29 مارس، 2021 - 14:55

وزارة التربية: تعلم بعدم قانونية تعاضدية التأمين الجزائرية لعمال التربية و الثقافة

تعلم وزارة التربية الوطنية، كافة مستخدمي قطاع التربية من اساتذة و موظفي الإدارة و مختلف المعنيين بعدم قانونية عمل تعاضدية التأمين الجزائرية لعمال التربية و الثقافة.

بعث الأمين العام لوزارة التربية ارسالية الى مديريات التربية،  بخصوص وضعية تعاضدية التأمين الجزائرية لعمال التربية و الثقافة و بناء على ارسال وزارة المالية رقم 977 المؤرخ في 14مارس2021 و المتضمن اعلام وزارة التربية بالوضعية القانونية لشركة التامين المسماة “تعاضدية التامين الجزائرية لعمال التربية و الثقافة حيث منذ سنة 2017 تمارس هذه الأخيرة نشاطها دون الاعتماد الملزم من وزير المالية بموجب احكام الأمر رقم 95/07المؤرخ في 25جانفي 1995 و الذي لم يتم تجديده بسبب تجاوزات في تسيير هذه التعاضدية”.

و على هذا يؤكد الأمين العام لوزارة التربية بضرورة تبليغ كافة مستخدمي القطاع بهذا التغيير من العدول عن اكتتاب عقود تأمين جديدة معها لتفادي الأثار السلبية التي قد تنجم عنها.

 

لامية زيلال 

29 مارس، 2021 - 14:43

شرفي: لن يكون هناك تأجيل في موعد الإنتخابات

صرح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، محمد شرفي، لن يكون أي تأجيل للموعد الإنتخابي القادم.

مؤكدا أن “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابيات ماضية في تحضير تنظيم الإنتخابات التشريعية في موعدها المحدد يوم 12 جوان القادم”. فيما كشف عن أن “الهدف الاستراتيجي للسلطة هو الوصول إلى انتخابات إلكترونية”.

و أضاف شرفي فيما يخص مطالب بعض الأحزاب السياسية لتأجيل العملية الإنتخابية و تمديد بعض التواريخ، صراحة “الإشاعات تبقى إشاعات”، مضيفا “لا يوجد أي مؤشر لنقلص وتيرة التحضير”، مؤكدا “نحن نحضر ليوم 12 جوان 2021”.

و فيما يتعلق بإمكانية الذهاب نحو انتخابات إلكترونية، أكد شرفي في حوار مع إذاعة “جيل أفام” تراجعه عن تصريحاته السابقة  قائلا “كنت أقول لن يكون تصويت إلكتروني لأن فيه عيوب أخطر”، معقبا على ذلك “و لكن الآن بنجاح التسجيل عن بعد، سنسجل هذه العملية ونضع هدف استراتيجي يتمثل في الوصول إلى الانتخاب الإلكتروني”.

لامية زيلال 

29 مارس، 2021 - 14:31

بن زعيم يطالب بالتدخل الفوري للوزير الأول….

بعث السيناتور عن مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم، برسالة عاجلة و مكتوبة الى الوزير الأول عبد العزيز جراد، من اجل التدخل العاجل بسبب إقصاء و عزل إطارات وزارة التجارة دون وجه قانوني.

و هذا بعد تعليمة جاءت من الوزارة لأجل انهاء مهامهم بسبب شنهم للإضراب، و على هذا  بنزعيم يطالب تدخل الوزير الأول عاجلا لإلغاء هاته التعليمة غير القانونية، قائلا أن الإضراب حق دستوري و الحوار مع الشريك الإجتماعي هو الطريق الوحيد لحل كل المشاكل لذا وجب تدعيم عمال القطاع ماديا و معنويا خاصة و نحن على أبواب شهر رمضان.

 

لامية زيلال

29 مارس، 2021 - 14:18

رئيس الحكومة الإسبانية سيقوم بجولة إفريقية تستثني المغرب

 يستعد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، للقيام، خلال الأيام المقبلة، بجولة إفريقية تستثني المغرب.

و هذا ما يشير إلى وجود التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية و نظيرتها “الإيبيرية”، بسسب الخلاف حول مجموعة من القضايا الجوهرية بالمنطقة.

و حسب منشورات إعلامية إسبانية فإن رئيس الوزراء الإسباني يسعى إلى تقديم الخطوط الكبرى لخطة التركيز الإفريقية لعام 2023، من خلال جعل “القارة السمراء” أولوية للضفة الشمالية في الفترة المقبلة، و هي المحاور الأساسية التي ستكون موضوع مباحثات بين البلدان المعنية بالجولة.

و يضيف نفس المصدر، أنه سيتم استئناف جولة رئيس الوزراء الإسباني في دول غرب أفريقيا في السابع من شهر أفريل المقبل، حيث ستشمل كلا من أنغولا و السنغال و غانا؛ فيما تستثني المملكة المغربية، بالنظر إلى “الأزمة الصامتة” بين الرباط و مدريد على خلفية اختلاف الرؤى بشأن قضايا الهجرة غير النظامية و الصحراء المغربية و مدينتي سبتة و مليلة.

و تعيش العلاقات المغربية-الإسبانية “فترة استثنائية” بسبب المواقف الصريحة و الواضحة للمملكة الإسبانية، و حتى المواقف التي أعربت عنها بعض الأحزاب السياسية بشأن قضية الصحراء الغربية، بالموازاة مع “قلق” مدريد من دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنطقة الإفريقية عبر البوابة المغربية؛ ما جعلها “تتوجس” من الاعتراف الأمريكي المزعوم بأحقية المخزن بالصحراء الغربية.

كما أن التوتر الإسباني المغربي، بدا واضحا بعد تصريحات أطلقها مسؤولون مغاربة تتعلق بأحقية المملكة المغربية بكل من مدينتي سبتة ومليلة، هذا ما أغضب مسؤولوا الخارجية الإسبانية و يقولون  يأن هاتين المدينتين خاضعتين للسيادة الإسبانية وستبقى كذلك، و أن مدريد لن تفاوض  الرباط على أراضيها.

كما أن التقارب الجزائري الإسباني يثير هو الآخر مخاوف النظام المخزني بالمغرب، خاصة مع زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، اليوم، إلى مدريد بدعوة من نظيرته الإسبانية، أرانتشا قونزاليس لايا.

و الزيارة تندرج في إطار المشاورات التقليدية و المنتظمة بين البلدين وتهدف إلى تعزيز الحوار السياسي و الشراكة الاستراتيجية بينهما.

 

ل.ز

29 مارس، 2021 - 13:14

حصول 100 مؤسسة على علامة مؤسسة ناشئة

صرح مدير المؤسسات الناشئة و هياكل الدعم بالوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، نورالدين واضح، اليوم الإثنين، عن حصول 100 مؤسسة على علامة مؤسسة ناشئة.

و أضاف لدى نزوله ضيفا بالقناة الأولى أن استراتيجية الوزارة تستهدف فتح الورشة الكبيرة المتعلقة باقتصاد المعرفة.

وأضاف أن الجلسات المنعقدة بقصر المؤتمرات، تمثل نقطة انطلاقة في هذه الإستراتيجية الهادفة لتمكين الجزائر من الدخول في اقتصاد بعيد عن الريع.

مشيرا أن الورشات السبعة التي تقام على هامش الجلسات ستخرخ بتوصيات عملية.

 

لامية زيلال 

29 مارس، 2021 - 13:04

موظفوا الشرطة يشاركون في حملة التبرع بالدم

نظمت المديرية العامة للأمن الوطني، عبر كافة الهياكل و المرافق الشرطية، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للدم والاتحادية الجزائرية للمتبرعين بالدم، اليوم الإثنين، حملة وطنية للتبرع بالدم و التي شارك فيها 223 ألف موظف للقطاع.

و حسب ماجاء في منشور للمديرية العامة للأمن الوطني، عبر موقعها “فيسبوك” فإن الإنطلاق الرسمي لهذه الحملة سيكون من المركز الطبي الاجتماعي للأمن الوطني “عمر حرايق” بالجزائر العاصمة، و التي ستدوم 3 أيام.

و على هذا سخّرت المديرية العامة للأمن الوطني، كل الإمكانات البشرية و الوسائل المادية لإنجاح هذه العملية على مستوى كافة الهياكل و مقرات الشرطة.

نظمت هذه الحملة بمناسبة اليوم المغاربي للتبرع بالدم، و التي ستتبعها حملتين مماثلتين يوم 14 جوان و 25 أكتوبر 2021، بمناسبة اليوم العالمي و اليوم الوطني للتبرّع بالدم على التوالي.

 

لامية زيلال