19 أغسطس، 2021 - 18:32

هذا ما قاله رمطان لعمامرة

شدد وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية في الخارج، رمطان لعمامرة، يوم الخميس، على أهمية “الالتزام الصارم” بعدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال في تسوية جميع الخلافات المتعلقة بالحدود على مستوى القارة الافريقية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

جاء ذلك في مداخلة للسيد لعمامرة خلال مشاركته عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد في أشغال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي المخصص لتقييم تنفيذ استراتيجية المنظمة القارية للإدارة المتكاملة للحدود بين الدول الاعضاء.

و في هذا الاطار, أشاد السيد الوزير بتمسك الاتحاد الافريقي و غالبية الدول الاعضاء بهذا المبدأ الذي ارساه الاباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الافريقية سنة 1964, قبل أن يتم تكريسه لاحقا كمبدأ قار وأصلي في القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي.

وأكد لعمامرة في هذا الصدد, أن “الاحتكام الصارم” لهذا المبدأ يمثل الضامن الوحيد للحفاظ على السلم و الأمن و الاستقرار في ارجاء القارة و الشرط الاساسي لنجاح مشروع الاندماج و التكامل الذي تستعى الدول الافريقية لتحقيقه عبر اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية.
و دعا السيد لعمارة في سياق متصل الى الاسراع في وتيرة ترسيم الحدود ين الدول الاعضاء, باعتبار هذه العملية “خطوة حاسمة للوقاية من النزاعات”, الى جانب تكثيف التعاون في المناطق الحدودية للتصدي لمختلف التحديات التي تفرضها الآفات الراهنة المتمثلة في الارهاب و شبكات الاتجار بالبشر و المخدرات.

كما عبر السيد الوزير عن استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها الطويلة و الفريدة في مجال تأمين المناطق الحدودية, و كذا في ما يتعلق بعمليات ترسيم الحدود, مؤكدا ان الجزائر قد انهت ترسيم حدودها مع جميع البلدان المجاورة , بما في ذلك مؤخرا مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وفي ختام مداولاته, اعتمد مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي بالإجماع قرارا تم تضمينه المقترحات التي تقدم بها السيد رمطان لعمامرة, سواء ما تعلق بتجديد الالتزام بالمبدأ الثابت, القاضي باحترام الحدود الموروثة عند نيل الاستقلال أو تشكيل وحدة تعنى ببرنامج الحدود في الهيكل التنظيمي لمفوضية الاتحاد الافريقي مع دعمها بالموارد المالية و البشرية اللازمة قصد تمكينها من المساهمة في دعم الجهود الرامية لحل النزعات الحدودية محليا دون اللجوء الى المحاكم و الهيئات الدولية.

19 أغسطس، 2021 - 18:20

حجز 36 ألف قرص مهلوس عبر 3 ولايات

أعلنت المديرية العامة للجمارك عن حجز كميات هامة من الأقراص المهلوسة. في عمليات مختلفة قامت بها مصالحها على مستوى ولايات بسكرة، الأغواط والمغير.

وحسب بيان لذات المصالح، فقد قام مؤخرا أعوان الفرقة المتعددة المهام باسطيل ولاية المغير التابعة للمديرية الجهوية للجمارك بورقلة. بالتنسيق مع أفراد الدرك الوطني، من إحباط محاولة تهريب حساسة مكنت من حجز 18150 قرص مهلوس من نوع بريغابالين 300 ملغ على متن شاحنة. وكانت الأقراص المهلوسة المحجوزة مخبأة بإحكام خلف صناديق للخضر قديمة وفارغة بغرض التمويه. ليتم توقيف شخصين وإحالتهماأمام الجهات القضائية المختصة.

وأضاف البيان، أن أعوان الفرقة المتنقلة للجمارك ببسكرة تابعة للمديرية الجهوية للجمارك بقسنطينة. تمكنوا من حجز 13304 قرص مهلوس من نوع بريغابالين (300 ملغ) كانت مخبأة بإحكام في أماكن مختلفة بسيارة سياحية. ليتم تحرير محضر حجز ضد المخالف وتوقيفه وتحويله أمام الجهات القضائية المختصة.

من جهتهم، قام أعوان الفرقة الجهوية لمكافحة التهريب للجمارك التابعة لمديرية الأغواط. بالتنسيق مع أعوان الفرقة المتنقلة للجمارك لنفس الولاية بإحباط عملية تهريب حساسة مكنت من حجز 5040 قرص مهلوس من نوع بريغابالين (300 ملغ) كانت مخبأة بمركبة سياحية.

19 أغسطس، 2021 - 18:13

الذراع الأيمن لفرحات مهني ينقلب على حركة الماك

أعلن الذراع الامين لفرحات المهني عميروش نايت شعبان انسحابه من حركة “الماك” الإرهابية ، بسبب المخططات الدنيئة لرئيسها فرحات مهني الذي يسعى لنشر الإرهاب في منطقة القبائل.

وقال عميروش نايت شعبان في فيديو مصور، إنه مختبئ في فرنسا ولكنه سيفضح ممارسات الماك ومخططات فرحات مهني، من خلال تصريحات للصحافة الجزائرية بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا.

ف.م

19 أغسطس، 2021 - 18:12

25 ضحية في انحراف حافلة لنقل المسافرين بتقرت

لقي شخص مصرعه واصيب 24 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة في حادث انحراف حافلة لنقل المسافرين جنوب دائرة تيماسين بولاية تقرت

الحادث وقع على مستوى أحد محاور الطريق الوطني رقم 3 بإقليم بلدية بلدة اعمر. عندما انحرفت حافلة لنقل المسافرين تضمن خط باتنة حاسي مسعود عن مسارها قبل انقلابها. مما أدى إلى هلاك شخص وإصابة 24 آخرين بجروح

وأضافت ذات المصادر، أنه تم إجلاء الضحايا إلى المؤسسة العمومية الإستشفائية سليمان عميرات بتقرت. من قبل الحماية المدنية وتم وفتح تحقيق من قبل الدرك الوطني لتحديد ملابسات وقوع الحادث

19 أغسطس، 2021 - 17:57

تسجيل 694 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 694 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و31 وفاة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 

19 أغسطس، 2021 - 15:32

أمين الزاوي يتهجم من جديد على العرب والإسلام

بعد أيام من سقوط و تجريم حركة  الماك  الارهابية يخرج الكاتب أمين الزاوي للدفاع عن فرحات مهني و أفكاره الخبيثة بطريقة مبطنةً

حيث نشر الكاتب أمين الزاوي على صفحة liberté تحت عنوان ( العربي الذي يعرف كلش…!!) مقالا يتضمن كلاما سخيفا مستوحى مما يردده محدودي الثقافة من رواد المقاهي في معاقل الماك…
و يتضمن المقال قائمة طويلة من الشتائم و الهزء بعيدا عن كل سرد موضوعي لتاريخ العرب و الإنتاج الحضاري المسلم ! و عوض أن يتكلم عن عباقرة الطب المسلمين كابن سينا و الفارابي و ابن البيطار و ابن الهيثم و الزهراوي و غيرهم راح يذكر أن طب المسلمين هو عبارة عن الرقية أو البصق في الفم لمعالجة مرض الأضراس…!!!

ف.م