25 ديسمبر، 2021 - 16:55

وزير السكن يشرف على تسليم الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية والعمران

تم اليوم السبت تسليم الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية والعمران للفائزين خلال حفل ترأسه وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي.

وتخص الجائزة في طبعتها لسنة 2021 ثلاث فئات، بحيث أقيمت مراسمها بالمركز الدولي المؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، تحت عنوان “العمران بين التراث والحداثة”.

ومنحت جائزة رئيس الجمهورية للمهندس طارق باي رمضان نظير تصميمه لمخطط مركز التسوق والترفيه “جاردن سيتي”، المتواجد بين دالي براهيم والشراقة بالعاصمة.

وقدم له الجائزة مستشار رئيس الجمهورية، المكلف بالعلاقات الخارجية، عبد الحفيظ علاهم.

في حين عادت جائزة الوزير الأول للمهندس رضوان عروني لتصميمه مخطط مشروع 169 مسكن ترقوي في تيبازة، سلمها له وزير الأشغال العمومية، كمال ناصري.

ومنحت جائزة وزير السكن والعمران والمدينة للمهندس حسين زرارقة لتصميمه مخطط مشروع مستشفى العقيد لطفي بالأغواط بسعة 240 سرير، قدمها له وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد .

وتم إسداء جائزة خاصة خلال هذا الحفل للمهندس الألماني يورغن إنجل، مصمم مخطط جامع الجزائر.

25 ديسمبر، 2021 - 16:49

وزير السكن..قطاع العمران سيحظى بكل الأهمية والاهتمام

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي اليوم السبت أن قطاعه وصل الى تعزيز المكاسب الاجتماعية وفق مايمليه برنامج رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون.

وكشف بلعريبي على هامش اشرافه “تسليم الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية” أن قطاع العمران سيحظى بكل الأهمية والاهتمام خلال السنة القادمة.

وهذا بتفعيل واعادة دراسة وتعديل مشروع قانون التعمير الجديد وطرحه على قبة البرلمان للمصادقة عليه.

كما أكد وزير السكن أن الدولة تولي أهمية للمحافظة على الترات المعماري الثقافي والديني.كما تشجع في هذا السياق المهندسين الى التصميم بما يحافظ على الهوية.

داعيا في الوقت ذاته المهندسين المعماريين الى الجودة في الانجاز العمراني بعد التخفيف من أزمة السكن.

25 ديسمبر، 2021 - 16:47

استلام جرعة جديدة من لقاح جونسون اند جونسون

تلقت الجزائر، بين 19  إلى 24 ديسمبر الجاري دفعتيها الحادية عشرة والثانية عشرة من لقاحات جونسون & جونسون. كما تتمثل في 1.728.000 و 1.900.800 جرعة.

ويدخل هذا التسليم لـ 3.628.800 جرعة المرسلة هذا الأسبوع للجزائر من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال الآلية الدولية COVAX.

25 ديسمبر، 2021 - 09:50

مسابقة ترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي ومكون

حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 26 فيفري القادم لأجراء مسابقة الترقية الخاصة برتبتي أستاذ رئيسي ومكون في الأطوار التعليمية الثلاث، الابتدائي، المتوسط والثانوي.

وأمرت الوزارة باحتساب سنوات الأقدمية بالنسبة للمشاركين في مسابقة الترقية، إلى غاية تاريخ إجراء الامتحان، مع احتساب تعويض منحة المنطقة وفق النصوص القانونية.

وستجري امتحانات التأهيل للالتحاق برتبتي “أستاذ مكوّن” و”أستاذ رئيسي” على مستوى مؤسسات التربية الوطنية، وبإشراف مباشر من مديريات التربية.

كما يمتحن المترشحون للمسابقة في اختبارين أساسيين يتعلقان بتعليمة الاختصاص وعلوم التربية بالنسبة لرتبة “أستاذ رئيسي”.

كما سيتم إجراء امتحانين في مادتي “التعليمية” و”هندسة التكوين”، إضافة إلى اللغة الأجنبية. فيما يكون النجاح من نصيب من يتحصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20.

25 ديسمبر، 2021 - 09:45

هبوب رياح قوية وأمواج عالية على هذه المناطق

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم السبت، من هبوب رياح قوية وأمواج عالية على بعض السواحل الوطنية. كما أشارت المصلحة ذاتها، إلى أن الاضطراب الجوي سيكون بداية من الساعة السادسة مساء الى غاية  الثالثة من فجر يوم غد الأحد.

في حين ذكر الديوان الوطني، أن السواحل المعنية بالرياح، هي كل من بوهارون، تنس، مستغانم، أرزيو، وهران،  بني صاف.

أفادت مصالح الأرصاد الجوية، أن الولايات الغربية ستشهد قدوم إضطراب جوي سريع النشاط. كما أن المناطق الشمالية ستعرف اضطرابا بداية من الأحد المقبل.

 

25 ديسمبر، 2021 - 08:47

بجاية تحيي مهرجان المرأة الأمازيغية

يحتضنت ولاية بجاية  مهرجان المرأة الامازيغية حارسة التقاليد ” في طبعته الاولى

حيث نظم المهرجان من طرف جمعية اسيرم لبوحليل، بهدف ابراز منتجات و ما تتقنه انامل المراة الامازيغية من الخزف التقليدية

وكانت التظاهرة مناسبة لإدخال الفرحة في نفوس الحضور، على غرار سهرات غنائية و محاضرات حول الحرف و ميكانيزمات مرافقة المراءة الريفية و غيرها من النشاطات.

بوبكر بن صلاح الدين