1 أبريل، 2021 - 12:46

وزير الموارد المائية يطمئن سكان الجنوب بخصوص مشكل التطهير

طمأن وزير الموارد المائية  مصطفى ميهوبي سكان الجنوب، بحل مشكل التطهير الذي تعاني منه ورقلة وبعض ولايات الجنوب.

وكشف الوزير في رده على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة اليوم الخميس عن تخصيص 10 شاحنات شفط لهذا الخصوص.

وأضاف ميهوبي إن رئيس الجمهورية يلح في كل مرة على توفير المياه لجميع المواطنين وايصال الماء الشروب لكل مناطق الوطن , اضافة إلى التكفل بالفلاحين والموالين .

حيث أكد الوزير إن قطاعه يسعى جاهدا في هذا المسعى.

سلسبيل العربي 

1 أبريل، 2021 - 12:38

محكمة سيدي امحمد تحقيق مع أبو الدحداح في القطب المختص بمكافحة الإرهاب

سيمثل اليوم الخميس، الإرهابي حسن  زرقان، المدعو  أبو الدحداح، أمام قاضي التحقيق المختص بقطب مكافحة الارهاب، بمحكمة سيدي امحمد.

وقد تم استقدام الإرهابي أبو الدحداح، من سجن القليعة، من قبل عناصر الدرك  الوطني , وسبق وأن مثل الإرهابي المكنى أبو الدحداح للتحقيق بالقطب الجزائي المختص بقضايا الإرهاب بمحكمة سيدي امحمد في الفاتح مارس الماضي.

للتذكير ألقت مفرزة الجيش الوطني الشعبي بتاريخ 16 ديسمبر 2020، القبض على الإرهابي الخطير رزقان أحسن بالقرب من بلدية العنصر في جيجل , و التحق الإرهابي المسمى رزقان أحسن المدعو بالجماعات الإرهابية سنة 1994.

وتم بفضل استغلال المعلومات عقب إلقاء القبض عليه الكشف عن مخابئ للأسلحة والذخيرة، بمناطق جبل آزان وتباولات والشعرة بتيزي وزو , وكشف الإرهابي عن مخططات الجماعات الإرهابية لاستغلال الحراك الشعبي وتحويله عن سلميته، بالتواطؤ مع معارضين وهاربين في الخارج.

وقال أبو الدحداح إنه أشرف شخصيا على فتح عدة صفحات وحسابات على الفايسبوك، تويتر، تلغرام، واليوتيوب، بعدة أسماء متعددة ومتنوعة, وكان البعض باسم الحراك الشعبي، من أجل العمل على تحريض الشعب على العودة إلى الشارع والانزلاق نحو العنف هذه المرة .

وأضاف الإرهابي أنه استعمل بعض تلك الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع بعض النشطاء في الخارج  وكانت الخطة تعتمد على استغلال عدة عناصر في الخارج، من أجل الترويج لجدوى العمل المسلح واستعمال العنف، لإسقاط النظام.

وقال أبو الدحداح “اتفقنا معهم على إسقاط النظام، كما اتفقنا على تحريض الحراك ضدّ السلمية والتوجه نحو الراديكالية”.

وأضاف “تعهدنا بدعمهم بالسلاح إن تحوّلت الأمور إلى ثورة مسلحة”.

وتابع “كنا نريد اختراقهم لتحويل الحراك من سلميته إلى الجهاد، وكنا نخطّط لبدء العصيان المدني، مثل سوريا واليمن وليبيا”.

ويواصل المتحدث اعترافاته فيقول “في بداية الحراك، فتحت صفحة على تويتر وأخرى على تلغرام”.

وبشأن العمل التحريضي فقد قال الإرهابي أبو الدحداح، إنه فتح عدة حسابات، استعملت بعضها في التواصل مع عدة عناصر.

وبالنسبة لنشاطه على اليوتيوب، قال الإرهابي “أبو الدحداح”، إنه فتح عدة قنوات، واحدة باسم قناة الحراك.

أما الثانية والثالثة فكانت باسمي الناشر والونشريس، كما تم تكليف إرهابيين آخرين بنفس المهمة.

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 12:27

وزير الداخلية في زيارة رسمية إلى موريتانيا…

يشرع وزير الداخلية والجماعات المحلية كمال بلجود اليوم الخميس في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأفاد بيان الوزارة أن هذه الزيارة تندرج في إطار الديناميكية التي تطبع العلاقات بين البلدين والقائمة على حسن الجوار والتعاون والتنسيق الدائم.

وأضاف ذات المصدر أن الطرفين سيتحادثان حول تعزيز التبادل في المجالات ذات الصلة بوزارتي داخلية البلدين بالإضافة إلى بحث سبل مواصلة التعاون في مجال تنمية المناطق الحدودية وتأمينها.

برمكي محمد شوقي

1 أبريل، 2021 - 12:27

بجاية : البراءة لابن شهيد دفن رفات والده

برأت محكمة أقبو اليوم الخميس ابن شهيد وأعضاء جمعية ثقافية من تهم انتهاك حرمة مدفن وإخراج جثة دون رخصة بعد إعادة دفن رفات شهيد بمقبرة الشهداء بقرية ويزران ببجاية في 17 فيفري 2018.

وأثارت القضية ردود أفعال كثيرة وسط العائلة الثورية ببجاية وحتى منظمة المحامين التي أعلنت حينها عن تضامنها مع واعلي سفيان محام في نفس المنظمة مع مقاطعة الجلسات في ذكرى يوم الشهيد للتضامن مع أعضاء في جمعية القرية إثر محاكمتهم في جلسة 25 فيفري بمحكمة أقبو.

امتثل ابن الشهيد اغراسين أعمر رفقة بن عمارة عثمان رئيس الجمعية الثقافية “إثري نتللي” بويزران بلدية آيت أرزين والمحام سفيان وعلي وابن شهيد آخر أمام محكمة أقبو، بتهم جنحة انتهاك حرمة مدفن والقيام بإخراج جثة وإعادة دفنها دون رخصة، بناء على المادة 152 من قانون العقوبات.

وكشف اغراسن حميد في أقواله خلال محاكمته أنه “ابن الشهيد اغراسين أعمر من قرية تيغرميت ببلدية أمالو بجاية وكان يبحث عن مكان سقوط والده لغاية توصله لمعلومات مفادها استشهاده بقرية ويزران بعد إصابته بشظايا قنبلة في رأسه وتم دفنه في مسجد القرية في 1958، تنقلت للقرية وتأكدت من الأمر من شهادات السكان خاصة الذين وجدوا العظام في 2008 إثر أشغال ترميم المسجد وتم دفنهم في المقبرة. اتصلت بمنظمة المجاهدين قصد استخراج سند قانوني واتصلت بجمعية القرية وتم الاتفاق بحضور أحفاد الشهيد والسلطات المحلية من مصالح الدرك والدائرة والبلدية بإعادة دفن رفات الشهيد في مقبرة القرية تكريما لروحه وتضحيته من أجل الوطن بتاريخ 17 فيفري 2018”.

كان من بين الحضور الملازم رابح كبير ضابط سابق في جيش التحرير الوطني وممثل عن منظمة المجاهدين. من جهتها أصدرت الجمعية الثقافية بيانا يوضح مجريات القضية جاء فيه ” أثناء تحضيرنا لاحتفالية يوم الشهيد جاءنا أشخاص من قرية تغرميت يبحثون عن رفات جدهم الشهيد اغراسين أعمر وبعد التحقق من الأمر وشهادات السكان واستظهار ابن الشهيد لسند قانوني يثبت عضوية جده في جيش التحرير من سنة 1955 لغاية 1958 وطلبت الجمعية من العائلة إحضار رخصة من المصالح المعنية لنقل الرفات انتقل ابن الشهيد إلى منظمة المجاهدين لكن العقبات الإدارية وطول الإجراءات كانت ستحول دون تحقيق أمنية أرملة الشهيد لحضور المراسم لكبر سنها وهي التي بقيت لسنوات تنتظر اكتشاف قبر زوجها الشهيد وبعد إلحاح من العائلة جرت مراسم استخراج الرفات ونقلها إلى مقبرة الشهداء بحضور السلطات الأمنية والمدنية وجمع غفير من المواطنين من مختلف المناطق في أجواء من الخشوع لتخليد روح الشهيد اغراسين أعمر وجميع شهداء الوطن تفاجأ أعضاء الجمعية باستدعائهم من طرف مصالح الدرك بعد أيام قلائل من عملية الدفن لاستجوابهم حول القضية”.

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 12:26

وفاق سطيف يراسل “الكاف” …

راسل نادي وفاق سطيف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل تأخير اللقاء القادم أمام إنيمبا النيجيري بأربع وعشرين ساعة.

ونشرت الصفحة الرسمية للوفاق على “الفايسبوك” نص الخطاب الموجه لـ”الكاف” الذي جاء فيه:” تفاجأت إدارة فريقنا بالمراسلة التي تلقتها من نيجيريا بخصوص غلق كل المطارات ما عدا مطار محمد مورتالا بلاغوس الذي يعد الوحيد الذي يستقبل الرحلات في هذا البلد بسبب تفشي وباء كورونا ما جعلها تسارع لمرسلة الكاف لتأخير المباراة لمدة 24 ساعة وهذا لمنح وقت استرجاع أكبر للفريق بسبب الرحلة الشاقة علما أن الرحلة البرية من لاغوس نحو أبا التي تحتضن المقابلة تدوم حوالي 11 ساعة في ظل إلغاء كل الرحلات الداخلية”.

للإشارة فإن رحلة الوفاق ستنطلق هذا الجمعة من مطار هواري بومدين بداية من الثامنة صباحا بعد أن تم تقديم موعدها بأربع ساعات في انتظار رد “الكاف” بخصوص هذا الطلب.

 

برمكي محمد شوقي

1 أبريل، 2021 - 12:24

توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشل…

وقعت شركتا سوناطراك وشل الدولية للتجارة والشحن اليوم الخميس مذكرة تفاهم تشكل إطارا يسمح للشركتين باستقصاء سبل ووسائل التعاون في مجال امداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية وكذا تجارة المنتجات البيئية والتقنيات النظيفة.

وحسب بيان لمجمع سوناطراك فإن مذكرة التفاهم هذه ستسمح للشركتين مناقشة سبل الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتحسين طرق تسيير الانبعاثات الكربونية.

برمكي محمد شوقي

عاجل