10 نوفمبر، 2021 - 14:10

وزير الطاقة الجزائري يجتمع بنظيره التركي

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء، نظيره التركي فاتح دونمز بمقر الوزارة.

ويأتي هذا اللقاء، على هامش الدورة الـ11 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

وشدد الطرفان على أهمية عمل اللجنة المشتركة الجزائرية التركية الحادية عشرة.

وبدأ عمل هذه اللجنة، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة على مستوى الخبراء من البلدين.

واستعرضا حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الموصوفة بالممتازة في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تقويتها.

ونوه الطرفان بفرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في قطاع الطاقة.

وخاصة في مجال المحروقات وتطوير صناعة البتروكيماويات وإنتاج ونقل الكهرباء.

كما ناقش الوزيران أوجه التعاون الأخرى المرتبطة بتبادل الخبرات وفرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها قطاع المناجم في الجزائر. لا سيما في مجال البحث والاستكشاف والاستغلال وإنتاج المواد المعدنية.

10 نوفمبر، 2021 - 12:35

وزير الصحة يتلقى الجرعة الثالثة من تلقيح الكوفيد

تلقى وزير الصحة،البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، صباح اليوم الأربعاء 10 نوفمبر 2021 رفقة عدد من إطارات الإدارة المركزية الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 تبعا لتوصيات اللجنة العلمية لمتابعة و رصد تفشي فيروس كورونا في الجزائر

وعملا بتعليمة المديرية العامة للوقاية و ترقية الصحة المؤرخة في 27 أكتوبر الماضي والتي توصي من خلالها الأشخاص الراغبين في تعزيز مناعتهم بعد إنقضاء مدة الستة أشهر بتلقي الجرعتين .
وبهذه المناسبة،يجدد وزير الصحة دعوته لكل المواطنين الى ضرورة التلقيح ضد كوفيد-19 والذي يبقى الوسيلة الانجع لمحابهة هذا المرض.

10 نوفمبر، 2021 - 12:09

محمد السادس ينقلب على ملك المغرب..!؟

استعملت المملكة المغربية لأول مرة في تصريح رسمي تسمية “الصحراء الغربية” لتعيين الأراضي المحتلة، مثيرة بذلك تساؤلات بخصوص ما كان المخزن دوما يقدمه كمسألة مبدئية.

ففي بيان مشترك نشر أمس الثلاثاء عقب محادثة هاتفية بين وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة ونظيره الايطالي لويجي دي مايو، اضحى الأمر يتعلق الآن “بالصحراء الغربية” وليس “الصحراء المغربية”.

وفضلا عن محتواها تثير الوثيقة ،التي تم إمضاؤها بالأحرف الأولى من الجانب المغربي تحت تأثير ايطالي على ما يبدو، تساؤلات بخصوص متانة موقف المملكة بخصوص المسألة الصحراوية.

من الصعب التصور ان يتم التخلي عن مبدأ بهذه السهولة خلال مكالمة هاتفية تحت تأثير شريك مهما كانت أهميته، لا سيما وأن العاهل المغربي محمد السادس كان قد وصف في خطاب رسمي، بضعة أيام فقط من قبل، سيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية، بالمسألة “غير القابلة للتفاوض”.

ويكون البيان الايطالي – المغربي قد وجه ضربة قاسية لمصداقية الخطاب الملكي إذ يتعلق الأمر بتراجع فرضته الظروف والمصالح السياسية.

ف.م

10 نوفمبر، 2021 - 11:17

أول تطبيق جزائري للبحث عن الدواء المفقود

اطلقت شركة وصفتي الطبية المختصة في تطوير التطبيقات أول تطبيق الكتروني في الجزائر، الذي يحمل اسم “وصفتي” و الذي يعمل على تسهيل عملية البحث عن الأدوية، و يحتوي هذا التطبيق على عدة خدمات منها:
– البحث عن الدواء بتصوير الوصفة الطبية أو الدواء و ارسالها الى الصيدلية.
– خدمة توصيل الأدوية من طرف الصيدلي.
– الاطلاع على قائمة المتبرعين بالدم و التبرعات بالأدوية الفائضة عند المريض.
– البحث عن مكثف أو قارورة الاكسجين.
– برمجة مواعيد شرب الأدوية.
تعد شركة وصفتي الطبية شركة ناشئة متحصلة على علامة مشروع مبتكر،و هذا بفضل كفائة فريق العمل المتكون من مهندسين و صيادلة و أطباء، الشركة لفتت انتباه الصندوق الوطني للشركات الناشئة بهذا التطبيق المبتكر الأول من نوعه في الجزائر و في المجال الصحي و نظرا لأهميته ابرمت شركة وصفتي الطبية عقد شراكة مع الصندوق الوطني للشركات الناشئة.
و ترتقي الشركة لتطوير التطبيق باحداث تطبيقات أخرى في نفس المجال لتسهيل التواصل بين كل مستخدمي القطاع الصحي، و وتطمح الشركة أيضا الى تصدير التطبيق إلى البلدان الشقيقة المجاورة و البلدان الأفريقية.

رابط تحميل تطبيق “وصفتي” مجانا:
https://play.google.com/store/apps/details?id=rev.wasfaty.patient

9 نوفمبر، 2021 - 23:10

الإطاحة بجاسوس جنده قنصل المغرب في الجزائر

بلغ الجزائر1 ان أن القنصل المغربي حرّض الجاسوس من أصول مغربية  على كتابة مناشير محدّدة ومنحه وثيقة لفتح فرع لمنظمة مغربية في الجزائر

الموقوف نشر في حساباته على “الفايسبوك” إساءات لرئيس الجمهورية واتهامات للسلطات بخلق الإرهاب

العميل السري لنظام “المخزن” اعترف بأن عقيدا مغربيا كان وراء تجنيده

 

 

9 نوفمبر، 2021 - 22:56

القوات المسلحة تشن هجوم عنيف على جيش المخزن

نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي اليوم الإثنين هجومات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربية بقطاعات المحبس وأوسرد والبكاري ، حسب البلاغ العسكري رقم 362 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وأبرز البلاغ أن وحدات جيش التحرير الشعبي، نفذت اليوم الاثنين هجومات ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربية بمناطق اودي الزيات وروس بن أعميرة وأكرارة لحديد بقطاع الفرسية .

فيما ركزت مفارز أخرى اقصافها على تخندقات جنود الاحتلال بمنطقة تجالت الطلح قطاع ام ادريكة .

وكانت مفارز متقدمة من بواسل جيش التحرير الشعبي الصحراوي الاشاوس قد ركزت نيران اسلحتها في وقت سابق من يوم الاثنين الثامن من نوفمبر الفين وواحد وعشرين مستهدفة مواقع القوات الغازية المغربية بقطاعات البكاري واوسرد والمحبس وبمناطق ام الدكن واعظيم ام الجلود وكلب الشك والشيظمية وروس السبطي .

وتستمر هجمات اسود جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة قوات الاحتلال المغربي التي تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .

عاجل