الجزائر 1 | “هيومان رايتس ووتش” الأمريكية تدين المغرب الجزائر 1 الجزائر 1 | “هيومان رايتس ووتش” الأمريكية تدين المغرب

6 مارس، 2021 - 09:58

“هيومان رايتس ووتش” الأمريكية تدين المغرب

دت منظمة هيومان رايتس ووتش الامريكية اليوم الجمعة على حملة التضليل التي يقوم بها المغرب على مستوى الأمم المتحدة لإخفاء جرائمه بالصحراء الغربية والتي تصاعدت بشكل ملفت بعد اندلاع الحرب في 13 نوفمبر 2020.

وقالت  “هيومن رايتس ووتش” في بيان أصدرته يوم الجمعة  إن قوات الأمن المغربية واصلت تواجدها المكثف وشبه الدائم خارج منزل ناشطة مؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية منذ أكثر من ثلاثة أشهر. لم تقدم قوات الأمن أي مبرر لهذه الإجراءات، ومنعت أشخاص عدة، بينهم أقارب الناشطة، من زيارة المنزل.

وأكدت هيومان رايتس ووتش ان مراقبة الناشطة سلطانة خيا وانتهاك حقها في التجمع بحرية مع من شاءت في منزلها في بوجدور، في الصحراء الغربية، يُبرزان عدم تسامح المغرب مع دعوات الصحراويين إلى تقرير المصير، في تحدٍّ لمطالبة المملكة بهذا الإقليم. خيا معروفة محليا بالجهر بمعارضتها الشديدة لسيطرة المغرب على الصحراء الغربية. غالبا ما تتظاهر في الشارع، لوحدها أو مع آخرين، ملوّحة بالعلم الصحراوي ومرددة شعارات الاستقلال أمام عناصر الأمن المغربي.

قال إريك غولدستين، مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: “قد تكره السلطات المغربية تأييد خيا للاستقلال وأسلوبها المواجِه. مع ذلك، من حقها أن تعبّر سلميا عن مواقفها ولا مبرر لمحاصرة منزلها دون سند قانوني”.

عادت خيا إلى عائلتها في 19 نوفنبر 2020 بعد زيارة لإسبانيا، وبينما كانت غائبة أمسية ذلك اليوم، داهمت قوات الأمن المغربية المنزل. قالت خيا لـ هيومن رايتس ووتش إن عناصر الأمن ضربوا والدتها البالغة من العمر 84 عاما على رأسها أثناء العملية. ومنذئذ، ظل رجال الأمن في محيط المنزل.

اطّلعت هيومن رايتس ووتش على عدة فيديوهات صُوّرت في تواريخ مختلفة بين 19 نوفبر والوقت الحاضر. تظهر في المقاطع تجمعات من رجال الأمن في زي رسمي مختلطين برجال في زي مدني، بعضهم متمركز قرب سيارات الشرطة، أمام منزل خيا وهي تردد شعارات مؤيدة للاستقلال من نافذة أو على بعد أمتار قليلة من الباب الأمامي. تُظهر بعضها الرجال وهم يسدون الطريق أمام الزوار أو يدفعونهم ليبتعدوا عن المنزل.

منذ 19 نوفنبر، تخطت خيا باب منزلها أقل من عشر مرات، لتمشي أمتار قليلة وهي تصور عناصر الأمن بهاتفها قبل أن تعود إلى المنزل. قالت إنها تقف بانتظام عند النافذة وهي تلوّح بالعلم الصحراوي وتردد شعارات الاستقلال.

قالت خيا لـ هيومن رايتس ووتش إنها غامرت بالابتعاد عن منزلها مرة واحدة فقط منذ 19 نوفنبر. كان ذلك في أحد أيام أواخر ديسمبر، حيث ابتعدت نحو 150 متر عن عتبة منزلها، حتى تجمع قربها بضعة رجال أمن. قالت خيا: “لم يوقفوني أو يلمسوني، لكنني شعرت بالتهديد والخوف على حياتي، فعدت إلى المنزل”.

6 مارس، 2021 - 09:52

أمطار مرتقبة في 7 ولايات

حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية اليوم على المناطق الغربية.

ويشمل التنبيه ولايات تلمسان، تيارت، سعيدة، سيدي بلعباس، معسكر، البيض والنعامة.

ووفق المصدر نفسه فإن كميات الأمطار المتساقطة تصل إلى 25 ملم محليا بداية من الثالثة زوالا إلى غاية منتصف الليل.

 

6 مارس، 2021 - 09:40

إرتفاع أسعار البترول …

وصلت أسعار النفط، أمس الجمعة 5 مارس، إلى أعلى مستوياتها في نحو عامين، بعدما اتفق المنتجون على زيادة إمدادات أفريل بكمية أقل من المتوقع. وارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال تسليم ماي 3.9 % في لندن، إلى 69.36 دولاراً، أعلى سعر إغلاق منذ أبريل 2019، وفق الوكالة “الفرنسية”. وفي نيويورك، ارتفع سعر برميل ويست تكساس الوسيط تسليم أفريل بـ 3.5% إلى 66.09 دولاراً، أعلى مستوى إغلاق منذ 22 شهرا .

عبد الرؤوف ميلس 

6 مارس، 2021 - 09:19

أمطار رعدية بالولايات الغربية

حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية اليوم على المناطق الغربية.

ويشمل التنبيه ولايات تلمسان، تيارت، سعيدة، سيدي بلعباس، معسكر، البيض والنعامة.

ووفق المصدر نفسه فإن كميات الأمطار المتساقطة تصل إلى 25 ملم محليا بداية من الثالثة زوالا إلى غاية منتصف الليل.

ع.ميلس 

5 مارس، 2021 - 21:23

الجلفة : الحماية المدنية تنجح في توليد إمرأة داخل سيارة إسعاف

تدخل عناصر المركز المتقدم بحاسي بحبح صبيحة اليوم 05\03\2021 في حدود الساعة 12سا و40 د لأجل عملية اسعاف وتوليد امرأة تبلغ من العمر 30 سنة، وذلك بداخل سيارة قادمة من بلدية الزعفران أين توقفت بالقرب من المركز المتقدم بحاسي بحبح مطالبين النجدة، حيث تم التدخل وتوليدها بنجاح وصحة الام مع المولود في حالة مستقرة وجيدة مع العلم ان المولود هو من جنس ذكر، فيما تم تحويلهما الى مصلحة التوليد بمستشفى حاسي بحبح.

أسامة مداح

5 مارس، 2021 - 17:06

الرّحلات الجويّة الجزائرية المغربية معلّقة والسّبب المغرب…

علّقت المغرب، اليوم الجمعة، رحلاتها الجوية من وإلى الجزائر ومصر، وذلك بسبب التطورات الوبائية المرتبطة باكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا.

وصرّح المكتب الوطني للمطارات لبيان له في المغرب “إن القرار سيظل مطبقا إلى غاية 21 من مارس الجاري، مشيرا إلى أن توقيف الرحلات يهم أيضا المسافرين القادمين من الجزائر ومصر”.

للإشارة فإن المغرب كانت قد قررت تعليق الرحلات الجوية بشكل مؤقت مع إيطاليا وبلجيكا، ابتداء من ليلة الاثنين الماضي، من أجل احتواء انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة.

وأعلن المغرب يوم 18 جانفي الماضي عن أوّل إصابة بالسلالات المتحورة من كورونا، ويصل عدد حالات الإصابة بهذه السلالات في المغرب إلى 24 حالة، حسب آخر رقم من وزارة الصحة.
سعيد طيباوي