الجزائر 1 | وزير الشؤون الخارجية الصحراوي: إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية الجزائر 1 الجزائر 1 | وزير الشؤون الخارجية الصحراوي: إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية

5 أبريل، 2021 - 14:44

وزير الشؤون الخارجية الصحراوي: إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية

قال وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، اليوم الإثنين، إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية.

وفي ندوة صحفية، عقدها بالجزائر بحضور السفير الصحراوي عبد القادر طالب عمر، أكد ولد السالك، أن إسبانيا تهرب من مسؤولياتها التاريخية في الصحراء الغربية، وخيانتها للشعب الصحراوي جعلها تقع فريسة لابتزاز المغرب بخصوص تدفق المهاجرين السريين وتجارة المخدرات.

وأضاف أن “عدوان 13 نوفمبر 2020، شكل القطرة التي أفاضت الكأس وأثبت أن المغرب تملص نهائيا من العقد المبرم بين الطرفين بعد 16 سنة من الحرب المدمرة”.

وأوضح أن “سياسة المحتل المغربي ترمي إلى ضم بلد مجاور بالقوة واختزاله من الخارطة العالمية وتقتيل شعبه وتشريده ونهب ثرواته وارتكاب ضده جرائم حرب ضد الإنسانية”.

أن أعلن الوزير  أن “الجمهورية الصحراوية تحمّل المغرب كامل المسؤولية عن النتائج الوخيمة المترتبة عن اندلاع الحرب العدوانية”.

وقال: “نطالب كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إدانة العدوان المغربي والعمل على إنهاء الاحتلال اللا شرعي لبلادنا”.

وعن الاجتماع المزمع عقده في 21 أفريل في مجلس الامن الدولي، بخصوص قضية الصحراء الغربية، أوضح ولد السالك أنه سيكون بغرض إطلاع أعضاء المجلس على الوضع الراهن في الأراضي الصحراوية بعد خرق المغرب لاتفاق إطلاق النار.

وكشف ولد السالك أن ملك المغرب الراحل الحسن الثاني، كان يؤيد إقامة استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، وقال في أحد تصريحاته: “إذا قرر الصحراويون تقرير مصيرهم فإن المغرب سيكون أول من يفتح سفارة في المدينة التي سيختارونها عاصمة لهم”.

مروى غربي

5 أبريل، 2021 - 14:41

المتعاملون يتخوفون من البنوك ويفضلون مراكز البريد…

أفاد، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج طاهر بولنوار اليوم الاثنين أن المتعاملون الاقتصاديون يتخوفون من التعامل مع البنوك

وأضاف بولنوار أن المتعاملين يفضلون التعامل مع مراكز البريد وليس البنوك , و أوضح المتحدث  في تصريح للإذاعة الوطنية أن السبب راجع إلى طول زمن تسوية الوضعيتهم في البنوك.

ودعا بولنوار البنوك إلى ضرورة بذل مجهودات أكبر لتطوير نفسها بالقضاء على البيروقراطية في إدارتها , وأشار رئيس الجمعية إلى أن البنوك ثقيلة إداريا مردفا  أن ممثلوها مقتنعون بذلك.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 14:35

بولنوار : 30 ألف تاجر انخرط في الدفع الإلكتروني

قال رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين طاهر بولنوار اليوم الاثنين إن  تقريبا 30 ألف تاجر منخرط في مجال الدفع  الإلكتروني.

وأوضح، بولنوار أن هذا العدد يخص الذين تحصلوا على أجهزة الدفع الإلكتروني والمتواجدون في مشار تسوية وضيعتهم , وأشار المتحدث في تصريح للإذاعة الوطنية أن الرقم مشجع مردفا أن العديد من التجار خلال كوفيد19 أصبحوا يهتمون بالرقمنة.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 13:59

مخزون المواد الاستهلاكية يكفي لما بعد الشهر الفضيل

أكد رئس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين الحاج طاهر بولنوار أن المخزون المتوفر للمواد الاستهلاكية لا يكفي لشهر رمضان فقط وإنما يكفي لما بعد الشهر الفضيل لاسيما بعد أن تقرر تسويق أكثر من 700 ألف طن من الخضر والفواكه.

وقال بولنوار للإذاعة الجزائرية اليوم الإثنين أن الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين باشرت منذ أسابيع اتصالات مع كل الهيئات والمؤسسات الذي لديها علاقة بالسوق فضلا عن إجراء لقاء مع ممثلي وزارة التجارة والفلاحة وممثلي الديوان الوطني للحليب والخضر والفواكه واللحوم والحبوب منذ شهر بحضور أيضا ممثلي أسواق الجملة لمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية بهدف وضع خريطة طريق تحسبا لاقتراب شهر رمضان”.

وأضاف بولنوار أنه تم اتخاذ إجراءات مع وزارة التجارة من بينها السماح استثنائيا بالبيع بالتخفيض خلال شهر رمضان بعد أن كان لديه فترتين في السنة خلال الموسم الشتوى والصيفي مع تنظيم معارض تجارية محلية على مستوى البلديات لتوسيع قاعدة العرض للحفاظ على استقرار الأسعار والتقليص من المضاربة” , كما دعا رئس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين، المواطنين إلى التحلي بثقافة الاستهلاك للحفاظ على استقرار الأسعار.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 13:53

بن قرينة : مرشحونا ممن وضعوا فينا الثقة وصوتوا لنا في رئاسيات 2019

قال رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة  إنّ الحركة رشحت أشخاصا وضعوا الثقة فيها خلال رئاسيات 2019.

وأكد بن قرينة خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية أن هؤلاء اقتنعوا ببرنامج الحركة ومن حقهم أن يترشحوا باسمها مؤكدا ان مرشحي الحركة هم فنانون وصحافيون  وضباط متقاعدون.

وأضاف بن قرينة أن الحركة تعمل على أن تكون الحزب رقم واحد في الجزائر، مشيرا إلى أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة نخبة , وبخصوص مادة المناصفة التي جاءت في قانون الانتخابات قال بن قرينة إنها مادة مجحفة لأنها لا تعطي الفرصمة للمرأة أن تفوز
ودعا بن قرينة إلى  التحالف ليس من أجل اهداف حزبية لكن من اجل استكمال المسار الدستوري.

سلسبيل العربي 

عاجل