4 يناير، 2022 - 13:18

وزير السكن يضع حجر الأساس لمشاريع جديدة

كشف وزير السكن والعمران والمدينة طارق بلعريبي، أنه تم خلال سنة 2021 توزيع برنامج هام من السكنات. كما أن القطاع يعتزم الإنتهاء من برنامج سكنات “عدل 2″ قبل نهاية سنة 2022 بعدة ولايات.

وأضاف الوزير على هامش تسليم مفاتيح سكنات “عدل” بولاية تيبازة اليوم الثلاثاء، أن قطاع السكن مجند لتطبيق تعليمات رئيس الجمهورية بخصوص بناء المؤسسات والمؤسسات الدستورية. حيث تم بولاية تيبازة برمجة 7 آلاف وحدة سكنية قيد الانجاز. كما أن هناك برنامج يقدر بـ 4500 وحدة سكنية سيتم الإنطلاق في إنجازها .والبعض الآخر قيد الدراسات ومشاريع في مكتاب الدراسات. مشيرا إلى أنه تم ضبط كافة الأمور من خلال مدة الإنجاز.

كما أشار الوزير في ذات السياق، إلى أن سنة 2021 كانت بها محطات كبيرة لتوزيع السكنات. حيث تم توزيع 320 الف وحدة سكنية خلال محطتين مهمتين. أين تم توزيع 100 ألف وحدة سكنية في 5 جويلية. كما تم تسليم 90 ألف وحدة سكنية في الفاتح نوفمبر الفارط.

4 يناير، 2022 - 12:14

وزير السكن يسلم 3500 مسكن “عدل”..

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي على مراسم حفل تسليم مفاتيح 3500 سكن البيع بالإيجار “عدل” بدواودة وهذا خلال الزيارة التي يقوم بها إلى ولاية تيبازة.

4 يناير، 2022 - 10:53

قائمة غانا النهائية قبل ودية الخضر

أعلن ميلوفان راييفاتس، مدرب منتخب غانا، عن القائمة النهائية المعنية بالمشاركة في “الكان”، وذلك ساعات قبل مواجهة الخضر. غدا الأربعاء.

وتخلى التقني الصربي عن عنصرين من القائمة الأولية لـ30 لاعبا التي إختارها، وهما كل من فيليكس جيان، وساليس عبد الصمد.

ورسّم في نفس الوقت، الإتحاد الغاني لكرة القدم، موعد وديته أمام الخضر، غدا الأربعاء، على الساعة الخامسة بتوقيت الجزائر.

4 يناير، 2022 - 10:32

تراجع أسعار النفط

تخلت أسعار النفط عن مكاسب التي حققتها في وقت سابق اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي يتوقع فيه المستثمرون أن يؤكد كبار منتجي النفط خطة لزيادة الإنتاج في وقت لاحق اليوم وسط تراجع المخاوف من انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا ليستقر عند 78.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 0739 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 19 سنتا إلى 75.89دولار للبرميل، بحسب ما ذكرت رويترز.

وكانت العقود الآجلة لبرنت وخام غرب تكساس قد انخفضت أكثر من واحد في المئة يوم أمس الاثنين.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وروسيا وحلفاؤها، وهي المجموعة التي تعرف باسم “أوبك +”، اليوم الثلاثاء.
ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، يليها اجتماع وزاري في الساعة 1300 بتوقيت غرينتش وكلاهما من خلال الفيديو.

4 يناير، 2022 - 10:26

الجزائر تشهد ظاهرة فلكية فريدة من نوعها

ستشهد سماء الجزائر هذه الليلة تقاربا ظاهريا رائعا وفريدا لأربعة كواكب ساطعة المشتري وزحل وعطارد والزهرة مع هلال القمر.

كما سنشاهد على يمين ويسار الكواكب نجمين ساطعين، يتعلق الأمر بفم الحوت لكوكبة الحوت الجنوبي والطير لكوكبة النسر.

وسيكون مذنب ليونارد حاضرا أيضا في هذا التقارب حيث سنشهده أسفلهم. لكنه لن يكون مرئيا بالعين المجردة مما يتطلب منظارا أو تلسكوبا صغيرين.

ويمكن لعشاق الفلك وهواة رصد السماء اغتنام فرصة الرصد والاستماع بهذا المنظر بعد غروب الشمس. على الساعة السادسة وعشرين دقيقة (18:20) بالتوقيت المحلي.

4 يناير، 2022 - 10:16

اكتشاف بؤرة لإنفلونزا الطيور شديد العدوى

اكتشفت فرنسا بؤرة لمرض إنفلونزا الطيور شديد العدوى في مزرعة بغرب البلاد، في أول تفش للمرض بالمنطقة، حسبما قالت مجموعة صناعة الدواجن “أنفول” نقلا عن مطبوعة حكومية محلية.
وقال يان نيديليك مدير أنفول لرويترز إنه تم اكتشاف التفشي في مزرعة تربي حوالي 13 ألف ديك رومي في بوفو بمنطقة فيندي.

أضاف نيدليك “معنى هذا أن هناك منطقة إصابة جديدة”، مؤكدا أن مخاوف الإصابة كانت عالية بالفعل نظرا لوجود ​​عدد كبير من مزارع الدواجن في المنطقة ووقوعها أيضا في ممرات هجرة الطيور.

وفي أغلب الأحيان تنتقل إنفلونزا الطيور عن طريق الطيور البرية في رحلات هجرتها في فصلي الخريف والشتاء.

وانتشرت إنفلونزا الطيور بسرعة في أوروبا خلال الأشهر القليلة الماضية، مما أثار حالة تأهب شديد في القطاع بعد أن أدت موجات تفش سابقة إلى إعدام عشرات ملايين الطيور.

وقال نيدليك إن أكثر من 600 ألف طائر في فرنسا نفقت حتى الآن بسبب الفيروس في الموسم الحالي.

واكتُشفت أول إصابة بمزرعة في فرنسا يوم 26 نوفمبر في مزرعة دواجن في الشمال.

ولا تنتقل إنفلونزا الطيور عبر تناول منتجات الدواجن. ومع ذلك يثير تفشي المرض قلق علماء الأوبئة، خاصة في الوقت الذي يتعافى فيه العالم ببطء من جائحة كوفيد-19، لأن إنفلونزا الطيور يمكن أن تنتقل بين البشر.

عاجل