25 أبريل، 2021 - 15:13

وزارة الدفاع..حركة “الماك” خططت لتفجيرات إرهابية

كشف وزارة الدفاع الوطني في بيان لها انها قد استكمالا للتحقيقات الأمنية المتعلقة بالعملية المنفذة في أواخر شهر مارس 2021،

جاء ذلك  بعد بتفكيك خلية إجرامية متكونة من منتسبين للحركة الانفصالية “MAK” متورطين في التخطيط لتنفيذ تفجيرات وأعمال إجرامية وسط مسيرات وتجمعات شعبية بعدة مناطق من الوطن، بالإضافة إلى حجز أسلحة حربية ومتفجرات كانت موجهة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، تم الكشف عن الإعداد لمؤامرة خطيرة تستهدف البلاد من طرف هذه الحركة.

حيث اتضح من خلال الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها العضو السابق في حركة الماك التخريبية المدعو ح. نور الدين، للمصالح الأمنية عن وجود مخطط إجرامي خبيث يعتمد على تنفيذ هذه التفجيرات ومن ثم استغلال صور تلك العمليات في حملاتها المغرضة والهدامة كذريعة لاستجداء التدخل الخارجي في شؤون بلادنا الداخلية، حيث تورط في هذا المخطط عدة عناصر منتمية للحركة الانفصالية “MAK”،  تلقت تدريبات قتالية في الخارج وبتمويل ودعم من دول أجنبية.

محمد نبيل

25 أبريل، 2021 - 14:53

ايداع رجل الاعمال عبد المالك صحراوي السجن

بلغ الجزائر1 ان قاضي التحقيق الغرفة  لمحكمة سيدي امحمد، أمر بإيداع النائب البرلماني السابق، عبد المالك صحراوي، الحبس المؤقت بسجن القليعة.

عبد المالك صحراوي نائب الافلان السابق عن ولاية معسكر ورجل الأعمال وصاحب شركة مختصة في بيع مواد البناء والآلات الفلاحية.

وتم الاستماع والتحقيق معه في قضايا فساد من قبل قاضي التحقيق الغرفة الثانية.

ووجهت له تهم تتعلق بالثراء غير مشروع والاستفادة من امتيازات غير مستحقة، ومنح عقار فلاحي بطريقة غير قانونية.

ف.سمير

25 أبريل، 2021 - 14:44

تجار العار يسرقون المواطن بحجة أزمة الزيت

استثمر الإنتهايون من التجار ازمة الزيت التي تعرفها الاسواق الجزائرية للربح بطريقة مقززة

حيث لجأ البعض منهم  إلى فرض بيع الزيت مع مواد أخرى، وذلك في إستغلال لحاجة السكان لمادة الزيت المفقودة منذ مدة، وحسب بعض المواطنين أنهم كلما قصدوا محلات تجارية التي تم تزويدها بزيت المائدة من أجل إقتناءه يصطدمون أن أصحاب المحلات التجارية يفرضون عليهم إبتياع أشياء أخرى،

وتداول في بعض المحلات التجارية أن هناك من فرض على المواطنين إبتياع 3 قارورات جافيل مع كل قارورة سعة 5 لتر زيت، كما أن هناك أصحاب محلات تجارية أخرى يفرضون إقتناء حتى مواد أخرى كحال ” ماقرونة ” أو ” سباكيتي ” مع إقتناء الزيت.

هذا حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك من هذه الظاهرة، مؤكدة أن البيع بشروط ممنوع قانونا ويعاقب عليه القانون.

ف.م

25 أبريل، 2021 - 11:57

جشع الملك يفاقم من بؤس الشعب المغربي

أكد إسماعيل العلوي, الأمين العام السابق لحزب “التقدم والاشتراكية”, أن المغرب “يعيش وضعا “مقلقا”, نتيجة سوء توزيع الثروة الذي فاقم من فقر المغاربة.

وقال العلوي, خلال كلمة ألقاها باسم مجموعة من المؤسسات الفكرية المغربية, في ندوة نظمت عن بعد, أمس السبت, “إن المغرب يواجه تحديات كبرى قد ترهن مستقبله, وهو ما يستدعي تبني مقاربة تنموية جديدة وملحة, من أجل توطيد مغرب المواطنة المتجددة”.

وأشار إلى أن هذه المؤسسات التي اجتمعت من أجل إطلاق حوار وطني شامل, عنوانه “مغرب المواطنة المتجددة”, ترى أنه يتعين بذل المزيد من الجهد لضمان المساواة الفعلية بين المواطنين , ترتكز على مبادئ تكافؤ الفرص بين الجميع”.

وأوضح أنه أمام الظروف الصعبة التي يمر بها المغرب اتفقت هذه الهيئات على القيام بمبادرة جماعية ذات بعد مواطنتي, نائية بنفسها عن أي مزايدة سياسية أو حسابات انتخابية أو تنافس حزبي”.

وأشار العلوي إلى أن هذه الهيئات عقدت عدة لقاءات لتوحيد الرؤى. وأكد أنه “بعد نقاش عميق وجاد وأمام الفراغ الفكري السائد, وغياب الحوار السياسي المسؤول, تقدمت كل مؤسسة بورقتها المتضمنة لتصوراتها واقتراحاتها” من أجل انجاح مشروع ” يؤسس لتعاقد اجتماعي متجدد”.

واعتبر الأمين العام السابق لحزب “التقدم و الإشتراكية” أن ” الإخفاقات المسجلة على الخصوص في المجالات الاجتماعية و في برامج محاربة الهشاشة و المتجلية في تعميق الفوارق الاجتماعية واستفحال مظاهر التخلف والإقصاء الاجتماعي, والزيادة في حدة الشعور بالحرمان والبؤس لدي الكثير من المواطنين, كلها ناتجة عن سوء توزيع الثروة الوطنية.

كما أرجع هذه الاخفاقات إلى” افتقاد العديد من السياسات العمومية للفعالية والنجاعة, بسبب غياب الالتقائية وعدم التوفيق بين النجاعة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة”.

وأضاف “أمام صعوبات الأوضاع وتضرر فئات واسعة من الشعب المغربي خاصة الفقيرة منها, يضطر جزء منها إلى اللجوء إلى مختلف الطرق وأسوئها أحيانا بحثا عن لقمة العيش.

وشدد أن “كل هذا يؤكد أن المغرب ” يعيش ومنذ سنوات وضعية أقل ما يقال عنها أنها مقلقة”, مشيرا إلى أن “ظرفية الجائحة لم تفاجئ المغاربة فقط مثل بقية العالم, بل نزلت عندهم كسيل جارف لتعمق هشاشة الأوضاع ولتكشف عن القصور في طرق تدبير الشأن العام”.

وأكد أن إنقاذ المغرب من ” الانزلاق إلى وضع يزداد تدهورا, يقتضي خلق شروط, أهمها “إرجاع الثقة للعلاقة بين المجتمع ومؤسسات الدولة”.

وشدد اسماعيل العلوي على أنه “من واجب الدولة الإنصات لصرخات الغضب الصادرة من عمق المجتمع, وتجنب التصرفات السلبية التي تؤدي إلى التشنج والتطاحن والتوتر وحتى إلى مواجهات

25 أبريل، 2021 - 11:21

80 ألف حالة ملاريا محلية في الجزائر..

كشف عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان، إن الجزائر سجلت أكثر من 80 ألف حالة ملاريا محلية بعد الاستقلال.

وأوضح، بن بوزيد، اليوم الأحد، أن الجزائر عملت جاهدة للقضاء على الملاريا منذ الاستقلال.

وأشار وزير الصحة، إلى أن بفضل التعبئة غير المسبوقة، حققت الجزائر هدفا رئيسيا في وقف انتشار الملاريا .

وأفاد، بن بوزيد، أن هدف القطاع، هو القضاء على السل، الايدز، والتهاب الكبد والأمراض المتنقلة عبر المياه بحلول 2030.

ف.م

25 أبريل، 2021 - 10:59

المخزن يفشل في حملته ضد رئيس الشعب الصحراوي

كثف المخزن في الأيام الماضية من حملاته الإعلامية ضد الرئيس ابراهيم غالي ، وحاول بكل ما توفر له من إمكانيات النيل من الرجل بنشر مكثف للأخبار الزائفة التي لا تصمد سوى ساعات قليلة حتى يتم تكذيبها رسميا من مدريد .

فقالت وسائل الدعاية أن ابراهيم غالي سافر إلى إسبانيا بإسم مزور خوفاً من المتابعة القضائية ، ولكن لم تصمد هذه الكذبة كثيرا حتى تم تكذيبها اليوم رسميا ، وقبل ذلك نشروا أنه يعاني من ورم سرطاني في المعدة وتم نفي ذلك أيضا ، وتأكد الجميع أن الرئيس يخضع لبروتكول علاج من فيروس كورونا .

ولما فشلت الدعاية و بعد أن تأكدت الرباط أن مجهود سنوات من محاولة ربط الرئيس بجرائم الحرب ذهب مع الريح ، فَقَدَ المخزن صوابه اليوم وقام باستدعاء السفير الإسباني بالرباط ليبلغه احتجاج دار المخزن على استقبال مدريد للرئيس الصحراوي .

م .محمد

 

عاجل