26 أبريل، 2021 - 14:35

وزارة الداخلية ترد على احتجاج أعوان الحماية المدنية

كشفت وزارة الداخلية  والجماعات المحلية، أن كل المطالب المعبر عنها من قبل أعوان الحماية المدنية  تم دراستها على المستوى المركزي.

وحسب بيان للوزارة فإن دراسة المطالب جاء عقب الوقفات الإحتجاجية التي قام بها أعوان الحماية المدنية بتاريخ 18 و25 افريل  واضاف البيان أن المديرية العامة للحماية المدنية، قد درست المطالب على المستوى المركزي وقد تم رفعها إلى السلطات الوصية كما أن جل المطالب تدخل في إطار القانون الأساسي الخاص بأعوان الحماية المدنية حيث سيتم التطرق لها وحلها عندما يفتح المجال لدراسة القوانين الأساسية , وأكدت المديرية أنها ستشرك كل فئات الموظفين التابعين للقطاع لإثراء مشروع مراجعة القانون الأساسي للسلك , ودعت المديرية العامة للحماية المدنية كافة الأعوان بالتحلي والإنضباط بروح المسؤولية العالية , كما دعت إلى عدم الإنسياق وراء المناشير التحريضية التي تهدف لزرع البلبلة وعدم الإستقرار وسط أعوان الحماية المدنية.

سلسبيل العربي

26 أبريل، 2021 - 13:27

هكذ حاول ايسكوبار إغراق الجزائر بـ الكيف المعالج المغربي

يكشف الملف القضائي المتابع فيه المتهم فيها الرئيسي الموقوف ” حنيش أسامة ” بطل قصة الفرار من سجن الحراش.المتهم  المعروف باسم ” الاسكوبار ” عن خبايا وأسرار كشفت حقيقة صفقات تهريب الزطلة المغربية

عمليات التهريب كانت تتم عبر الحدود الجزائرية بعد جبلها من دولة المغرب عن طريق مهربين ناشطين في مجال المخدرات و يسرد الملف تفاصيل مثيرة عن قضية 60 قنطار من المخدرات من نوع الكيف المعالج المغربي التي ضبطت بمدينة عين وسارة بولاية الجلفة مطلع 2016.

بحيث تبين أن الشبكة الإجرامية التي تضم 11 متهما كانت تنشط انطلاقا من الحدود الغربية للبلاد مرورا بالولايات التالية (الشلف، البليدة و المدية”ومنها الى المسيلة والجلفة , بحيث استغل أفراد الشبكة “مستودعا” بمدينة وهران مقابل مقر الدرك الوطني، لتخزين المخدرات , كما افضت التحريات في القضية إلى أن مهمة أسامة حنيش كانت تنحصر في تأمين ومراقبة الطريق لفتحها أمام المهربين , وكان اسامة حنيش يقوم بتنفيذ العملية مقابل مبلغ 50 مليون عن كل عملية.

بحيث مكنت العملية من حجز العديد من رخص السياقة وبطاقات الهوية المزورة  و3 بنادق صيد، و725 خرطوشة وعدة سيارات ومبالغ مالية معتبرة , القضية انطلقت وقائعها بناء على معلومات مؤكدة وردت المصلحة الجهوية للتحقيق القضائي مفادها وجود شبكة إجرامية ذات نشاط عابر للحدود الوطنية , وبعد تكثيف عمليات البحث والتحري حول نشاط هذه الشبكة تمكنت مصالح الأمن من اختراق عناصرالشبكة

ومن خلال ترصد أفرادها تمكنت مصالح الأمن بتاريخ 20 جوان 2016من توقيف المشتبه فيه المسمى “ر. خ” , كما تم في نفس اليوم من توقيف شاحنة من نوع “رونو بلاتو” بيضاء اللون , الشاحنة كانت محملة بكمية معتبرة من الكيف المعالج يقدر وزنها بـ(60قنطار) كانت مخبأة بإحكام وسط كمية كبيرة من الخضار والفواكه.

وكان يقود الشاحنة الشخص المسرب بعد تسخيرة من طرف ضباط الشرطة القضائية , وفي نفس اليوم على الساعة الخامسة ونصف مساء تم توقيف المشتبه فيه الرئيسي “حنيش أسامة”عند مدخل ولاية الجلفة , وكان الموقوف على متن سيارة سياحية من نوع “غولف” يقوم بمهمة فتح الطريق للشاحنة تمكنت , وتمكنت مصالح الأمن توقيف أربعة اشخاص تباعا ويتعلق الأمر بكل من “ز.ت” ،”س. ع” ،”ب. م” ،”ب. س” بولاية معسكر , ومكنت الفرقة المحققة بتاريخ 25 فيفري 2016  من توقيف كل من “ح. ع”، “ب. ه”،”ب.ا”،”ف.ع”. على مستوى حي الحاسي بولاية وهران , فيما تم  إخلاء سبيل “ف. ع” بعد سماع أقواله كما تم ايقاف المسمى “ب. م”

ومكنت العملية النوعية، من حجز 3 بنادق صيد والعديد من السيارات ومبالغ مالية وهواتف نقالة وشرائح هاتفية , كما تم ضبط آلة سكانير تستعمل في تزوير الوثائق الإدارية ،إضافة إلى رخص سياقة مزورة لكل من المشتبه فيه” ب. “و” ب. م , وتبين في إطار التحقيق في ذات القضية، أن المشتبه فيه الرئيسي” حنيش أسامة “كان يستعمل رخصة سياقة باسم” فنيش وليد “.

كما تم حجز 3وسائل نقل وثائقها مزورة تستعملها عناصر الشبكة وهي كالتالي “شاحنة من نوع” رونو وسيارة سياحية من نوع” فولسفاغن تيقوان وسيارة تجارية من نوع” رونو ماستير” , وثبت من خلال التحقيق القضائي، أن المشتبه فيه “ز. س ” محل أمر بالقبض منذ 2014 بمحكمة وهران أما المدعو “حنيش أسامة “فهو محل 4 أوامر بالقبض متعلقة بققضايا المخدرات

وتضمنت محاضر الضبطية اعترافات كل من المشتبه فيهم”حنيش أسامة سيدي محمد خلف الله” بنشاطهم غير المشروع فيما أنكر المشتبه فيه “ح. عبد الله” بوساطته بخصوص شراء وبيع بنادق الصيد بدون وثائق مقابل مبالغ مالية “قصة صناديق “الزطلة” بدأت فصولها من وهران” , أما بخصوص علاقاته ب” حنيش أسامة “فقد صرح أنها تعود إلى خمسة عشر يوما تقريبا وقد تعرف عليه صدفة بعد أن تقدم منه لشراء الخضر، والفواكه

وقال انه خلال اللقاء دار بينهما حديث أخبره في ضمنه “حنيش أسامة” انه يرغب في شراء مجموعة من الصناديق ,  وبعدما أرشده على شخص بوهران يبيع الصناديق طلب منه شراء له 500 صندوق بلاستيكي فارغ، مقابل مبلغ 20دج لكل صندوق

غير انه يضيف المتهم لم يشتر الصناديق كون “أسامة” اتصل به وطلب منه ذلك كونه اشترى ما كان يحتاجه ولما تقدم إليه في اليوم الموالي لشراء بعض الفواكه أخبره بأنه سيحضر له المبلغ المالي لكنه رفض بحجة أنه مشغول , أما عن علاقته بالمتهم “ح عبد الله” فقد أضاف نفس المتهم بأنه تقدم إليه عند طاولته ليخبره بأنه قد اشترى بندقية صيد , وخلالها اخبرهما “اسامة” بأنه في حاجة ماسة إلى بندقية، فأجابه “عبد الله” بأنه يعرف صديق بصدد عرض بندقيتين للبيع, أسرار وخبايا 60 قنطار من “الزطلة” المدسوسة في “الخضار والفواكه ,وأبدى” الاسكوبار “حنيش أسامة موافقته، بالإدلاء بتصريحاته للكشف عن الفاعل الأصلي او الشركاء في نفس الجريمة  مقابل تخفيض العقوبة داعيا ان يبقى المحضر سريا.

كما طالب حني شان يبقى التحقيق سريا  إلى غاية الانتهاء من التحقيق، تجنبا لأي تهديدات او ضغوطات خارحية، ملحا على تأسيس محامي واحد فقط  ,واستهل المتهم أقواله بخصوص القضية التي تم توقيفه بسببها بأنه كان يومها مكلفا بتأمين ومراقبة الطريق بالنسبة , وأضاف مضيفا أن الكمية هي ملك مشترك مابين كل من المتهمين , بحيث “ز. س ” يملك منها 40قنطار والباقي ملك لسمير , كما أن الشاحنة هي أيضا ملك لهذا الأخير معترفا أن كل ما في الأمر أنه قام بتزوير الوثائق الإدارية , مؤكدا أن المخدرات تم شحنها من الحظيرة الكائنة ببلدية الكرمة بوهران , بحيث قال المعني أن الحظيرة يستئجرها المعني منذ عام 2016 , مضيفا أن المتهم “سيدي محمد” جعل تلك الحظيرة مستودع لجمع المخدرات قبل أن يتم نقلها إلى الجنوب الجزائري.

وقبل ذلك يقول المتهم، فقد كان يتم جمع المخدرات التي يتم جلبها من دولة المغرب في المسكن العائلي الخاص , وقال أيضا  أنه يتم جمع الكميات المطلوبة من المخدرات بعدما يتم احضارها إلى الحظيرة على متن سيارات نفعية ثم تصل الشاحنة المخصصة للشحن والنقل عدد من المتهمين حيث كشف “حنيش أسامة” عن وقائع أخرى ،تخصص عمليات شحن كميات من المخدرات باتجاه الجنوب الجزائري , وتتم هذه العمليات  على متن شاحنات تسير بوثائق مزورة من طرف عدة سائقين.

مقرا على نفسه بأنه هو من كان يتولى عمليات تزوير وثائق الشاحنات ورخص السياقة للسائقين بطلب من المتهم كما اعترف  بأنه قام بتأمين عمليتين سابقتين لنقل المخدرات لمركبات يقودها عدة أشخاص باستعمال عدة سيارات , وقال أسامة د.س هو من عرض عليه التعامل في مجال المخدرات بصفته يتاجر بها , كما تعرف “حنيش أسامة” على بارون آخر يدعى “ز. سيدي محمد” الذي عرض عليه مساعدته في المشكل القضائي المطروح أمام محكمة القطب بوهران , اسامة اسكوبار يعرض صفقات المخدرات بسوق “الحراش” مقابل 30 مليون سنتيم.

كما اعترف الاسكوبار أنه هو من عرض على المتهم الموقوف “ر. خلف الله” التعامل معه في مجال المخدرات بعدما تعرف عليه في سوق الحراش , وعليه وافق “عبد الله” على العرض مقابل مبلغ 30 مليون سنتيم بعد تكفله بعمليتين سابقتين لنقل المخدرات , كل هذه الوقائع يجيب عليها المتهمون أمام هيئة محكمة الجنايات الابتدائية يوم 24 ماي المقبل على رأسهم “أسامة حنيش”.

سلسبيل العربي

26 أبريل، 2021 - 13:03

هذا ما أنفقته الجزائر في المجال العسكري في 2020

رغم جائحة كورونا التي تعصف بالعالم منذ أكثر من عام إلا أن تأثيرها السلبي لم يصل مجال الإنفاق العسكري. وقدر الإنفاق العسكري العالمي في سنة 2020 بحوالي ترليوني دولار (1.981 مليار) وفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام SIPRI.

وضمت قائمة الأربعين دولة الأكثر إنفاقاً في المجال العسكري عالمياً خلال عام 2020 دول عربية هي السعودية والجزائر والعراق والكويت وعمان والمغرب إضافة إلى إيران , حيث جاءت السعودية في المركز السادس على القائمة متراجعة من المركز الخامس عام 2019 وخلافاً للدول السابقة في القائمة سجلت المملكة تراجعاً في الإنفاق العسكري بمعدل 10% عن عام 2019 ليكون المبلغ المنفق في عام 2020 عند حدود 57.7 مليار دولار، ولتحتل المركز العاشر على قائمة الدول التي سجلت أكبر التراجعات خلال 2020 رغم وجودها بين أوائل الدول الأكثر إنفاقاً عام 2020.

إيران حافظت على وضعها ببقائها في المركز الثامن عشر دون تغيير رغم تراجع إنفاقها العسكري بـ 3% , أنفقت طهران عام 2020 ما قيمته 15.8 مليار دولار على القطاع العسكري , كذلك حافظت الجزائر على مركزها الرابع والعشرين رغم تراجع إنفاقها بنسبة 3.4% بلغ إنفاق الجزائر العسكري عام 2020 نحو 9.7 مليار دولار بين 2019 و2020، تراجع العراق مرتبتين من المركز السابع والعشرين إلى المركز التاسع والعشرين، بنسبة 8% وقدر إنفاقه برقم غير مؤكد عند 7 مليارات دولار.

الكويت تراجعت من المركز التاسع والعشرين عام 2019 إلى المركز الثلاثين عام 2020، أنفقت 6.9 مليار دولار متراجعة 5.9 نقطة مئوية عمان تقدمت مرتبة من الثانية والثلاثين عام 2019 إلى المرتبة الحادية والثلاثين عام 2020 هذا التقدم يترجم عملياً لزيادة بالإنفاق العسكري قدرها 1.7% ليكون الإجمالي المنفق عام 2020 يعادل 6.7 مليار دولار حسب تقديرات المعهد.

سلسبيل العربي

26 أبريل، 2021 - 12:52

تراجع أسعار النفط بسبب جائحة كورونا

انخفضت أسعار النفط اليوم الإثنين في ظل مخاوف من أن تتسبب زيادة معدلات الإصابة بكورونا في الهند إلى تبديد الطلب على الوقود في ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا بما يعادل 0.6 بالمائة إلى 65.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:07 بتوقيت غرينتش وذلك بعد ارتفاع 1.1 بالمائة يوم الجمعة كما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 31 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 61.83 دولار للبرميل بعد صعود 1.2 بالمائة يوم الجمعة وعلى أساس أسبوعي فقد هبطت أسعار الخامين القياسيين نحو واحد بالمائة الأسبوع الماضي.

وعزا كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي للوساطة في السلع الأساسية، هذا التراجع إلى تأثر المعنويات في السوق على خلفية المخاوف من أن زيادة وتيرة الإصابات بكورونا في بعض الدول وخاصة الهند ستقلل الطلب على الوقود.

وحث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي جميع المواطنين على تلقي التطعيم وتوخي الحذر، قائلا أمس الأحد إن “عاصفة” الإصابات تهز البلاد حيث سجلت البلاد رقما قياسيا جديدا لعدد الإصابات اليومية بكورونا وفي اليابان رابع أكبر مشتر للنفط في العالم، بدأت حالة طوارئ ثالثة في طوكيو وأوساكا ومقاطعتين أخريين أمس مما يؤثر على قرابة ربع السكان في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للتصدي لزيادة وتيرة الإصابات.

سلسبيل العربي

26 أبريل، 2021 - 12:43

رقم خيالي لتبذير الخبز خلال رمضان

كشفت وزارة التجارة أن تبذير مادة الخبز في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 24 أفريل وصل إلى 535 طن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” أنه في “إطار الحملة الوطنية للقضاء على تبذر الخبز أنهت وزارة التجارة إلى علم كافة المواطنين أنه تم تسجيل في المدة المتراوحة أعلاه تبذير 535 طن من مادة الخبز أي 2139884 خبزة وما يعادل 45 طن من الخبز في اليوم الواحد بحيث القيمة المالية للكميات المبذرة هي 20 مليون دينار، ما يمثل أكثر من 1 مليون ونصف دينار”.

وأضاف ذات البيان أن “إحصائيات الثماني ولايات الأكثر تبذيرا لمادة الخبز،جاءت كالآتي البليدة سجلت 321924 خبزة بشار 161648 خبزة تلمسان 150.696 الجلفة 139.364 خبزة عنابة 118.680 خبزة تبسة 115.152 خبزة ووهران 108.200 خبزة , حيث أشارت الوزارة إلى أن الجزائر استوردت كميات كبيرة بقيمة 4.3 مليار دولار من القمح اللين الموجه للخبازة خلال سنوات2017 2018 و2019.

سلسبيل العربي

26 أبريل، 2021 - 12:28

أم البواقي : وفاة شخصين في حادث مرور

أسفر حادث مرور مميت اليوم الإثنين في وفاة شخصين وإصابة آخرين بقرية بريرش ولاية أم البواقي.

وأوضح بيان للحماية المدنية عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” أن الوحدة الثانوية للحماية المدنية بريش وبدعم من وحدة عين البيضاء تدخلت على الساعة السابعة صباحا و55 دقيقة لأجل حادث مرور مميت تمثل في اصطدام بين سيارتين بالمكان المسمى الطريق الوطني رقم 80 قرية بريريش.

وأضاف بيان ذات الهيئة أن الحادث خلف وفاة رجل وطفل وجرح امرأة ورجل وتم إسعافهم ونقلهم إلى مستشفى عين البيضاء وتم فتح تحقيق في ملابسات الحادث.

سلسبيل العربي

عاجل