22 يوليو، 2021 - 11:34

نسب النجاح في بكالوريا 2021

كشفت وزيرة التربية الوطنية، اليوم الخميس، عن تخفيض معدل النجاح في في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 إلى 9.50 على 20

وكشف وزير التربية الوطنية، خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة اليوم الخميس، أن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021، قد بلغت 61.17 بالمائة.

كما بلغت نسبة النجاح في شعبة اداب وفلسفة 58.02 بالمئة، وبلغت نسبة الانجاح في شعبة اللغات الأجنبية 74.07 بالمئة، كما بلغت في شعبة تسيير واقتصاد 51.10 بالمئة.

وبلغت نسبة النجاح في شعبة علوم تجريبية 60 بالمئة، وبلغت في شعبة الرياضيات 84.10 بالمئة، فيما بلغت في شعبة تقني رياضي 67.03 بالمئة.

22 يوليو، 2021 - 11:00

ماكرون يجتمع بمجلس الأمن القومي ضد المغرب

بلغ الجزائر 1 أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استدعى مجلس دفاع “استثنائيا” وسيعقد اجتماعا معه، اليوم الخميس، على إثر قضية استهداف هاتفه من برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس من طرف المغرب.

وكانت تقارير إعلامية فرنسية وأجنبية، قد ذكرت أن الرئيس ماكرون، كان واحدا من بين عدد من الزعماء في العالم، يُعتقد أنهم استُهدفوا باختراق هواتفهم باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، وفقا لما نقلته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية.

ف.سمير

22 يوليو، 2021 - 10:24

الاتحاد الدولي للصحفيين يتحرك ضد المغرب بعد فضيحة التجسس

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين بمعية النقابة الوطنية  للصحافة المغربية, النظام المغربي, بمتابعة الصحفيين سليمان الريسوني وعمر  الراضي في حالة سراح, وعدم إبقائهما رهن الإعتقال الإحتياطي لأكثر من سنتين,

داعيا المغرب الى الكشف عن تهم التجسس الموجهة له, على خلفية تقرير “فوربيدن  ستوريز” حول استعمال برنامج “بيغاسوس” للتجسس.
وذكر الاتحاد الدولي للصحفيين, والنقابة الوطنية للصحافة المغربية, أنهما تابعا محاكمة الصحفي سليمان الريسوني في 9 يوليوي والصحفيين عمر الراضي وعماد  ستيتو في 19يوليو, مع التأكيد انه “رغم تعقيدات القضايا, لكن كان من المفروض متابعة الزميلين الريسوني والراضي في حالة سراح, وعدم إبقائهما رهن الإعتقال
الإحتياطي لأكثر من سنتين”.

وللإشارة, فإن الصحفي عماد ستيتو, تمت متابعته في حالة سراح.
وأصدرت محكمة مغربية في الدار البيضاء, أول أمس الاثنين, حكما بست سنوات على الصحفي عمر الراضي, على خلفية قضية هتك العرض بالعنف واعتداء جنسي على زميلته حفصة بوطاهر, وإدانة عماد ستيتو, بالحبس لمدة 6 أشهر نافذة بتهمة التواطؤ في الاغتصاب, إلى جانب الحكم, قبلها, على الصحفي سليمان الريسوني بالسجن خمسة أعوام بتهمة الاعتداء الجنسي.

وطالب الاتحاد والنقابة, في رسالة تم إرسالها الى ملك المغرب, في 15 يونيو, بـ “العفو عن المتهمين”, مذكران بأن “الأنظمة الديمقراطية لا تعتقل صحفييها, خاصة عندما تكون قادرة على وضعهم تحت ترقابة القضائية .

كما دعا الاتحاد الدولي للصحفيين, الذي يعتبر أكبر منظمة عالمية للصحفيين, والنقابة الوطنية للصحافة المغربية التي هي عضو فيه, بـ “محاكمة الصحفيين الثلاث في حالة سراح أمام محكمة الإستئناف”.

وأعرب أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين, البالغ عددهم 600000 ألف صحفي محترف, في 187 نقابة وجمعية في 150دولة حول العالم, عن أملهم في “أن تكون محاكمة  الصحفيين محاكمة عادلة, وفق ما تمليه المعايير الدولية, وفي أجال قصيرة المدى  لكلاالطرفين”.

وتزامن الحكم الصادر, مع صدور تقرير منظمة “فوربيدن ستوريز” الاعلامية, في 18 يوليو الجاري, يفيد أن الأجهزة الأمنية المغربية استخدمت برنامج “بيغاسوس” المطور من قبل شركة “اسرائيلية”, على صحافيين ونشطاء وعاملين في مؤسسات دولية.

وشدد الاتحاد الدولي للصحفيين بمعية النقابة الوطنية للصحافة المغربية, على ضرورة “تسليط الضوء للكشف عن كل تهم التجسس والتنصت, التي وجهت للنظام  المغربي, عقب تقرير بيغاسوس العالمي, الصادر عن منظمة “فوربيدن ستوريز”  الإعلامية, والذي يشوه من سمعة المغرب, خاصة في مجال حرية الصحافة والتعبير”.
وللتذكير, سبق لمنظمة العفو الدولية ” أمنيستي”, أن أكدت السنة الماضية, أن “السلطات المغربية استخدمت برنامج “بيغاسوس” للتجسس على الهاتف المحمول للصحفي عمر الراضيي الذي اعتقل إثر ذلك, لملاحقته في قضيتي “تخابر” و”اعتداء
جنسي”.

واج

22 يوليو، 2021 - 09:52

أمطار رعدية قادمة في هذه الولايات..

بلغ الجزائر1 ان مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، حدرت من تساقط أمطار رعدية واستمارر موجة الحر على المناطق الجنوبية اليوم الخميس.

وحسب تنبيه لذات المصالح، فإن كمية الأمطار المتوقعة تصل إلى 15 ملم محليا، بداية من الثالثة زوالا إلى غاية التاسعة ليلا، على ولايات إن قزام، برج باجي مختار، وتمنراست

ف.م

21 يوليو، 2021 - 23:54

مغاربة يطالبون بإستقلال جمهورية الريف..

ناشد ناشطون جزائريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي السلطات الجزائرية برفع قضية جمهورية الريف المحتلة من طرف المخزن المغربي لهيئة الأمم المتحدة و تقديم الدعم الأكبر لقضية جمهورية الريف المحتلة

جمهورية الريف المحتلة من قبل المغرب و بامر من  العائلة العلوية في المغرب ، جاءت بعد قرار المملكة للإستلاء على اراضي  جمهورية الإتحادية لقبائل الريف.
حيث تأسست جمهورية الريف المحتلة في 18 سبتمبر 1921 عندما ثار سكان منطقة الريف على إسبانيا وأعلنوا استقلالهم عن الحماية الإسبانية للزيف .
تقرر حينها ان تكون عاصمة جمهورية الريف مدينة  أجدير و
اللغات الرسمية الشائعة شلحية ريفية ثم العربية ، يدين سكانها بالإسلام ، وكانت دولة مستقلة من 1921 إلى 1926 ، ثم احتلها المستعمر المغربي.

محمد نبيل

 

21 يوليو، 2021 - 21:13

المخابرات المغربية تنقلب على الملك محمد السادس..!!

بلغ موقع الجزائر1  أن المخابرات المغربية استخدمت برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على الملك محمد السادس وزوجته.

وذكرت وحدة التحقيق أن أحد أرقام الهواتف المدرجة على قائمة أجهزة الاستخبارات المغربية تعود بالفعل إلى محمد السادس، كما تعرض جميع محيطه للمصير نفسه”.

وتشمل “أرقام الهواتف الخلوية التي حددت ضمن قائمة الأشخاص الذين من المحتمل أنهم تعرضوا للهجوم بواسطة برنامج التجسس بيغاسوس في المغرب” أرقام “عدد كبير من أفراد العائلة المالكة”، مثل رقم سلمى بناني، زوجة الملك.

وعلى مايبدو ان المخابرات المغربية تسير من تل أبيب بأوامر صهيونية لم يسلم منها حتى أمير المؤمنين و القصر الملكي المغربي

محمد نبيل