22 يوليو، 2021 - 14:12

فرنسا تفضح تورط ملك الزطلة مع اسرائيل

 أكدت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن المغرب استخدم برنامج التجسس الصهيوني “بيغاسوس” لتتبع نشطاء مؤيدين لاستقلال الصحراء الغربية وصحفيين، مشيرة إلى أن هؤلاء واجهوا مشاكل كبيرة مع المخابرات المغربية

ونشرت “لوموند” اليوم الخميس مقالا عنونته ” مشروع بيغاسوس” : في مواجهة نفي مجموعة “إن.إس.أو” والمغرب ، لوموند تتمسك بمعلوماتها”.

وذكرت في مقالها “لقد جمع مشروع “بيغاسوس” عناصر متعددة ، فنية ومتعلقة بهوية الأهداف، والتي تظهر بوضوح شديد أن المغرب عميل لـ”إن.إس.أو” ويدير المراقبة الإلكترونية من خلال “بيغاسوس”، مشيرة الى أن العديد من ضحايا برامج التجسس واجهوا مشاكل مع المخابرات المغربية ، بما في ذلك النشطاء المؤيدون لاستقلال الصحراء الغربية وصحفيين.ووفق الجريدة فقد سبق وأن حدد “سيتزن لاب ” التابع لجامعة تورنتو ، وهو أحد مراكز البحث الرئيسية في العالم حول برامج التجسس ، قد حدد ، في وقت مبكر من عام 2018 ، المغرب كعميل محتمل جدا لـ”إن.إس.أو” بناء على البنية التحتية للتحليل التي تستخدمها برامج التجسس.

كما أكدت أحدث تحليلات “سيتزن لاب-” ، أن العميل المغربي لمجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية ، كان نشطا في فرنسا منذ 2018 وحتى هذا العام.

إلى ذلك أشارت “لوموند” الى أن مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، عثر على آثار ل”بيغاسوس” ، تحمل التوقيع الفني المميز لنفس العميل ، على الهواتف التي استخدمها الصحفي إدوي بلينيل أو الوزير السابق فرانسوا دي روجي ، وكذلك على هواتف الناشط كلود مانجين والصحفي المغربي عمر الراضي ، شخصان لهما أهمية كبيرة لأجهزة المخابرات المغربيةواستغربت الجريدة في مقالها تحدي المغرب ونفيه في بيان أصدره أول أمس الثلاثاء، لما اعتبره “ادعاءات كاذبة لا أساس لها” ، ومطالبته ، منظمة العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز” وجهات شاركت في التحقيق الدولي لتقديم أي دليل ملموس ومادي .

وتقول “لوموند” ” الأدلة المادية كلها علنية وتم نشرها على الإنترنت يوم الأحد الماضي من قبل مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية وقد تم التحقق من صحة منهجية هذا التقرير بشكل مستقل من قبل ستي زان لاب” في تورنتو.

وأكدت انه لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن أي عنصر يدعو إلى التشكيك في أي جزء من التقرير، والذي تم الإشادة بخطورته بالإجماع في مجتمع أمن تكنولوجيا المعلومات.

.

22 يوليو، 2021 - 13:54

غلق مسجد بسبب كورونا في بجاية

أصدر والي بجاية اليوم الخميس قرار بغلق مسجد النور بقرية تيزي الواد ببلدية ملبو ، لمدة 10 أيام ، بسبب عدم إحترام البروتوكول الصحي الخاص بمواجهة تفشي وباء كورونا.

وحسب ما أفادت به مصالح الولاية ، فقد سجّلت 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-1- بين رواد المسجد ، ما استدعى إصدار قرار الغلق المؤقت للمكان.

22 يوليو، 2021 - 13:34

سكان حي بوجمعة تميم 2 بالعاصمة يطالبون الرئيس تبون بالتدخل

احتج مساء امس سكان حي بوجمعة تميم 2 بولاية العاصمة بسبب  التهميش و الظلم الذي يعيشونه من طرف شركة توزيع المياه الشروب “سيال”  مطالبون  الرئيس تبون لتدخل في اقرب الاجال لحل مشكلة   غياب الماء في حي 448 مسكن و بوقاطو لعشرة ايام كاملة.

حيث اقدم سكان المنطقة بغلق الطريق الرابط بين درارية وسحاولة بسبب غياب الماء   حيث  تحولت الشوارع الى مفارغ عمومية متفرقة من مخلفات النحر ، وبئر لانتشار الوباء في ضل ارتفاع درجة الحرارة و الحشرات الناقلة للفيروسات و البكتيريا ..

مع العلم انه شركة توزيع المياه الشروب في الجزائر العاصمة كالعادة لم تفي  بوعودها للمواطنين ، وخذلتهم في يوم العيد الذي يكثر فيه استعمال الماء.

22 يوليو، 2021 - 12:18

نسبة النجاح في البكالوريا بلغت 61,17 %

علن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس، إن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021، قد بلغت 61.17 بالمائة.

وأكد وزير التربية، في ندوة صحفية له اليوم الخميس، إن نسبة النجاح باعتماد معدل النجاح “9.50”، بعنوان بكالوريا جوان 2021، قد عرفت تطورا ملحوظا بالمقارنة مع السنة الماضية، أين بلغت نسبة النجاح 55.30 بالمائة وبإعتماد معدل نجاح 9 من 20. أي إن نسبة النجاح هذه السنة ارتفعت، بـ5.9 نقطة مؤوية.

وأوضح الوزير، إن هذا التطور الإيجابي في نسبة النجاح الوطنية بشهادة البكالوريا، يعكس المجهود الذي بذله الجميع، من حيث التنظيم، وتكفل الدولة بالمستوى البيداغوجي، وكذا الدور الحاسم للأساتذة والذين كان لهم الدور الأكبر في تحصيل هكذا نتائج.

22 يوليو، 2021 - 11:34

نسب النجاح في بكالوريا 2021

كشفت وزيرة التربية الوطنية، اليوم الخميس، عن تخفيض معدل النجاح في في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 إلى 9.50 على 20

وكشف وزير التربية الوطنية، خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة اليوم الخميس، أن نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021، قد بلغت 61.17 بالمائة.

كما بلغت نسبة النجاح في شعبة اداب وفلسفة 58.02 بالمئة، وبلغت نسبة الانجاح في شعبة اللغات الأجنبية 74.07 بالمئة، كما بلغت في شعبة تسيير واقتصاد 51.10 بالمئة.

وبلغت نسبة النجاح في شعبة علوم تجريبية 60 بالمئة، وبلغت في شعبة الرياضيات 84.10 بالمئة، فيما بلغت في شعبة تقني رياضي 67.03 بالمئة.

22 يوليو، 2021 - 11:00

ماكرون يجتمع بمجلس الأمن القومي ضد المغرب

بلغ الجزائر 1 أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استدعى مجلس دفاع “استثنائيا” وسيعقد اجتماعا معه، اليوم الخميس، على إثر قضية استهداف هاتفه من برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس من طرف المغرب.

وكانت تقارير إعلامية فرنسية وأجنبية، قد ذكرت أن الرئيس ماكرون، كان واحدا من بين عدد من الزعماء في العالم، يُعتقد أنهم استُهدفوا باختراق هواتفهم باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، وفقا لما نقلته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية.

ف.سمير

عاجل