24 مارس، 2021 - 10:32

وزيرة العدل و الشرطة السويسرية بالجزائر…

استقبل وزير العدل، بلقاسم زغماتي، وزيرة العدل و الشرطة السويسرية، كارين كيلر سوتر.

و تم استقبالها بمناسبة الزيارة الرسمية التي تقوم بها و الوفد المرافق لها إلى الجزائر.

و الهدف من الزيارة، هو تعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجالين القضائي و القانوني وكذا التعاون المؤسساتي.

لامية زيلال

24 مارس، 2021 - 10:24

فيصل زيتوني: سيتم تسوية وضعية أصحاب الطعون قبل نهاية مارس

أعلن المدير المكلف بتسيير وكالة “عدل”، أن تسوية وضعية أصحاب الطعون في برنامج البيع بالإيجار ستكون قبل نهاية مارس.

و أشار فيصل زيتوني، أن خلال نهاية الشهر الجاري ، سيتم الإنتهاء من دراسة طعون المكتتبين لـ”عدل2 “.

مؤكدا أن العملية في أواخرها، و سيتم تسوية وضعية المكتتبين الذين لديهم بطاقة ايجابية.

و أشار المدير المكلف،  إلى أن أبواب الوكالة مفتوحة للمكتتبين، و عملية تسليم السكنات ستكون استجابة لمتطلعات كل المكتببين.

لامية زيلال

24 مارس، 2021 - 09:54

شيتور يستقبل ممثلين للشركة الأمريكية “هيكات إنرجي”…

قام وزير الإنتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، باستقبال ممثلين للشركة الأمريكية “هيكات إنرجي”.

تطرق الوزير إلى تعزيز و تقوية التعاون الثنائي مع كل من دافيد ويلهام و ميشال هوكبارغ.

و افاد بيان للوزارة،انه خلال هذا اللقاء تم عرض المحاور الكبرى للإستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقوي و النموذج الطاقوي الجديد أفاق 2030.

مشيرا أن وزارته تعتزم إطلاق هذه السنة مناقصة لإنتاج 1000 ميغاواط انطلاقا من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية.

و أوضح ذات المصدر، أن هذا المشروع سيسمح للجزائر تسجيل خطوة مهمة نحو الطاقات المتجددة و اقتصاد نحو 300 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

و عبر الوزير، عن رغبته في إرساء تعاون و شراكة مربحة و استثنائية من أجل انجاز مشاريع في مجال الطاقات المتجددة.

و أكد ويلهام ممثل الشركة الأمريكية “هيكات إنرجي” التي تعد أحد أهم المطورين و المالكين و المستغلين لمشاريع الطاقات المتجددة و حلول التخزين في الولايات المتحدة الأمريكية، جاهزيته للعمل من أجل شراكة مستدامة و مثمرة تدرج كافة سلسلة القيم للطاقات المتجددة و تشجيع الإندماج الوطني و خلق مناصب الشغل.

و أبرز الطرفان أهمية التكوين الذي يعد أحد المجالات الذي يتعين الإستثمار فيه بسرعة، حيث أكد الممثل الأمريكي إستعداده لإبرام إتفاقيات شراكة من خلال دعم التكوين والبحث مع الجامعات الأمريكية.

 

لامية زيلال

24 مارس، 2021 - 08:05

جامعة الجزائر 2 تستقبل وفدا من الجمهورية العربية الصحراوية

في إطار الزيارات الميدانية للوفد الصحراوي للجامعات الجزائرية، استقبلت جامعة الجزائر 2 وفدا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لاطلاع الطلبة والاسرة الجامعية على اخر تطورات القضية الصحراوية، وعقد لقاء مع إدارة الجامعة والطلبة الصحراويين ومع ممثلي التنظيمات الطلابية لدعم القضية الصحراوية، وذلك يوم الثلاثاء 23 مارس 2021 بقاعة المحاضرات للمبنى C ببوزريعة.

اللقاء استهل بكلمة مدير الجامعة الأستاذ السعيد بومعيزة بين أن قضية الصحراء الغربية هي واحدة من أقدم قضايا تصفية الاستعمار في افريقيا وفي العالم، وذكّر بأن نظام المخزن في عهد الحسن الثاني دبر مؤامرة في شكل مهزلة سنة 1975 من أجل الاستلاء على الصحراء الغربية عن طريق تنظيم مسيرة العار، كما تحدث عن المقاومة الشرسة لجبهة البوليساريو التي كبدت المحتل خسائر أرغمته على قبول توقيف القتال سنة 1991 برعاية الأمم المتحدة، وفي الأخير بين أن الجزائر تساند حركات التحرر أينما كانت.

من جهته شكر ممثل الوفد الصحراوي السيد مولاي امحمد إبراهيم عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والأمين العام للطلبة الصحراويين جامعة الجزائر 2 على حفاوة الاستقبال وإتاحة فرصة لإبلاغ رسالة الشعب الصحراوي، رسالة النضال من أجل الحرية والاستقلال، كما ثمن مواقف الجزائر القوية والثابتة ولا مشروطة طيلة 45 سنة من الكفاح مؤكدا على أن الجزائر ساندت كل الحركات التحررية .

وقد تضمن برنامج اللقاء محاضرة للأستاذ الدكتور عبد العزيز بوكنة ومحاضرة للأستاذ الدكتور بوعزة بوضرساية حول تاريخ نضال الشعب الصحراوي، كما تم القاء كلمة لممثلي الطلبة أحمد زكار ليتم اختتام اللقاء بفتح النقاش مع الحضور .

م . محجوب

23 مارس، 2021 - 22:29

تيبازة : حريق بشاحنة تحتوي على مادة الزفت بحمر العين…

تمكنت مصالح الحماية المدنية من إخماذ حريق بشاحنة ذات صهريج تحتوي على مادة الزفت بدائرة حمر العين في تيبازة.

وحسب ذات المصالح فإن الحادث وقع في حدود الساعة 16سا و45 د بالمكان المسمى مزرعة سويداني بوجمعة بلدية ودائرة أحمر والحادث تمثل خلف نشوب حريق بشاحنة ذات صهريج تحتوي على مادة الزفت ماخلف إحتراق كلي للشاحنة دون تسجيل أي إصابات.

 

ب.م

23 مارس، 2021 - 22:26

وزير التجارة : فتح فضاءات تجارية للبيع بالصولد …

أعلن وزير التجارة كمال رزيق اليوم الثلاثاء فتح فضاءات تجارية للبيع بالصولد قبل رمضان وتمتد حتى أيام العيد.

وطمأن الوزير أن السلع والمواد الإستهلاكية ستكون متوفرة وبكميات ضخمة في رمضان هذه السنة وقال أيضا أنه تم دراسة كل الأمور بخصوص رمضان من خلال لجنة وطنية من مختلف القطاعات للوقوف على توفر السلع.

أما فيما يخص الأسعار قال الوزير أن الأسعار المسقفة تبقى كما هي والوزارة تتدخل في حال لم يكن كذلك في حين لأول مرة وإبتداء من آخر أسبوع لشهر شعبان سيتم فتح بما يسمى الصولد والبيع بالتخفيضات وواصل الوزير أن العملية ستمتد طيلة شهر رمضان ويومي العيد كما سيتم فتح فضاءات تجارية للبيع بالصولد ودعا الوزير التجار للإنظمام لهذه العملية.

 

برمكي محمد شوقي

عاجل