7 مايو، 2021 - 15:08

نقابات غير معتمدة دعت للخروج إلى الشارع وخلق البلبلة دون سند قانوني

كشف رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير عن وجود نقابات غير شرعية تنشط في الميدان.

وشدد في لقاء مع التلفزيون الجزائري على ضرورة إعادة النظر في ممارسة النشاط النقابي بالجزائر , و أشار أن هناك نقابات غير معتمدة وغير شرعية تنشط وتخرج إلى الشارع وهذا أمر غير مقبول.

وأكد أن الدولة خصصت ميزانية مالية إضافية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا على الطبقة العمالية والاقتصاد الوطني , واتهم تير نقابات غير معتمدة بالدعوة إلى الإضرابات والخروج إلى الشارع دون أن تملك أي سند قانوني يسمح لها بذلك.

وأضاف أن هذه النقابات “تنشط في الميدان نتيجة تراكمات النظام السابق والتسيب الإداري , واعتبر تير هذه الممارسات غير المقبولة نهائيًا ولا يحق لها الخروج للشارع والعمل على تهييجه.

وأكد أن الدولة لا تدار من الشارع وهذا ما هو موجود في كل حكومات العالم , ودعا السلطات المسؤولة على تنظيم النشاط النقابي إلى إلزام كل نقابة بتقديم نسبة تمثيلها الحقيقي وعدد منخرطيها وكل المعلومات حولهم , وهذا بغية التمييز بين الشريك الاجتماعي الفعلي المعتمد وفق قوانين الجمهورية والتنظيمات التي تنادي للإضراب دون سند شرعي.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 15:03

الوضع الوبائي مقلق وقد ندخل في موجة ثالثة

وصف عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي وانتشار فيروس كورونا رياض مهياوي اليوم الجمعة الوضع الصحي بالجزائر بالمقلق.

وتوقع  في تصريح للتلفزيون الجزائري أن تدخل البلاد في موجة ثالثة من الوباء في حال استمرار ارتفاع عدد الإصابات , وحذر مهياوي من الاستمرار في التراخي وعدم احترام الإجراءات الوقائية من هذا الوباء.

وأكد أن ارتفاع الإصابات سببه عدم احترام التدابير الوقائية خاصة ما تعلق بارتداء القناع الواقي والتباعد الاجتماعي ,أمّا بخصوص انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا أكد مهياوي أن اللجنة العلمية والسلطات العمومية تعمل للحد من انتشارها.

وأكد أن التلقيح يبقى بمثابة الحل الوحيد للقضاء على فيروس كورونا، بالتالي الوصول إلى مناعة جماعية بحوالي 70 بالمائة.

وأوضح أن التقدم في عملية تلقيح الجزائريين مرهون بتوفير الكميات اللازمة من اللقاحات , و أشار أن الجزائر في اتصالات مستمرة مع مختلف مخابر صناعة اللقاحات عبر العالم للحصول على كميات إضافية والتي ستصل قريبًا.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 14:56

ناصري يعد ببعث مشاريع لحماية المواطنين من خطر الفيضانات

نظم وزير الأشغال العمومية والنقل كمال ناصري والأمين العام لوزارة الموارد المائية، زيارة إلى المسيلة إثر الفيضانات التي شهدتها الولاية.

وكشف ناصري في تصريحات إعلامية على هامش الزيارة عن جملة من المشاريع الخاصة بالبنى التحتية على مستوى الولاية من أجل تقليل مخاطر الفيضانات على رأسها إنشاء جسر رابط بين ضفتي وادي بوسعادة الذي خلّف كارثة أمس.

ودعا ناصري المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر في مواسم الفيضانات وتفادي المجازفة خاصة بالمناطق القريبة من الوديان، في انتظار إنشاء مشاريع تقي الساكنة تكرار سيناريو أمس.

وأضاف ناصري أن الجسر الذي تعتزم السلطات استحداثه جاء لحماية ساكنة المنطقة كون المعابر التي يسلكونها في العادة لعبور الوادي تغمرها المياه خلال مواسم الفيضانات وهو ما يشكل خطرا على عابريها.

من جهته الأمين لوزارة الموارد المائية قال إن ولاية المسيلة عرفت إنجاز عدة مشاريع في مجال البنى التحتية في حين يحتاج بعضها لإعادة تهيئة.

بالمقابل دعا المواطنين إلى التعاون مع السلطات من خلال المساهمة في نظافة المحيط، كون المخلفات تعد أحد أبرز العوامل التي تضاعف خط سيول الأودية.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 14:52

رخص لتصدير الأكسجين الطبي والكمامات قريبا

كشفت المديرة الفرعية للإنتاج والتطوير الصناعي أسماء عظيمي عن التحضير لإصدار رخص تصدير من طرف وزارة التجارة قصد السماح للمنتجين المحليين للأقنعة الواقية ضد وباء كوفيد-19 بتصدير منتجاتهم.
وأوضحت عظيمي في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية أنه سيتم تصدير منتوج آخر وهو الأوكسجين الطبي السائل حيث تقدر القدرة الوطنية لإنتاجه 340.000 لتر/يوميا.

كما أن الوزارة ستحدد كميات الأقنعة الواقية للتصدير على أساس دراسة جزء منها ينجزها قطاع الصناعة الصيدلانية حيث ستتيح رؤية أفضل حول حالة المخزونات وطاقات الإنتاج.

وقالت عظيمي أن تصدير الأقنعة الواقية أصبح ممكنا بعد أن تم رفع منع التصدير المؤقت لبعض المنتجات ذات الصلة بمكافحة انتشار الوباء مضيفة أن هذا القرار تم تأكيده بمراسلة صادرة عن الوزير الأول وموجهة لوزارة الصناعة الصيدلانية.

وأكدت أنه سيتم وضع خلية يقظة متعددة القطاعات تتشكل من ممثلي وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة قصد ضبط هذا العرض للتصدير وفق تطور الوضعية الوبائية في الجزائر والحاجيات المحلية , و بلغ الإنتاج الوطني للأقنعة بكل أنواعها 9.560.000 قناع/اليوم بين أقنعة جراحية و FFP2 و KN95 حسب الأرقام وزارة الصناعة الصيدلانية.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 14:43

ولاية بني عباس : وزير الصحة بن بوزيد في زيارة عمل وتفقد لدائرة كرزاز

حل مساء اليوم 2021.05.06 عبد الرحمان بن بوزيد وزير الصحة والسكان في زيارة عمل و تفقد بدائرة كرزاز أين كان في استقباله السيد بن يوسف محمد غريسي رئيس دائرة كرزاز و السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي كرزاز والسادة أعضاء اللجنة الأمنية للدائرة و السادة أعيان البلاد و ممثلي المجتمع المدني .

بعدها قام بتدشين المستشفى الاستشفائي 60 سرير بكرزاز حيث زارة بعض الأجنحة وقدمت له شروحات حول هدا الصرح الصحي الدي تعزز به قطاع الصحة بكرزاز و المنطقة عموما لاسيما جناح الأمومة  كما استمع إلى بعض الانشغال و ظروف التكفل بالمرضى كما أعطى تعليمات إلى استغلال هدا الصرح في تقديم الخدمة العمومية للمرضى و المواطنين وفي إطار ضمان التكفل الطبي ونقل المرضى خاصة بالمناطق النائية اشرف وزير الصحة و السكان على عملية توزيع مفاتيح و مقررات استفادة ل 05 سيارات إسعاف مجهزة بأحدث المعدات الطبية استفاد منها كل من بلدية كرزاز ( المستشفى الاستشفائي 60 سرير . المستشفى الجواري ) بلدية بني عباس ( المستشفى الاستشفائي ، المستشفى الجواري ) بلدية تبلبالة ( المستشفى الجواري).

بن شيخ عيسى 

7 مايو، 2021 - 14:32

بشار : وزير الصحة بن بوزيد في زيارة عمل وتفقد للولاية

 حل صباح اليوم 06ماي2021 السيد عبد الرحمان بن بوزيد وزير الصحة و السكان في زيارة عمل وتفقد بولاية بشار، لينتقل بعدها السيد الوزير والوفد المرافق له لزيارة مركز مكافحة السرطان طريق واكدة ببشار.

حيث طاف ببعض الاجنحة وقدمت له شروحات حول هذا الصرح الصحي الذي تعزز به قطاع الصحة بولاية بشار والمنطقة عموما كما أستمع لبعض الانشغالات .وظروف التكفل بالمرضى لاسيما جناح الايواء الخاص بالمرافقين (24غرفة)  بالمناسبة أكد السيد الوزير على أهمية إستعمال المنصة الرقمية في حجز مواعيد قريبة بالنسبة للمرضى بأحد المستشفيات المختصة في مرض السرطان عبر الوطن  نشير ان مركز مكافحة السرطان ببشار تدعم بثلاثة مسرعات ستضمن تقديم خدمات علاجية لفائدة المصابين  وفي إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبارات والمعارف أشرف السيد الوزير على توقيع اتفاقية بين مركز مكافحة السرطان ببشار والمؤسسة الاستشفائية الجامعية وهران من شأنها تحسين الخدمات وضمان أحسن تكفل بالاضافة الى تكوين الكوادر الطبية والشبه طيبة  وفي إطار ضمان التكفل الطبي ونقل المرضى خاصة بالمناطق النائية أشرف السيد وزير الصحة و السكان على عملية توزيع مفاتيح و مقرارات استفادة ل 06سيارات اسعاف مجهزة باحدث المعدات الطبية استفادت منها كل من قرية القطراني ببلدية بني ونيف بلدية المريجة بلدية تاغيت ،بلدية لحمر بلدية مشروع هواري بومدين.

بن شيخ عيسى