26 مايو، 2021 - 08:48

هزة أرضية في ولاية بجاية

حسب مركز علم الفلك ورصد الزلازل، تم تسجيل اليوم الأربعاء، هزة أرضية بشدة 3.2 درجات على سلم ريشتر في ولاية بجاية.

 الهزة الأرضية ضربت على بعد 16 كلم شمال غرب ملبو.

25 مايو، 2021 - 22:34

هشام عبود يفر من المغرب نحو فرنسا

بلغ الجزائر1 ان  أن الإعلامي الفار من الجزائر هشام عبود قد عاد لفرنسا في رحلة خاصة قادما من المغرب هروبا من نظام المخزن

و حسب ما ورد لمجلة أجانب فإن المطلوب مر قبل النظام الجزائري تم رصده ليس بعيدا عن محطة قطارات بمدينة ليل شمال فرنسا خلال الثلاث أيام الماضية.

محمد نبيل

25 مايو، 2021 - 20:49

المغرب يغرق أوروبا بالمهاجرين بعد غرقه في وحل التطبيع

أرجعت مجلة “ذي ايكونوميست” إنفجار الأزمة
الدبلوماسية مؤخرا بين المغرب واسبانيا, خاصة في شقها المتعلق بنزوح آلاف المهاجرين المغاربة نحو سبتة, إلى المأزق الذي وجدت فيه المملكة المغربية نفسها اثر تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني وما تبعه من عدوان صهيوني غاشم على الفلسطينيين في القدس المحتلة وغزة.

وأفردت مجلة “ذي ايكونوميست” في عددها الصادر مؤخرا مقالا حول الازمة الدبلوماسية بين اسبانيا والمغرب والتي تفاقمت مؤخرا إثر إغراق السواحل الاسبانية بشمال غرب افريقيا بالمهاجرين غير الشرعيين المغاربة.
وهي الخطوة التي ارجعتها افتتاحية المجلة البريطانية أسبابها الى محاولة
السلطات المغربية “التغطية على الحرج” الذي وجدته اثر تطبيع علاقاتها مؤخرا مع الكيان الصهيوني, الذي وبالرغم من إرتماء المغرب في احضانه لم يتوان “لشن بعد اشهر قليلة عدوانا غاشما ضد الفلسطينيين في القدس وغزة أثار ردود فعل منتقدة ومنددة في العالم وفي المغرب”.

وتساءل كاتب المقال قائلا “هل يخاطر المغرب بذهابه بعيدا؟” لا سيما وأن الإعتراف بالكيان الصهيوني لا يحظى بشعبية في الداخل المغربي ومن المؤكد أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن تأتي عملية سبتة بينما كان الكيان الاسرائيلي يقصف غزة.

وعرج المقال على تأثير الاوضاع الاقتصادية على الشباب المغاربة الذين لم يسلم منهم حتى أولئك الميسورين حالا لا سيما في ظل انتشار وباء كورونا الذي أوقف سنوات من النمو الاقتصادي ما دفع بالكثير منهم للتفكير في مغادرة المملكة.

ولفت المقال الى وقوف الاتحاد الأوروبي, الذي يعتبر مصدرا مهما للمساعدات والتجارة بالنسبة للمغرب, خلف إسبانيا هذا الأسبوع لا سيما وان اوروبا ادركت بعد الأزمة السورية أن الهجرة غير النظامية “عامل محتمل هائل لزعزعة الاستقرار السياسي, خاصة عند استخدامها كسلاح”.

وصورت افتتاحية ذي ايكونوميست, قدوم المئات من الشبان المغربيين سباحة حول السياج الحدودي الذي يحمي مدينة سبتة, أو مشيا على الأقدام عبر الشاطئ أمام  الأعين المتساهلة لحرس الحدود المغاربة الذين كان بإمكانهم إيقافهم.

غير أنه وفي ظرف 36 ساعة, تمكن 8000 مرشحا للهجرة من دخول سبتة التي يقطنها
85.000 نسمة, ما اجبر السلطات الاسبانية للتعامل مع هذا التدفق الهائل على اساس أنه مشكلة إنسانية آنية, وهذا بالرغم من ان عسكرة الهجرة تضع حكومة رئيس وزراء إسبانيا, بيدرو سانشيز, في “مأزق طويل الأمد”.

واضاف المقال أنه بعد أن اهتزت على حين غرة قامت إسبانيا بنشر 3000 جنديا مع عربات مدرعة حول سبتة وأرسلت تعزيزات أنية بقدر 200 شرطيا وهو ما دفع ايضا رئيس الحكومة الاسبانية للتنقل شخصيا إلى المدينة متعهدا بالدفاع عن “وحدة أراضيها”.

وكانت منظمة العفو الدولية, قد استنكرت استخدام المغرب للمهاجرين غير الشرعيين, وطالبي اللجوء, ك “بيادق” في لعبة سياسية “سقيمة”, على خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة بين الرباط ومدريد على إثر استقبال هذه الأخيرة لرئيس

الجمهورية العربية الصحراوية إبراهيم غالي, لأسباب إنسانية.
وفي بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني – بخصوص موجة الهجرة غير الشرعية المفتعلة مؤخرا من قبل النظام المغربي – أكدت المنظمة أن 8.000 شخص, من بينهم
2.000 قاصر غير مصحوبين بذويهم, وصلوا إلى سبتة, سباحة أو سيرا على الأقدام في الفترة ما بين 17 و 18 مايو الجاري.
وأوضحت المنظمة أن المأساة (مأساة المهاجرين) “تجري على خلفية أزمة دبلوماسية بين إسبانيا والمغرب”, مستنكرة بذلك “استخدام طالبي اللجوء أو المهاجرين كبيادق في لعبة سياسية سقيمة”.

واتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية ,مارغريتا روبليس, المغرب ب “الاعتداء” و”الابتزاز”, وقالت: “إنه اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي, وهذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي”. و أضافت “الرباط تستغل القصر”.

وعلى خلفية ذلك, استدعت وزارة الخارجية الاسبانية, السفيرة المغربية في مدريد, كريمة بنيعيش, لتعبر لها عن غضب السلطات الإسبانية ورفضها للدخول الجماعي للمهاجرين إلى سبتة.

(وأج)

25 مايو، 2021 - 18:01

المغرب يغرق الاسواق الجزائرية بالعملة المزورة

تمكنت مصالح الدرك الوطني وحرس الحدود، أمس الإثنين، من تفكيك شبكة إجرامية، بمنطقة واد بونعيم الحدودية، في تلمسان.

وحسب بيان لوزارة الدفاع، تتكون الشبكة من 6 أشخاص، وُجد بحوزتهم مبالغ مالية ضخمة من العملة الوطنية “فئتي 1000 و2000 دينار جزائري”.

وتقدر القيمة الإجمالية للمبالغ المالية المحجوزة، بـ4 ملايير و108,5 مليون سنتيم، منها مبلغ مالي مزور.

ويقدر المبلغ المالي المزور، بـ3 ملايير و93 مليون سنتيم، حسب ذات البيان.

وأشار البيان، إلى إن أفراد الشبكة، حاولوا إدخال هذه الأموال وترويجها بالتواطؤ مع شبكات إجرامية مغربية

25 مايو، 2021 - 17:44

اتفاقية إطار للتكوين ما بعد التدرج في مجال الانتقال الطاقوي والنجاعة الطاقوية

تم اليوم الثلاثاء، التوقيع على اتفاقية إطار للتكوين ما بعد التدرج في مجال الانتقال الطاقوي والنجاعة الطاقوية.

وتم التوقيع على الاتفاقية، بين وزارات الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، الصناعة، الطاقة والمناجم ووزارة التعليم العالي.

وحسب بيان لوزارة الصناعة، قام بالتوقيع على هذه الاتفاقية كل من وزراء الصناعة، والانتقال الطاقوي والطاقة والتعليم العالي.

ورحب وزير الصناعة، بهذه الخطوة التي تسمح بوضع برامج تكوينية متخصصة في مجال الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في مختلف القطاعات.

25 مايو، 2021 - 17:41

إنتخاب الجزائر لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا

عقدت المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا اجتماعا اليوم الثلاثاء 25 ماي للتشاور حول الترشيحات التي تقدم باسم المجموعة لشغل مناصب في هيئات ولجان البرلمان الافريقي.

وجاء هذا الاجتماع في إطار فعاليات الدورة العادية الرابعة للفترة التشريعية الخامسة للبرلمان الافريقي.

وحسب بيان لمجلس الأمة فقد  تم التوافق على ترشيح عضو عن برلمان الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وعضو ثان عن برلمان دولة ليبيا لمنصب نائب رئيس البرلمان الإفريقي على ان يتم التصويت لاحقا في جلسة عامة.

كما تم انتخاب البرلمان الجزائري لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا، وانتخاب برلمان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لنيابة رئاسة المجموعة، وعاد منصب مقرر المجموعة إلى البرلمان التونسي.

عاجل