14 ديسمبر، 2021 - 11:37

وزير التكوين ينصب مدير الموارد البشرية ” بن با جلول”

نصّب صباح اليوم وزير التكوين والتعليم المهنيين   مرابي ياسين، مدير الموارد البشرية السيد   بن با جلول، والذي كان يشغل سابقا منصب مدير التكوين والتعليم المهنيين بولاية الأغواط.

 

ف.سمير

13 ديسمبر، 2021 - 17:38

أوامر مستعجلة من وزير النقل

ترأس وزير النقل عيسى بكاي، اليوم الإثنين، اجتماعا بحضور إطارات من الوزارة والوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.

وجاء هذا الإجتماع، تبعا لإجتماع الحكومة الذي انعقد بولاية خنشلة أمس الأحد، والذي سمح برفع التجميد على عملية انجاز مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين خنشلة وعين البيضاء على طول 50 كلم.

وحسب بيان للوزارة، أسدى الوزير تعليمات صارمة للتكفل الأمثل بهذا المشروع. وكذا اتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل تجسيده في اقرب الآجال الممكنة.

كما دعا الوزير، مدير الوكالة، بإعداد ملف كامل حول هذا المشروع والإسراع في برمجته للدراسة، لما له من تداعيات على فك العزلة على هذه الولاية. وخلق ديناميكية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

13 ديسمبر، 2021 - 17:27

تسجيل 210 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 210 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و6 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

13 ديسمبر، 2021 - 17:21

وزير الصحة يصدر تعليمات صارمة بسبب كورونا

إجتمع وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، صباح اليوم الإثنين، عبر تقنية التحاضر عن بعد بمدراء الصحة للولايات بحضور إطارات الإدارة المركزية و أعضاء من اللجنة العلمية.

وحسب بيان للوزارة، جاء الإجتماع، في إطار سلسلة اللقاءات التقييمية الدورية للوضعية الوبائية التي تعيشها الجزائر بسبب جائحة كوفيد-19.

وأسدى الوزير، خلال هذا اللقاء، جملة من التوجيهات والتعليمات التي تدخل في إطار الإستراتيجية الإستباقية التي أقرتها دائرته الوزارية تحسبا لتسجيل تطورات خلال الموجة الرابعة من فيروس كوفيد-19.

كما أكد بشدة على مدراء الصحة للولايات بتخصيص مستشفيات ومصالح خاصة بكوفيد-19. وذلك حسب التعداد السكاني والحالات المسجلة بها.

ولفت الوزير إلى القيام بهذه الاجراءات ولكن دون المساس بعدد من التخصصات ذات الأهمية الكبيرة، على غرار مصالح مكافحة السرطان وأمراض النساء والتوليد. وكذا الإنعاش والجراحة العامة والاستعجالات وطب الأطفال.

كما طالب الوزير مدراء الصحة بإعداد جرد مفصل بخصوص المخزون الذي تتوفر عليه مختلف المؤسسات الصحية من مادة الأكسجين.

بالإضافة إلى معاينة وضعية مختلف التجهيزات الطبية التي تتوفر عليها هذه المؤسسات وصيانتها ومراقبتها.

كما شدد بن بوزيد، على ضرورة الوقوف على الوضعية التي تعرفها مختلف المؤسسات الصحية خاصة في ظل إرتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19، على مستوى العديد من الولايات ومنه دخول الموجة الرابعة من هذا الفيروس.

13 ديسمبر، 2021 - 17:10

العدالة تفجر فضيحة جديدة بالعاصمة

عالجت  محكمة الجنح بالدار البيضاء اليوم الإثنين، إحدى ملفات الفساد التي اهتزت لها أسوار المحافظة العقارية بباب الزوار شرق العاصمة. على وقع تورط موظفين عمومين اثنين في طلب رشوة يتمتعان بمنصبين هامين منذ اكثر من 10 سنوات.

ويتعلق الأمر بالمتهم “ح. أ.ن” مفتش رئيسي بالمحافظة العقارية ، والمدعو ” ب.ح” مفتش مركزي بمصالح أملاك الدولة.  اللذين وجهت لهما تهمة تلقي مزية غير مستحقة.

وتم تفجير القضية، بتاريخ 24 نوفمبر 2021، في أعقاب بلاغ قدمه أحد المواطنين المدعو “إ.محمد” ،أمام مصالح أمن المقاطعة. مفاده عرض المتهمين محل المتابعة عليه تقديم رشوة  قيمتها 100 مليون سنتيم. لقاء تسوية ملفه الاداري العالق على مستوى مصالح بلدية برج البحري منذ 2016.رغم إيداعه الملف كاملا، مع تقديم حكم قضائي لحق الشفعة الصادر عام 2007.

فبعد أن حفت أقدام الضحية ، وهو يركض بين مصالح البلدية ومصالح المحافظة العقارية، طيلة 5 سنوات. لأجل منحه الموافقة القانونية لرخصة البناء، وقع المتهمين في قبضة الأمن في حالة تلبس بالجرم.

حيث ضبط رجال الشرطة كيس المال ذو اللون الازرق، في إحدى الرفوف بمقر المحافظة العقارية. وهو الكيس الذي حمله الضحية إلى غاية مكتب المتهم ” أ،ن”، حسب الاتفاق الذي جرى، في موعد سابق.

وكشف الضحية ، خلال مجريات التحقيق، أنه وخلال توجهه في المرة الأخيرة إلى مقر المحافظة العقارية بباب الزوار، لأجل جلب وثيقة إدارية. تتمثل في الموافقة المبدئية لطلبه المقدم لدى مصالح بلدية برج البحري.

وخلالها جرى الاتفاق بينه وبين المتهمين “أ. نبيل” و” حمزة، ب” لمنحهما مبلغ 100 مليون سنتيم. كرشوة مقابل منح الموافقة المبدئية لرئيس البلدية لاستفادته من رخصة البناء، لتشييد منزله ومحل تجاري.

الذي تم هدمه قبل سنوات بطريقة استعجالية، كونه كان على وشك الانهيار. وخلالها يضيف الضحية، اقترح على المتهمين بيع سيارته لتوفير المبلغ، كونه ليس بحوزته.

وبعد مغادرته المكتب، طلب المتهم “،حمزة” من ” نبيل” مرافقته إلى غاية الخارج، وخلالها ألح عليه ” نبيل” على طلب مسؤوله في العمل. والمتمثل في جلب المبلغ المالي، لأجل تسوية مشكلته العالقة بالمرة المقبلة.

وبيوم الوقائع تنقل الضحية مجددا إلى مقر المحافظة العقارية، بعد اتفاق مسبق مع رجال الضبطية. وهو يحمل معه كيس المال، وحين دخوله إلى مكتب “نبيل”  بالطابق العلوي، سأله  المتهم عن ” الامانة”. فرد عليه بأنها معه غير أنه ينقص من المبلغ 2 مليون سنتيم، فطلب منه ” نبيل” وضعها بإحدى الرفوف.

وفي تلك الأثناء قامت الشرطة بمداهمة الأماكن، وتم توقيف الموظفين ” أ.نبيل” و”ب حمزة” اللذين كانا بصدد اقتسام المبلغ مناصفة. -حسب اعترفات ” نبيل”.

رغم رفضه من قبل عضوين آخرين بسبب بعض الإشكالات في الملف. غير أن المتهم تحجج باعتبار أن رئيس بلدية برج البحري قد أوصى على متابعة الملف بغرض تسويته في أقرب الآجال.

حيث أن المتهم أمضى على وثيقة الموافقة التي ابداها، في نفس اليوم الذي جاءه الضحية بكيس المال. بعدما استشار رئيسه ” نبيل” ومنحه الضوء الاخضر .

كما قادت التحريات أن المتهمين من الناحية القانونية لا يوجد بينهما أي تنسيق في العمل، بحكم أن كل له صلاحياته في تسيير الملفات المطروحة على مصلحتهما.

وتجدر الإشارة أن مصالح البلدية، لم تمنح رخصة البناء للضحية، رغم توقيف المتهمين وايداعهما حبس الحراش. وهو الأمر الذي جعل قاضي الجنح، يوجه ملاحظة للشاهد الذي حضر بالجلسة. مخاطبا اياه أن زمن المال الفاسد قد ولى، كما أن البروقراطية الممارسة لا تأت بأي نتيجة.

ولعل الأهم هو تسوية ملف الضحية في اقرب الآجال، وفي حال الرفض، فإن القانون يخول له رفع دعوى قضائية كملف ثاني لمحاسبة الفاعلين.

وأمام الاعترافات الجزئية وتناقض تصريحات المتهمين خلال جلسة محاكمتهم. التمس وكيل الجمهورية توقيع عقوبة 7،سنوات حبسا نافذا ومليون دج غرامة مالية نافذة في حق كل واحد منهما.

13 ديسمبر، 2021 - 13:05

تدبدب في التزويد بالماء الغائب عن حنفيات العاصمة

كشفت شركة المياه و التطهير للجزائر العاصمة ،  في بيان لها ان بلديات في العاصمة ستعرف  تذبذبا في التزود بمياه الشرب غدا بسبب أشغال تنظيف خزان رئيسي لتوزيع مياه الشرب.

الغريب في البيان الدي يتحدث عن تذبذب وصول الماء ان الماء اصلا غائب عن بعض البلديات اما يزيد عن 3 إلى اربع أيام أسبوعيا ، واذا زار البوت يكون خفيف الضل و يرحل في أقل من ساعة

 

وأوضحت شركة المياه والتطهير للجزائر، أن التذبذب سيكون بداية من الساعة 08:00 صباحا وإلى غاية الساعة 17:00 مساء، عبر بلديات: الجزائر الوسطى، القصبة، باب الواد، واد قريش.

 

عاجل