19 أكتوبر، 2021 - 09:35

وزير الخارجية يتسلّم أوراق اعتماد سفير رومانيا الجديد لدى الجزائر

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، سفير  رومانيا الجديد لدى الجزائر غرويا أوتيليو جاكوتا.

حيق صرح لعمامرة على تويتر :”استقبلت سفير رومانيا الجديد لدى الجزائر، غرويا أوتيليو جاكوتا، الذي سلمني نسخا من أوراق اعتماده.”

واضاف:”نتطلع إلى مساهمته القيمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا في جميع المجالات.”

19 أكتوبر، 2021 - 09:25

السعر الجديد لتحويل المركبات إلى “سيرغاز”

أعلن وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان، أن الصندوق الوطني للنجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة سيساهم في برنامج تحويل 150 ألف سيارة إلى غاز البترول “المميع-وقود“. بغلاف مالي قيمته 4.55 مليار دينار.

وأضاف الوزير، أن إسهام الدولة سيسمح بتخفيض 50 بالمئة من نفقات الأجهزة. و وضع مجموعات غاز البترول “المميع-وقود” المقترحة على 50 ألف سائق سيارة خاص. كما أن الغلاف المالي لهذا الصندوق ستوجه لـ 850 مركز تحويل. تم إحصائها حاليا “50 فرع تابع لنفطال و800 متعامل خاص”.

من جهته، أوضح رئيس مصلحة النقل مراد وزان، أن تحويل سيارة إلى غاز البترول “الميع-وقود” ستتم فوترتها ما بين 30.000 إلى 35.000. حسب سعة الخزان ونوعية التجهيزات بعد الإستفادة من نسبة 50 بالمئة التي تمنحها الوكالة الوطنية. من أجل ترقية وترشيد إستعمال الطاقة المكلفة بإنجاز ومتابعة هذا البرنامج.

18 أكتوبر، 2021 - 16:18

حضور الجماهير في مباراة الخضر ضد بوركينافاسو

وافقت اللجنة العلمية لمحاربة فيروس كورونا، على حضور الجماهير في مباراة بوركينافاسو، التي سيحتضنها ملعب تشاكر برسم الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات المونديال.

وستحدد اللجنة العلمية عدد الجماهير التي سيسمح لها بالدخول في مباراة “الخيول” لاحقا، ولو أن كل المعطيات تشير إلى أن العدد سيكون في حدود 5000 مشجع.

ومن المنتظر أن يكون دخول المشجعين إلى ملعب تشاكر، مشروطا بإحضار دفتر التلقيح، وهذا في إطار الإجراءات الوقائية لانتشار فيروس كورونا بين المشجعين.

18 أكتوبر، 2021 - 16:10

الحماية المدنية تهنئ الشعب الجزائري

قدّم المدير العام للحماية المدنية بوغلاف بوعلام، اليوم الاثنين، تهانيه للشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وجاء في رسالة التهنئة:”بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف مولد خير الأنام، عليه الصلاة والسلام، تتقدم المديرية العامة للحماية المدنية بإسم المدير العام العقيد بوغلاف بوعلام وكافة مستخدمي القطاع بخالص التهاني وأطيب الأماني للشعب الجزائري ولكافة أعوان الحماية المدنية، والأمة الإسلامية.”

18 أكتوبر، 2021 - 16:06

الرئيس تبون يستقبل السفير المصري

استقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية، السفير المصري لدى الجزائر أيمن مشرفة.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فقد ادى السفير المصري زيارة وداع لرئيس الجمهورية إثر انتهاء مهامه بالجزائر.

18 أكتوبر، 2021 - 13:52

خطأ تاريخي فادح في ولاية النعامة..

إستاء سكان ولاية النعامة من الخطأ البرتوكولي الفادح الذي تسبب فيه محيط والي الولاية في  إحياء ذكرى 17 أكتوبر 1961 بعاصمة الولاية داخل مؤسسة تربوية

الحدث كان بعيدا عن البلدية النائية التي يواجد بها أكثر من 70 مشارك في أحداث باريس منهم 3 نساء  لاتزال على قيد الحياة و متوسطة محمد علا التي سميت على  شهيد في نهر السان من منطقة عين الصفراء

الوالي الجديد الذي وجد نفسه في حرج كبير بسبب خطأ بروتوكولي فادح  في غياب بطانة صالحة ترشد ولاة الأمور إلى الصلاح ، في ضل الأهمية الكبيرة  التي أعطاها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لهذا اليوم التربخي والسياسي الهام جدا ،بعد  تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون

فبدل أن يزور والي الولاية قرية تيوت التاريخية و يكرم المشاركين في المؤسسة التربوية التي سميت بإسم الشهيد على عا لله ، كان الاحتفال في مكان بعيد لاعلاقة له بالحدث التاريخي .

الأمر الذي أغضب أعيان المنطقة ، والدين وضعوا كل اللوم  على محيط الوالي وليس الوالي الجديد الذي هو الأن بصدد التعرف على منطقة النعامة التاريخية المقاومة .

للتذكير 73مواطن من بلدية تيوت شاركوا في 17 أكتوبر بفرنسا منهم الشهيد أحمد علا رمي في نهر السان و سجن أخاه سليمان بعنابة و لا يزال يعيش بها ، أحمد علا سميت متوسطة باسمه في عين الصفراء،لم تنل حظها من الاحتفال الذي تم و السبب بروتوكولي

خ . أحمد
.

عاجل