20 أبريل، 2021 - 12:44

وزارة التكوين المهني تأمر بفتح الترشح للمناصب العليا

رخصت وزارة التكوين والتعليم المهنيين رسميا للشروع في التعيين بالمناصب العليا على مستوى مراكز التكوين المهني في كل الولايات وهي عملية تخضع لشروط وآليات مختلف القوانين المنظمة للقطاع حيث شددت على أن الأولوية في افتكاك هذه المناصب للموظفين الشاغلين لها حاليا.

وجهت وزارة التكوين والتعليم المهنيين مراسلة إلى مديري القطاع عبر الوطن تخص ” التعيين في المناصب العليا الخاصة بمراكز التكوين المهني والتمهين” تحمل رقم 56 ومؤرخة في 15 أفريل الجاري أعلنت فيها بأنه في إطار تفعيل القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 11 أكتوبر 2016 الذي يحدد تصنيف مركز التكوين المهني والتمهين وشروط الالتحاق بالمناصب العليا التابعة له الصادر في الجريدة الرسمية رقم 75 عام 2016  بإمكان مديري التكوين المهني تقديم اقتراحات، للتعيين في المناصب العليا التابعة لمراكز التكوين المهني والتمهين وفق الشروط المنصوص عليها في القرار الوزاري المشترك المذكور.

وأمرت المراسلة الموجودة بحوزة ” الخبر” مديري مراكز التكوين المهني تقديم ثلاثة اقتراحات لكل منصب عالي غير أنها شددت على أن الأولوية تمنح للشاغلين الفعليين لهذه المهام على مستوى نفس المركز.

سلسبيل العربي

20 أبريل، 2021 - 12:24

العاصمة: توقيف ثمانية أشخاص يعدون لافتات “تحريضية”

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من توقيف ثمانية أشخاص يقومون بإعداد لافتات “تحريضية” 

وأفاد بيان لذات الهيئة أن الأشخاص الموقوفين كانوا بصدد إعداد شريط وثائقي “تحريضي” حول مسيرات الجمعة بتمويل من دولة أجنبية , وأوضح ذات البيان أن العملية أسفرت عن حجز 650 لافتة تحريضية هاتفي نقال كاميرا رقمية بجميع لواحقها ومعداتها 7 وحدات مركزية 3 أجهزة سكانير 12 آلة طباعة.

وأضاف المصدر ذاته أن الموقوفين ينشطون في جمعية ثقافية غير معتمدة بباب الوادي.

سلسبيل العربي

20 أبريل، 2021 - 12:17

موظفو الضرائب يعلقون إضراب الثلاثة أيام

أعلنت النقابة المستقلة لموظفي الضرائب عن تعليق الإضراب الذي كان مبرمجًا أمس، ولمدة ثلاثة أيام على خلفية جلسة عمل مطولة جمعت ممثليها بالمديرة العامة للضرائب وممثل وزارة المالية حيث أكدت بأنها ” لمست نية صادقة لحل كل القضايا العالقة والمطروحة.”.

عقدت نقابة مستخدمي الضرائب أول أمس اجتماع صلح مع ممثلي وزارة المالية والمديرة العامة للضرائب هو الثاني من نوعه منذ أول قرار إضراب  حيث دام لأكثر من خمس ساعات حسب الأمين العام للتنظيم عبد الحميد بوعلاق الذي أكد بأن الوصاية التزمت بحل كل القضايا المطروحة علما أن الطرفين كانا قد وقعا على محضر صلح نهاية 2020 لم يثمر عن أية نتائج حيث بقيت الوعود والالتزامات مجرد حبر على ورق حسب النقابة التي شنت إضرابين متتاليين وكان من المقرر تنظيم الثالث بداية من أمس و إلى غاية الأربعاء قبل تلقيها دعوة من الوصاية لعقد الاجتماع.

سلسبيل العربي

20 أبريل، 2021 - 12:13

شروط عزل كل مستخدم يهمل منصبه

رخّصت المديرية العامة للوظيفة العمومية تبليغ قرارات العزل للمستخدمين المعنيين عن طريق المحضر القضائي في حالة تعذر تسليمها لهم عن طريق البريد، وحذرت من أن أي تطبيق للقرار دون إشعار باستلامه مخالف للقانون ويترتب عنه بطلان إجراءات العزل التي تلجأ إليها السلطة المستخدمة في حال إهمال المنصب وفق آليات وشروط مضبوطة.

وجهت المديرية العامة للوظيفة العمومية مراسلة إلى المديرية العامة للميزانية تخص كيفية تطبيق أحكام المادة 6 من المرسوم التنفيذي رقم 17/321 المؤرخ في نوفمبر 2017 الذي يحدد كيفيات عزل الموظف بسبب إهمال المنصب خاصة في ظل الصعوبات التي يتم مواجهتها فيما يخص الإشعار بالاستلام، بسبب الآجال الطويلة في إعادة الظرف للإدارة حيث لا يتم إعادته تماما، أحيانا، ما كان وراء تبليغ الإعذارات عن طريق خدمة “برقيتك” التابعة لمصالح بريد الجزائر , و شددت مصالح بوشمال في المراسلة الموجودة بحوزة “الخبر” على أن هذه الخدمة لا تتضمن الإشعار باستلام المعني، وأكدت في هذا الإطار أن أحكام المادة 6 المشار إليها، نصت صراحة على أن الإعذار يبلغ إلى الموظف المعني شخصيا، عن طريق البريد برسالة ضمن ظرف موصى عليه مع إشعار بالاستلام أو بأي وسيلة قانونية منصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما: “وهو ما يجعل الإعذار في غياب الإشعار بالاستلام مخالفا لأحكام هذه المادة ويترتب عنه بطلان إجراءات العزل..”.

وبناء على ذلك رخصت الوظيفة العمومية للإدارة المعنية في حالة غياب خدمات البريد المتضمنة الإشعار بالاستلام، اللجوء إلى الوسائل القانونية الأخرى مثل التبليغ عن طريق المحضر القضائي لتجاوز هذه الإشكالات.

ويتضمن المرسوم التنفيذي المؤرخ في 2 نوفمبر 2017، تعريفا لوضعية إهمال المنصب ومعاينة الغيابات وكيفيات توجيه الإعذارات، وكذا إجراءات العزل التي حددها النص في حالة لم يلتحق الموظف بمنصبه في نهاية اليوم الـ 15 من الغياب المتتالي، بالرغم من الإعذارين، قبل أن تقوم السلطة التي لها صلاحيات التعيين بعزله فورا بقرار معلل يسري ابتداء من تاريخ أول يوم من غيابه، يبلغ إلى المعني في أجل لا يتعدى 8 أيام ابتداء من تاريخ توقيعه ويحفظ في ملفه الإداري , ولا بد أن يتضمن تبليغ قرار العزل ملاحظة تعلم الموظف المعني بأن هذا القرار يمكن أن يكون محل تظلم لدى السلطة الإدارية التي أصدرته وذلك في أجل شهرين ابتداء من تاريخ تبليغه حيث في حالة ما إذا قدم الموظف المعزول مبررا مقبولا خلال الآجال المحددة، تقوم الإدارة بإلغاء قرار العزل بعد دراسة المبرر والتأكد من صحة المعلومات وصلاحية الوثائق المقدمة، بناء على مداولة اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء.

سلسبيل العربي

20 أبريل، 2021 - 12:09

لجنة وزارية لمتابعة مشروع المدرسة الرقمية

نصب وزير التّربية محمد واجعوط أول أمس اللّجنة الوزارية المشتركة للإشراف على مشروع المدرسة الرّقمية التي تتكون من إطارات من الإدارة المركزيّة وممثّلين عن الدّوائر الوزارية لكلٍّ من قطاعات الصّناعة و المالية واقتصاد المعرفة والمؤسّسات لناشئة والرّقمنة والإحصائيات والدّاخلية والـجماعات الـمحلّية والتهيئة العمرانية وكذا البريد والمواصلات.

وأمر الوزير أعضاء اللجنة بإعداد تقرير يتمّ عرضه على ديوان الوزير الأوّل يتضمّن تقييم التجربة النموذجيّة الأولى بالمدرسة الابتدائية عبد الرّحمن الأخضري بباتنة والمخططات البيداغوجية التّقنية المالية التنظيميّة واللّوجستية ومدى تقدّم التّجربة النموذجيّة فيما يخص تزويد اثنان وعشرون قسما رقميا بالألواح الإلكترونية مع اقتراح توسيع المشروع النّموذجي خلال السّنة الدراسيّة 2021/2022 وفق مقاربات متباينة قصد الموافقة على أفضل مقاربة.

ودعا إلى إعداد مشروع دراسة مفصّلة حول المدرسة الرّقمية في آفاق 2030 من خلال إدماج كلّ أبعاد المشروع البيداغوجية، والتّقنية والصّناعية والماليّة والاقتصاديّة يُسَلّطُ فيها الضّوء على الكُلفة الإجمالية للمشروع وطريقة تمويله وفق مقاربات تنفيذيّة مختلفة.

سلسبيل العربي

20 أبريل، 2021 - 12:03

كأس الرابطة:مواجهات للتأكيد وتعويض خيبات البطولة

تلعب عشية اليوم الثلاثاء بداية من الساعة الثالثة والنصف عصرا ثلاثة لقاءات من كأس الرابطة والتي انطلق دورها التمهيدي الجمعة الماضية.

على ملعب 20 أوت بالعاصمة يستضيف نصر حسين داي ضيفه العنيد جمعية عين مليلة على أمل أن تحقق النصرية فوزا يسمح لها بمواصلة المشوار في المنافسة وتعويض خيبات الرابطة المحترفة التي احتلت فيها الملاحة المركز 15 خلال مرحلة الذهاب لكن الهمة قد تبدو صعبة أمام نادي فرض نفسه وبات ضلعا ورقما مهما في معادلة البطولة.

من جهته شباب قسنطينة بمدربه ميلود حمدي الذي نجح في اعادته إلى السكة الصحيحة يبحث عن مواصلة ديناميكة النتائج الإيجابية والتي لا يريدها أن تقتصر فقط على منافسة المحترف الأول فالسنافر سينتقلون إلى مڤرة تحسبا لمواجهة النجم المحلي المتعادل مؤخرا ضد ضيفه شباب بلوزداد، الذي ينتظر الفائز منها لمواجهته في الدور القادم.

أولمبي المدية ومن دون مدربه الشريف حجّار يتواجد في رواق أفضل من جمعية الشلف الذي ينزل ضيفا على أبناء التيطري الباحثين بدورهم على تجديد العهد مع الانتصارات شأنهم شأن الشلفاوة الذين كانوا خارج الإطار تماما خلال الشق الأول من الموسم الكروي الحالي وسيلاقي المنتصر بين الفريقين منافسهم اتحاد بلعباس.

سلسبيل العربي