18 مارس، 2021 - 13:47

هزة ارتدادية ببجاية بشدة 3.4 درجات

سجلت ولاية بجاية ، هزة ارتدادية بشدة 3.4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الخميس، على الساعة 11و38 د.

وحسبما نقله موقع التلفزيون العمومي، عن مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية الجيوفيزياء، فقد حدد مركز الهزة على بعد 33 كلم شمال شرق كاب كاربون.

 

 

سيليا بوعزيز

 

18 مارس، 2021 - 13:37

الجزائر تغلق منافذ حركة عصابات الحشيش من “فكيك” المغربية

قامت السلطات الجزائرية المحلية بغلق المنافذ التي كانت تستعملها عصابات الجريمة المنظمة لتهريب المخدرات على مستوى واحة لعروضة دائرة بني ونيف بولاية بشار.

وجاء هذا الإغلاق في إطار”المستجدات الإقليمية وتعزيزا لجهود الدولة الجزائرية في تأمين شريطها الحدودي وبعد الإخلال بكيفية استغلال بعض الأراضي الجزائرية من قبل مواطنين مغاربة في واحة لعروضة”. وفي هذا الشأن، أعطت الجزائر مهلة للفلاحين والمزارعين المغاربة المستغلين للأراضي الجزائرية الواقعة بهذه المنطقة لإخلاء الأراضي الجزائرية في الآجال التي تم الاتفاق عليها. وفي هذا الصدد، أجمع الفلاحون المغاربة الذين كانوا يستغلون هذه الأراضي في تصريحاتهم على تنفيد قرار الجزائر القاضي بانسحابهم من الأراضي الجزائرية في 18 مارس 2021، متعهدين بعدم العودة إلى هذه الأراضي. وبناء على ذلك، استجاب الفلاحون المغاربة لنداء العقل وبدؤا في مغادرة المنطقة، معترفين بالعلاقات الأخوية التي مكنتهم لأسباب إنسانية من استغلال أجزاء من الضفة الشرقية للوادي التابع للحدود الجزائرية. وفي هذا المنحى، أكد أفراد وحدات الحرس الحدود في تصريحاتهم ,استعدادهم الدائم لحماية الحدود الوطنية من أي تهديد مهما كان مصدره، مبرزين أن حماية الحدود لاسيما مراقبة الشريط الحدودي ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة تعد من المهام الأصيلة للجيش الشعبي الوطني. “ورغم كل ما يحاك ضد الجزائر هنا وهنالك إلا أنها -يضيف نفس المصدر- تبقى مبادئها ثابتة في حسن الجوار والاحترام المتبادل لكنها في نفس الوقت عصية على كل من تسول له نفسه المساس بأمنها واستقرارها” الجزائر

18 مارس، 2021 - 13:35

السيناتور محمود قيساري يقصف اصحاب التيارات المتطرفة في الجزائر

وجه النائب بمجلس الأمة محمود قيساري سؤال شفهي للوزير الأول عبد العزيز جراد حول تصدر التيار العلماني الإستئصالي المتطرف للمشهد السياسي وإبهامه للبسطاء من الناس .

وأضاف أن رواد الفكر العلماني المتطرف صورو للبعض أنهم مسكو زمام الحكم وباشرو بتسويق أفكارهم السامة ونشرها في المجتمع الجزائري ، مستعدين التيار الديني وعموم الشعب الجزائري المحافظ بالتطاول على المعلوم من الدين بالضرورة.

ما أعطى مادة دسمة لمنظري التيار المتطرف في الطرف النقيض للطعن في التوجه  العام للدولة مشيرا أن هذه التصرفات تجعل الأمن القومي في خطر خاصة مع تراجع التيار المعتدل بسحب الكلمة من الكثير من مفكريه على المستوى الثقافي الفكري العقائدي التوعوي وتقديم الخطاب الشعبوي على الخطاب النخبوي ماساعد على ظهور الخطاب الثوري المؤجج بعمومه والغير مبرر حضاريا

وعليه طرح عضو مجلس الأمة مجموعة من الأسئلة  تمحورت حول الاستراتيجية المنتهجة على المستوى الثقافي والتربوي والفكري للوزراء  للإشارت عنها في خطاباتهم  وكذا الخطة لكبح كل منظري التيارين المتطرفين المنتقضين

ر رابح

 

18 مارس، 2021 - 13:35

غلق مسجد عبد الحميد بن باديس في بجاية

أصدرت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف قرار فوري احترازي ،بغلق مسجد عبد الحميد بن باديس الواقع وسط مدينة بجاية.
وذكر بلاغ للمديرية أن القرار جاء بسبب أضرار بالغة لحقت بالمسجد ،جراء الزلزال الذي ضرب مدينة بجاية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
سيليا بوعزيز

18 مارس، 2021 - 13:29

وزير الداخلية: سيتم توزيع سكنات واد غير بولاية بجاية في أقرب وقت

كشف وزير الداخلية ، كمال بلجود، اليوم الخميس، بعد ما خلفه الزلزال الذي ضرب ولاية بجاية، أنه سيتم توزيع سكنات واد غير في أقرب وقت.

مطمئنا المواطنين الذين تضررت سكناتهم من الزلزال، بأنه سيتم توزيع السكنات في أقرب الآجال. و كذا التكفل بحالتهم في أقرب وقت. معبرا أيضا عن إرتياحه لعدم وجود ضحايا أو مصابين جراء الزلزال.

 

لامية زيلال

 

 

18 مارس، 2021 - 13:20

توقيف أربعيني وحجز أزيد من 3 كلغ من المرجان الأحمر

 

تمكن عناصر فرقة قمع الإجرام بأمن الشلف  خلال الساعات الأخيرة، من توقيف أربعيني، كان بصدد نقل وبيع كمية من المرجان الخام  دون رخصة.

وجاءت العملية، إستغلالا لمعلومات مفادها وجود شخص، يقوم بحيازة و نقل مادة المرجان الأحمر الخام لغرض بيعها.

وبعد إتخاذ الإجراءات القانونية وإعداد خطة عمل محكمة، كللت العملية بتوقيف المشتبه فيه.

وضبط بحوزة المشتبه فيه، كيس بلاستيكي به كمية من المرجان الأحمر يقدر وزنها الإجمالي 3.6 كلغ.

ليتم تحويل الشخص الموقوف إلى المصلحة وإنجاز في حقه ملف جزائي.

كما تم إحالة المشتبه فيه، على وكيل الجمهورية لدى محكمة تنس.

إيمان بن أحمد

 

عاجل