17 مارس، 2021 - 11:43

هل تتجه تونس إلى التطبيع ؟

كشفت وسائل إعلام تونسية اليوم الثلاثاء عن مشاركة مرتقبة لرئيس الحكومة التونسية الأسبق يوسف الشاهد  في مؤتمر بدبي يضم مسؤولين إسرائيليين وسط إتهامات له بالتطبيع وخيانة القضية الفلسطنية وتمجيد التطبيع .

وتأتي مشاركة الشاهد في قمة دبي العالمية “موازين القوى الدولية في عالم ما بعد الوباء”، التي يشارك فيها أيضاً سيلفان شالوم وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، وفلور حسن ناحوم نائب رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، فضلاً عن مسؤولين آخرين من إسرائيل.

ورداً على هذه الانتقادات، أصدر الشاهد بياناً قال فيه: “دعوتي إلى هذه القمة في دولة الإمارات الشقيقة تشريف لي شخصياً واعتراف بأهمية رؤية تونسية لعالم ما بعد الوباء، عالم سيكون فيه الذكاء والرقمنة والإرادة الجماعية للشعوب مفاتيح الانطلاق الاقتصادي بعد الكساد العظيم الذي فرضه وباء كوفيد-19. كل ما زاد على هذا كلام فارغ ومجرد مزايدات”.

من جانبها، أدانت الحملة التونسية لمناهضة التطبيع مع إسرائيل بأشد العبارات المشارَكة المتوقعة لرئيس حزب “تحيا تونس” يوسف الشاهد في القمة.

وذكرت الحملة المناهضة للتطبيع أن مشاركة الشاهد في هذه القمة إلى جانب شالوم تذكّر التونسيين بأحلك فترات التطبيع في زمن زين العابدين بن علي مع العدو الصهيوني، باستقبال سيلفان شالوم في 2005 بصفته وزيراً للخارجية الإسرائيلية آنذاك، قادماً لتمثيل بلاده في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، التي اعتُبرت أول اتصال مباشر بين إسرائيل وتونس.

وأضاف بيان الحملة أن هذه القمة تهدف إلى “تمجيد” التطبيع مع العدو الصهيوني، وإقناع القادة العرب الجدد بخيانة فلسطين، وبالتالي لشعبهم.

أيمن بوشوشة 

17 مارس، 2021 - 11:31

حراس السواحل: إحباط محاولات هجرة غير شرعية

قام حراس السواحل من إحباط محاولات هجرة غير شرعية و إنقاذ 99 شخصا من بينهم 18 من جنسية مغربية.

كما تم توقيف 177 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من عين صالح و عين أميناس و تلمسان و بشار.

و حسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع، المهاجرين كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من الشلف و عين تموشنت و وهران ومستغانم.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 11:17

توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية من طرف الجيش الوطني

قامت مصالح الجيش الوطني الشعبي، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 مارس 2021 ، من توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية، و هذا بكل من تبسة و تيسمسيلت .

كما قامت بكشف  أربع مخابئ للجماعات الإرهابية بميلة، تحوي قنبلة تقليدية الصنع وكمية من الذخيرة 99 طلقة و مواد كيماوية و مختلف المعدات التي تدخل في صناعة المتفجرات بالإضافة إلى مواد غذائية.

كما تم تدمير ثلاث قنابل تقليدية الصنع بكل من المدية و جيجل، فيما تم كشف مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف و مخزني ذخيرة بعين أميناس.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 11:08

ربيقة: قرار رفع السرية عن الأرشيف الجزائري “مسألة تقنية بحتة”

كشف الأمين العام لوزارة المجاهدين، العيد ربيقة، أن قرار الرئيس الفرنسي برفع السرية عن الأرشيف الجزائري “مسألة تقنية بحتة”.

مشيرا أنه من الضروري رفع  السرية عن الأرشيف أو جزء منه خاصة بعد مرور 50 أو 70 سنة.

كما شدد أن استرجاع الأرشيف يجب أن يخضع لشروط معينة و دراسة من أهل الاختصاص لتفادي أي أخطاء.

و في الأخير أصر  الأمين العام للمجاهدين على ضرورة جلب الأرشيف من الدول الأخرى كبلجيكا و لبنان و تونس و المغرب و غيرها و ليس فرنسا فقط.

 

لامية زيلال

17 مارس، 2021 - 10:59

وزير الصحة يقدم تعازيه لضحايا حادث إليزي

يعزي وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، عائلات ضحايا حادث مرور إليزي، الذي وقع أمس الثلاثاء، و الذي خلف 4 وفيات.

جاء في التعزية “أتقدم نيابة عن إطارات و مستخدمي قطاع الصحة، بخالص التعازي، لعائلات الضحايا و الأسرة الطبية لولاية إليزي”. مضيفا “أرجو من المولى تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جناته و يلهم ذويهم الصبر والسلوان”.

لامية زيلال

 

17 مارس، 2021 - 10:51

وزير الخارجية يهنئ القاسم وان…

هنأ وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، القاسم وان، على تعيينه ممثلا خاصا للأمين العام ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة في مالي “مينوسما”.

متمنيا عبر صفحته الرسمية على تويتر، النجاح لرئيس بعثة الأمم المتحدة الجديد في مالي.
كما أعرب بوقدوم، عن استعداده للعمل سويا، من أجل  تحقيق السلم و الإستقرار في جمهورية مالي الصديقة و المنطقة برمتها.
لامية زيلال
عاجل