السلالة البريطانية الجديدة سريعة الإنتشار ومتواجدة حاليا في أزيد من 85 دولة، لكن الدراسات لم تثبت بعد أنها أكثر خطورة من الفيروس الكلاسيكي.

 

لامية زيلال

 

28 فبراير، 2021 - 13:16

هلاك شخص وإصابة 5 آخرين في حادث مرور خطير بعين تموشنت

لقي شاب حتفه وأصيب 5 أشخاص آخرين بجروح في حادث مرور خطير، يتمثل في اصطدام سيارتين بجرار بولاية عين تموشنت، حسبما أفادت به مصالح الحماية المدنية.

وأوضحت ذات المصالح، بأن الحادث وقع أمس الجمعة، على مستوى الطريق الولائي رقم 18 وتحديدا بقرية عين البيضاء، أين اصطدمت سيارة من نوع R21 بأخرى من نوع 406 وكذا جرار بعربة.

وأشار المصدر ذاته، بأن الحادث خلف 05 خمسة جرحى وحالة وفاة شخص يبلغ من العمر 27 سنة، ونقل 03 جرحى قبل وصول الإسعافات واثنان تم إخراجهم من طرف وحدة مصالح الحماية المدنية لحاسي الغلة مرفقتا بالوحدة الثانوية لحمام بوحجر، بعدما كانوا محصورين داخل السيارة وهم في حالة جد حرجة، قدمت لهم الاسعافات في عين المكان ثم نقلوا إلى مركز الاستعجالات بـ حاسي الغلة.

العربي سلسبيل

عاجل