26 نوفمبر، 2020 - 17:49

هذا ما قاله وزير العدل اليوم

نسخة من كلمة السيد وزير العدل حافظ الأختام، بمناسبة إنعقاد الدورة السادسة والثلاثين 36 لمجلس وزراء العدل العرب 

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسوله الكريم

السيدة والسادة أصحاب المعالي والسعادة وزراء العدل العرب،
السيدات و السادة المشاركون الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يسعدني في بداية كلمتي هذه أن أتوجه إليكم جميعا كل باسمه بتحية أخوية ملؤها الود والمحبة، ولأعبر لكم عن مشاعر الغبطة والسرور بمشاركتي معكم في أشغال هذه الدورة.

وأود في هذا المقام أن أتقدم إلى أخي معالي السيد محمد بوستة،وزير العدل بالجمهورية التونسية،بأخلص التهاني على توليه رئاسة هذه الدورة، متمنيا له النجاح والتوفيق، وأن أشكر أخي معالي السيد خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة وزير العدل والأوقاف، بمملكة البحرين على الجهود التي بذلها خلال ترؤسه للدورة الخامسة والثلاثين (35) للمجلس الموقر.

أصحاب المعالي والسعادة،

تعقد هذه الدورة في ظل ظروف بالغة الحساسية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، جراء استمرار تفشي وباء كوفيد (19)، والذي رتب تحديات جديدة، تضاف إلى التحديات السابقة التي تواجهها دولنا العربية نتيجة تفشي الإجرام المنظم بكافة أشكاله وصورهوعلى رأسه آفة الإرهاب التي لا تزال تشكل تهديدا حقيقيا لأمننا واستقرارنا.

لقد ساهمت هذه الأوضاع مجتمعة في عرقلة المجهودات التي تبذلها الدول العربية للدفع بوتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز القدرات الداخلية لكل منها لاسيما ما تعلق بمجالات ترقية حقوق الإنسان العربي وحماية حرياته الفردية والجماعية وترسيخها. لأن جل جهودنا اليوم باتت مسخرة من أجل العمل على المحافظة على أمننا وعلى وجودناعِوَضَ مواجهة هذه التحديات الضخمة والمتزايدة للتنمية والتقدم وتوفير قواعد الإزدهار والتنمية المستدامة.

أصحاب المعالي والسعادة،
إن هذا الوضع الذي نعيشه اليوم جراءإنتشاروباء كوفيد(19) وما صاحبه من إغلاق عالمي رهيب – لم تشهد له البشرية مثيلا في تاريخها- والذي مس جميع دول العالم ولم تسلم منه لا الدول الكبيرة ولا الصغيرة والذي اثر على كافة مجالات الحياة، سيكون له بدون شك تحديات مستقبلية، لا زالت إلى حد الآن غير واضحة المعالم، لذلك يجب علينا كمجموعة عربية أن نقف وقفة حقيقية أمام هذه التحديات التي ستفرزها هذه الظاهرة وأن لا ندعها تمر وكأنها شيء عابر دون أن نستفيد منهاونأخذ ما يجب أخذه من الدروس والعبر.

لذلك، فإن مجلسنا الموقر، باعتباره من الأجهزة المتميزةللجامعة العربية، مدعو أكثر من غيره من المجالس والهيئات الأخرى، وأكثر من أي وقت مضى، أن يلعب دورا ايجابيا إزاء هذه التحديات، وذلك بالعمل على تجاوز مجالات التعاونالتقليدية المعمول بها حاليا.

أصحاب المعالي والسعادة،
إن اللجوء لاستغلال التكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال التعاون القضائي صار حتمية لا مفر منها، بإعتبار أن هذا التحول هو حقيقة عالمية تفرض وجودها والأخذ بهاوالإستفادة من مزاياها.لأن الإغلاق الذي يشهده العالم،بفعل الوباء وعدم كفاية المعلومات الخاصة بمآلاتهوصيروراته لا ينبغي أن تكون عائقا لنا لنجتهد كي نعزز عوامل تماسكنا وتضامننا ونربط مجالات التعاون مع بعضنا البعض من خلال مؤسساتنا القضائية من جهة ومع الهيئات المختصة التابعة لجامعة الدول العربية من جهة ثانية وهذا ما من شأنه أن يسهل عملية التواصل والاتصال بيننا ويختصر الجهد والوقت.

أصحاب المعالي والسعادة،
إن هذا الوضع الصعب الذي تعيشه أمتنا العربية حاليا بالإمكان تجاوزه،والإنتقال إلى واقع جديد مغاير له، إذا ما إعتبرنا أن ما نحن عليه اليوم هو مناسبة للقيام بمراجعة حقيقةأمورنا وإعادة التفكير في مجالات العمل العربي المشترك الذي نقوم به معا، ويقينا مني أنه لا يوجد حل ناجع لهذا الأمر إلا باستنهاض الهمم،وتوظيف طاقتنا الذاتية المشتركة، لاسيما أننا نملك المقومات التي تسهل لنا ذلك، من وحدة الدين واللغة والتاريخ المشترك وغيرها من العوامل التي تجمعنا وتقربنا من بعضنا البعض.

أصحاب المعالي والسعادة،
إن الجزائر قد عاشت خلال السنة الجارية حدثا هاما تمثل في مراجعة دستورها والتي سمحت بإعطاء حيزا خاصا للسلطة القضائية من خلال تعزيز إستقلاليتها وإرساء القواعد التي تضمن لها الإضطلاع بدورها كحام للحقوق والحريات الجماعية منها والفردية.

أما في مجال العمل القضائي، فقد كانلعصرنة قطاع العدالة دورا بارزا في تسهيل وتيسيرإدارة العمل القضائي، بحيث تمت جل المحاكمات خلال هذه السنةعن بُعد بسبب جائحة كورونا سواء بالنسبة للقضايا التي تم الفصل فيها على المستوى الوطني أو المحليبالإضافةإلى تمكين المواطن الجزائري من جل خدمات مرفق العدالة عن بُعدعملا بالتدابير الوقائية التي أقرتها السلطات العمومية في البلاد.

هذا، ولمسايرة التطورات التي يعرفها المجتمع الجزائري كان من اللازم تحيين المنظومة التشريعية من أجل استغلال أفضل لتكنولوجيات الإعلام والاتصال.أما في مجال مكافحة الإجرام فقد تم تعديل قانون العقوبات وذلك باستحداث أحكام جديدة لمواجهة وباء كوفيد (19)من شأنها احترام البروتوكولات الطبية المقررة في هذا الصدد.

هذاومن جهة أخرى، ولضمانحماية المواطن الجزائري في شرفه واعتباره، فقد تم إقرار قانون جديد يتعلق بالوقاية من التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتها، كما تم وضع قانون آخر يتعلق بالوقاية من عصابات الأحياءومكافحتها، وكذاإستحداثقانون جديد يتعلق بالوقاية من جرائم إختطاف الأشخاص ومكافحتها، أورد هذا القانون أحكاما خاصة فيما يخص إختطافالأطفال.

أمّا في مجال محاربة الفساد والإرهاب والجريمةالمنظمة العابرة للحدود الوطنية، فقد تم تعديل أحكام قانون الإجراءات الجزائية، باستحداث القطب الجزائي الاقتصادي والمالي، وكذا تمديد الاختصاص في مجال الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية،إلى جانب استعمال وسائل الاتصال المسموعة والمرئية في الإجراءات الجزائية.

السادة أصحاب المعالي والسعادة،
السيدات الفضليات، السادة الأفاضل،

في ختام كلمـتي هذه آملي أن نتوصل في دورتنا هذه إلى الخروج بقرارات وتوصيات مناسبة، من شانها أن تحقق الأهداف المرجوة من هذا المجلس والتي تخدم مصالحنا المشتركة حسب ما هو مسطر في جدول أعمال هذه الدورة.

وفقنا الله جميعا لما فيه الخير، أشكركم على كرم الإصغاء.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالىوبركاته

معالي السيد بلقاسمزغماتي

26 نوفمبر، 2020 - 17:39

متوسط سعر خام أوبك يقارب 47 دولارا للبرميل

 

قفزت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك, المكونة من 13 نفطا خاما منها خام صحاري الجزائري إلى قرابة  47 دولار للبرميل, و هو أعلى مستوى لها منذ عدة شهور في ظل تأثير وباء كوفيد-19 على الطلب العالمي على النفط و من ثم أسعار الذهب الأسود .

وفقا لبيان المنظمة نشرته على موقعها الإلكتروني يوم الخميس فإن سعر السلة المرجعية لأوبك بلغت 91 ر46 دولارا للبرميل يوم الأربعاء مقابل 51ر45 دولار للبرميل الثلاثاء المنصرم بعد أن إستهلت الأسبوع الجاري عند 75ر44 دولارا .

من جانبه، بلغ خام برنت و هو خام النفط المرجعي لبحر الشمال المدرج في سوق لندن في نهاية جلسة  يوم الأربعاء 61ر48 دولار مرتفعا ب 6ر1 بالمائة او 75 سنتا.

و حافظ خام برنت تسليم ينايرصبيحة اليوم الخميس على مستوى 48 دولار رغم تراجعه عما سجله خلال جلسة الأربعاء .

من جهة أخرى، يبقى المستثمرون في حالة ترقب عن ما ستسفر عنه إجتماعات أوبك المزمع عقدها الأسبوع القادم و المتمثلة في الإجتماع ال 180 لمؤتمر أوبك و الإجتماع الوزاري ال 12 لأعضاء أوبك و خارج أوبك .

ميلس عبد الرؤوف 

26 نوفمبر، 2020 - 17:04

تسجيل 1085 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 1085 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

كما تم تسجيل 23 وفاة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 2352.

26 نوفمبر، 2020 - 16:15

وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات

 تم اليوم الخميس وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات وذلك في إطار التحول الى البث التلفزي الرقمي الأرضي , حسبما أفادت به بسيدي بلعباس, رئيسة دائرة الإتصال بالمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري , صليحة بن زيادة .

وذكرت السيدة بن زيادة ,في تصريح صحفي على هامش عملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي الأرضي من محطة البث بتسالة بسيدي بلعباس , أنه بالإضافة الى هذه الولاية يتم أيضا اليوم وقف البث التلفزي التماثلي بولايات عين تموشنت ,ومعسكر ,وسعيدة ,وورقلة.

وتدخل هذه الولايات في إطار المرحلة الثانية لعملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي التي شرع فيها في 17 نوفمبر الجاري وتشمل 19 ولاية و ستنتهي في 24 ديسمبر المقبل بولاية البويرة , وفق ذات المتحدثة.

وكانت المرحلة الأولى قد إنطلقت في 17 يونيو الماضي, إحتراما للموعد الذي كان مع الإتحاد الدولي للإتصالات, وشملت 5 ولايات.

 وستبرمج المرحلة الثالثة والأخيرة للإنتقال من البث التلفزي بالنظام التماثلي إلى البث الرقمي الأرضي في الثلاثي الأول من سنة 2021 .

26 نوفمبر، 2020 - 15:48

أونساج تكشف عن إجراءات جديدة للتكفل بالمؤسسات المصغرة

أعلنت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، اليوم الخميس، أنه بإمكان الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة المتعثرة التي تعاني من صعوبات في تسديد ديونها، الاستفادة من إجراء إعادة جدولة الديون بدون فوائد سواء الديون المتعلقة بالقرض البنكي أو المتعلقة بالقرض غير المكافئ الذي تمنحه الوكالة .

كما أشارت إلى أن هذه المؤسسات ستستفيد بصفة خاصة من تسهيل وتخفيف للإجراءات المتعلقة بإعادة الجدولة مع إلغاء مختلف الشروط التعجيزية والمتمثلة أساسا في شرط معاينة عتاد المؤسسة المصغرة من طرف أعوان الوكالة، إلزامية تسديد جزء من القرض البنكي من 5 إلى 10 % ، تطبق نسبة فائدة على القرض البنكي المقدرة بنسبة 5.5 بالمائة عند إعادة الجدولة.

وأوضحت أن إعادة جدولة الديون المتعلقة بالقرض البنكي تتبعها مباشرة إعادة جدولة الديون المتعلقة بالقرض غير المكافئ الذي تمنحه الوكالة .

 

ميلس عبد الرؤوف

 

 

26 نوفمبر، 2020 - 15:30

القضاء على مشكل السيولة المالية بحلول ديسمبر

 أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان يوم الخميس بالجزائر العاصمة أنه سيتم بحلول شهر ديسمبر المقبل القضاء نهائيا على مشكل السيولة المالية المسجلة على مستوى مراكز البريد و البنوك.

و أوضح السيد بن عبد الرحمان في تصريح للصحافة عقب المصادقة على نص قانون المالية لسنة 2021 من طرف أعضاء مجلس الأمة أن مشكل السيولة النقدية سيجد طريقه إلى الحل النهائي والتام في أوائل شهر ديسمبر المقبل .

و ذكر في ذات السياق أنه تم القيام بأولى الخطوات للقضاء على هذا المشكل من خلال السماح للمواطنين الحاملين للبطاقات البريدية, بسحب مبلغ قدره 50 الف دج , مضيفا أن هذه الخطوة ستتبع بخطوات عملية أخرى لم يذكر تفاصيلها .

ميلس عبد الرؤوف